"الصحة العالمية": العالم سيعاني في استئصال "كورونا" إذا تأخرت اللقاحات

  • قال مايك رايان المدير التنفيذي لبرامج الطواريء بمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة لا تتوقع الوصول قريبا إلى النقطة التي يتوقف فيها فيروس كورونا، خاصة في ظل الكميات القليلة المتاحة من اللقاح المضاد للفيروس .. محذرا من أن العالم سيعاني بشدة في استئصال المرض إذا تأخر إنتاج المزيد من اللقاحات.

    وأضاف رايان - في مؤتمر صحفي مساء اليوم الاثنين بمقر المنظمة في جنيف - أن مدير عام المنظمة الدكتور تادروس ادهانوم أكد الأهمية البالغة لدعم البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل للحصول على اللقاحات وأكد على ضرورة المساواة والإنصاف في توزيعها لأنه إذا لم ينه العالم الجائحة في كل مكان فهو لن ينهيها في أى مكان.

    من جانبه، أوضح بروس الوارد كبير مستشاري المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن أحد أهم العناصر التي تم العمل عليها في مرفق كوفاكس ( المخصص لضمان توزيع عادل للقاحات كورونا في كافة البلدان) لوضع آلية نشر اللقاح هي نموذج لقاحات شلل الأطفال وأن يكون هناك تنوع في هذه اللقاحات بالمرفق في المستقبل.. لافتا إلى أن اتفاق كوفاكس مع فايزر - بيونتك يعود إلى أنه أصبح الآن مرخصا.

    وقال الوارد إن رئيس مرفق كوفاكس طلب من كافة البلدان الأعضاء في المرفق والمهتمين بالحصول على لقاح فايزر الذى يحتاج إلى تحضيرات لوجستية، أن تقوم بتقييم جاهزيتها لاستخدامه .. مشيرا إلى أنه سيتم في الأسبوع القادم تحديد النطاق الأول الذي سيتم فيه نشر اللقاح كما سيتم بعد ذلك النظر في كميات اللقاحات الأخرى التي قد ترد إلى المرفق في شهر فبراير المقبل.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن