أياكس يصعد لمجموعات دوري الأبطال

  •  

     

    صعد فريق أياكس أمستردام الهولندي لمرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عقب فوزه الثمين (2-0) على ضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي- اليوم الأربعاء- في إياب الدور المؤهلة لدور المجموعات في المسابقة القارية.

     

    واستفاد أياكس من تعادله بدون أهداف في لقاء الذهاب الذي جرى بالعاصمة القبرصية نيقوسيا في الأسبوع الماضي، ليواصل مسيرته في البطولة التي توج بها أعوام 1971 و1972 و1973 و1995.

     

    وافتتح المكسيكي إدسون ألفاريز التسجيل لبطل الثنائية المحلية (الدوري والكأس) في هولندا الموسم الماضي، في الدقيقة 43، فيما تكفل الصربي دوسان تاديتش بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 80.

     

    ومن المقرر، أن تجرى قرعة مرحلة المجموعات لدوري الأبطال، غدًا الخميس، بإمارة موناكو، حيث سيتم تقسيم الفرق الـ32 المشاركة في هذا الدور على 8 مجموعات، بواقع 4 فرق في كل مجموعة.

     

    ويطمح الفريق الهولندي، الذي صعد للدور قبل النهائي في النسخة الماضية للبطولة، للوقوف على منصة التتويج مجددا بعد غياب 25 عامًا.

     

    بدأت المباراة بسيطرة من جانب أياكس، في ظل رغبة لاعبيه في تسجيل هدف مبكر يريح به أعصاب جماهيره التي احتشدت في المدرجات، لكن افتقدت الهجمات الهولندية للفعالية المطلوبة.

     

    وسنحت أول فرصة خطرة لأياكس في الدقيقة 20 عن طريق دوسان تاديتش، الذي تلقى تمريرة عرضية من الجهة اليمنى، ليسدد ضربة رأس، ذهبت إلى أحضان فيد بيليتش، حارس مرمى أبويل نيقوسيا.

     

    وحصل أياكس على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 35 نفذها زياش، الذي سددها بطريقة رائعة، لكن بيليتش أبعد الكرة ببراعة إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.

     

    وأهدر تاديتش فرصة مؤكدة لافتتاح التسجيل لمصلحة أياكس في الدقيقة 41، حينما تلقى تمريرة عرضية رائعة من الناحية اليمنى عن طريق زياش، ليسدد الكرة وهو على بعد خطوات قليلة للغاية من المرمى، لكنه وضعها في الشباك من الخارج.

     

    وترجم أياكس سيطرته على المباراة، بعدما أحرز إدسون ألفاريز، الهدف الأول لأصحاب الأرض في الدقيقة 43.

     

    وتابع اللاعب المكسيكي ركلة حرة مباشرة نفذها زياش من جهة اليمين، ليسدد ضربة رأس رائعة واضعا الكرة على يسار بيليتش، الذي اكتفى بالنظر إليها وهي تعانق الشباك، وينتهي الشوط الأول بتقدم الفريق الهولندي بهدف وحيد.

     

    على عكس الشوط الأول، اتسمت بداية الشوط الثاني بالإثارة، حيث أحرز أياكس هدفا في الدقيقة 49 عبر كلاس يان هونتلار، الذي تلقى تمريرة بالرأس من ألفاريز، ليضع اللاعب الهولندي المخضرم الكرة داخل المرمى، لكن حكم المباراة سرعان ما ألغى الهدف بعد لجوئه لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار).

     

    وكشفت تقنية الفار عن وقوع جويل فالتمان لاعب أياكس في مصيدة التسلل، حيث وقف حائلا دون قيام مدافع أبويل بمراقبة ألفاريز، الذي كان خاليا من الرقابة قبل تمريره الكرة لهونتلار.

     

    وأضاع هونتلار فرصة محققة لأصحاب الأرض في الدقيقة 65، عندما استغل زياش تمريرة خاطئة من الأردني موسى التعمري لاعب أبويل، ليمرر عرضية زاحفة من الناحية اليسرى إلى هونتلار، الذي سدد برعونة في بيليتش، الذي خرج من مرماه، لتخرج الكرة لركنية لم تستغل.

     

    هدأ إيقاع المباراة نسبيا، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب في ظل استحواذ متبادل على الكرة، قبل أن يحرز تاديتش الهدف الثاني لأياكس في الدقيقة 80.

     

    وتلقى تاديتش تمريرة عرضية من جهة اليمين، ليروض الكرة لنفسه، قبل أن يسدد تصويبة متقنة من داخل المنطقة، واضعًا الكرة على يسار حارس أبويل داخل الشباك.

     

    حاول أياكس استغلال حالة الانهيار التي عانى منها أبويل عقب الهدف الثاني، وكاد أن يهز الشباك في أكثر مناسبة خلال الوقت المتبقي من المباراة، لولا سوء الحظ الذي لازم لاعبيه، لينتهي اللقاء بفوز الفريق الهولندي 2-0.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن