مدة الاشتراك بمسابقة " الابتكار وريادة الاعمال " للافكار الخضراء.. حتى 28 فبراير المقبل

  • كتب : محمد شوقي

     

    قرر فريق " GIMED EGYT "  المنظمة لمسابقة الابتكار وريادة الاعمال "  EXTENSION " ، بالتعاون مع جمعية رجال اعمال الاسكندرية والاتحاد الاوروبي ، مد فترة استقبال الافكار الابداعية الخضراء  " GIMED EGYT "  لمشروعات الاعمال من الشباب ورواد الاعمال والشركات الناشئه وذلك حتي 28 فبراير المقبل بناءا على طلب الكثير من الشباب والشركات الناشئه لاتاحة الفصة لهم لاستكمال افكارهم وتجهيز  مشروعاتهم التي سيشاركون بها فى المسابقة .

    وتتضمن المسابقة مجموعة من التحديات منها تحدى "تحدي ابتكار المنازل المستدامة " حيث تولد المباني ما يقرب من 40٪ من غازات الاحتباس الحراري العالمية السنوية. ما يقرب من ثلثي مساحة المبنى الموجودة اليوم ستظل موجودة في عام 2050، حيث انه في الوقت الحالي تؤثر تجديدات المباني على 0.5-1 ٪ فقط من مخزون المباني العالمي سنويًا. يمثل المخزون المبنى الجديد نموًا سنويًا بنسبة 1.1 ٪ وبالتالي تعد تحسين معدلات كفاءة الطاقة في المباني الحالية والتجديدات وتوليد الطاقة المتجددة وشرائها شرطًا أساسيًا لتحقيق خفض ملموس في الانبعاثات على مستوى العالم.

    في الاقتصاد المصري المتنوع تعد صناعات العقارات والبناء ركائز قوية تساهم بنحو 15٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. علاوة على ذلك يوظف قطاع العقارات بشكل مباشر 14٪ من القوى العاملة المصرية، حيث يتم خلق 10000 فرصة عمل إنشائية مع كل مليار جنيه مصري يتم إنفاقه. يعمل سوق العقارات أيضًا بمثابة قاطرة لأكثر من 90 صناعة مغذية بما في ذلك الأسمنت والصلب والنجارة والتجهيزات الميكانيكية وغيرها الكثير. 

     ويتمثل التحدى الثاني " تحدي ابتكار نستله عن عبوات الرقائق المرنة " وهو التحدي الأخضر لمواد التعبئة المرنة والمغلفة اذ ننتج كل عام 3000 طن من الرقائق المرنة من البوليوليفين ولكن بسبب نقص البنية التحتية لإعادة التدوير فإنها تنتهي في مكبات النفايات أو تحرق. وتشجع نستله على الصعيد العالمي تطوير أنظمة إدارة نفايات التغليف بكفاءة وفاعلية من حيث التكلفة والاستدامة في محاولة لتحقيق طموحاتنا المجتمعة في معالجة النفايات البلاستيكية؛ فنري انه يجب أن يكون هناك تحول منهجي في فهم وإدارة هذه النفايات.

    وبتفصيل مكونات النفايات البلاستيكية حسب صناعتنا تعد تعبئة الأكياس مفيدة للمجتمعات منخفضة الدخل ولكنها تمثل كابوسًا نفايات، فمن منظور التعقيد، تصنع العبوات والأكياس من رقائق مواد التعبئة والتغليف المرنة والتي تتكون من طبقتين أو أكثر مع مادة أساسية من البوليوليفين. وتعتبر هذه الرقائق من أكثر المواد إضرارًا بالبيئة ولكنها لا قيمة لها لمشغلي النفايات؛ فإما أن ينتهي بها المطاف في المحيط أو في مكبات النفايات أو المحارق نظرًا لعدم وجود مرافق معالجة مُصممة ومُدارة بشكل مناسب. ففي الواقع تسجل هذه الصفائح المرنة أدنى معدل لإعادة تدوير العبوات البلاستيكية عبر الشركات.

    ويتمثل التحدي الثالث فى " تحدى ابتكار ألما " ل بنك الكساء المصرى عن تصميم منصة للتجارة الالكترونية للموضة الفاخرة وهو تحدى تصميم منصة تجارية لمنتجات التدوير الفاخرة: اذ كانت العلامات التجارية الفاخرة بطيئة في احتضان التجارة الإلكترونية والابتكار الرقمي. لطالما ابتعدت العلامات التجارية الفاخرة التقليدية الراقية عن التجارة الإلكترونية، خوفاً من أن يؤدي البيع عبر الإنترنت إلى تمييع الصورة وتقليل قيمتها بالتفرد. 

    بجانب التحدي الاخضر لادارة المياة ، وتحدي النقل والتوزيع الاخضر  ، وتحدي بنك الكساء المصري عن تدوير نفايات الملابس ، تحدي ابتكار سوديك عن تدوير مخلفات البناء ، تحدى ابتكار مدتكس عن الطاقة لمتجددة ، تحدى ابتكار مونجيني لصناعة الخبز والحلويات الخضراء ، تحدي ابتكار شركة الهندسة للحاويات للنقل الاخضر ، تحدي ابتكار الحرم اليونانى الاخضر ، تحدي الابتكار لمنح حياة جديدة للمفروشات المنزلية ، تحدي الابتكار لتعويض الانبعاثات بالاضافة الى تحدي الابتكار في قياس البصمة الكربونية .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن