تقرير: الرعاية الصحية عن بعد في الإمارات تزدهر بسبب أزمة كوفيد-19

  • شهد قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تغييرات كثيرة في البنية التحتية والإجراءات، لتعزيز قطاع الخدمات الصحية والتصدي لجائحة كوفيد-19.

    وذكرت شركة نايت فرانك للاستشارات العقارية، إن دولة الإمارات أصبحت إحدى أكثر البلدان أمانًا في العالم في مكافحة الجائحة. وقال شهزاد جمال، رئيس قسم الرعاية الصحية والتعليم في نايت فرانك في المنطقة، في بيان تلقى مرصد المستقبل نسخة منه، إن «جائحة كوفيد-19 تمثل تحديًا لأنظمة الرعاية الصحية العالمية، من جوانب البنية التحتية وتقديم الخدمات والتمويل وغير ذلك. ومكّن البلدان من فحص فجوات البنية التحتية بعناية، والنظر في وسائل بديلة؛ مثل الرعاية الصحية عن بعد، ولفت نظر المستثمرين التقليديين جديًّا لتمويل القطاع.»

    وامتدت تبعات الجائحة لتطال صحة الأفراد وموارد الرعاية الصحية عالميًا، وما زال مقدار تأثيره الاقتصادي غير معروف بدقة، إلا أنه تسبب بأزمة دفعت الشركات إلى خفض عدد الموظفين، أو إعطائهم إجازات مفتوحة، أو خفض حزم المكافآت، أو مزيج من هذه الإجراءات الثلاثة، ويبدو أن الانخفاض في نسبة التوظيف سيؤثر في قطاعات الرعاية الصحية الخاصة في دولة الإمارات ومختلف دول العالم.

    وتسبب الإغلاق العام بتبعات اجتماعية، منها زيادة الطلب على بعض خدمات الرعاية الصحية؛ مثل الرعاية الوقائية والرعاية الصحية المنزلية والنفسية؛ وقال الدكتور شاجير جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة في بي إس هيلث كير «أدى القلق ونمط الحياة الرتيبة بسبب الإغلاق إلى زيادة الطلب على خدمات الصحة العقلية والتخصصات المتعلقة بأمراض نمط الحياة، سواء في العيادات الخارجية أو على المنصة الرقمية، وبعد بدء عودة الوضع إلى طبيعته، يحتاج مقدمو الرعاية الصحية إلى التركيز على هذه القطاعات فورًا لمساعدة المرضى على العودة إلى نمط حيواتهم قبل الجائحة.»

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن