نفي شائعات انداماج شركتى " Telenor " و" MTS " للاتصالات وتقيد حرية الصحافة والاعلام

  • كتب : محمد الخولي

    نفت كل من شركتى الاتصالات " Telenor Serbia " و" Telekom Srbija " ، والتى تعملان فى تقديم خدمات الاتصالات والانترنت بالسوق الصربي ، أنهما تخططان للاندماج بعد أن اتهمهما المشغل المنافس "  SBB " بالتواطؤ في محاولة للحد من حصتها في السوق وتقييد حرية وسائل الإعلام الصربية في النهاية.

    جاءت هذه المزاعم لأول مرة من قبل وكالة الأنباء المحلية " N1 "، المملوكة لشركة United Group الأم التابعة لـ SBB.

    ,وقالت " N1 " أنها اطلعت على وثائق تحدد خطة من قبل شركة "Telekom Srbija " ، المملوكة للدولة الصربية - والتي تعمل كـ MTS - لنقل التحكم في شبكة الكابل والمحتوى التلفزيوني إلى "  Telenor " .

    وتدعي "  N1 " أن الهدف من هذه الصفقة هو دفع حصة " SBB " في السوق إلى أقل من 30٪ ، حيث من المحتمل أن يدفع ذلك United Group إلى مراجعة وخفض التمويل لوحداتها الإعلامية ، بما في ذلك N1.

    ومضت الوكالة في الإبلاغ عن أن"  Telenor " وقعت العديد من اتفاقيات تأجير البنية التحتية مع MTS ، زاعمة أن هذا كان يهدف أيضًا إلى الإضرار بوجود SBB في السوق.

    من جهتها أكدت "  MTS " أنها وقعت اتفاقية مع "  Telenor " من شأنها أن تسمح للمشغل الأخير بتأجير البنية التحتية للألياف الضوئية تجاريًا ، لكنها رفضت الادعاء بأن هذا كان يهدف إلى الإضرار بـ "  SBB " ، مشيرة إلى أن اتفاقية الإيجار لم تكن حصرية وأن "  Telenor  " كانت "فقط الشركة الأولى التي وقعت معها اتفاقية تعاون.

    صرح المشغل أن تعامله مع "  Telenor " يمثل التحرير الوشيك لشبكة الألياف البصرية الخاصة به ، وأشار إلى أن الاتفاقيات المقترحة تمتثل للقانون الأوروبي وأفضل الممارسات وتخضع للإذن التنظيمي.

    كما نفي بيان منفصل من "  Telenor " اتهامات N1 ، مؤكداً أنه ليس لديها خطط إما للاندماج مع "  MTS " أو للسيطرة على بنيتها التحتية.

    وأكدت "  Telenor " أنها تعتزم "دخول مجال الإنترنت والمحتوى التلفزيوني" في صربيا لكنها أضافت أن خططها المستقبلية لن تؤثر على حرية الصحافة أو الإعلام في صربيا بأي شكل من الأشكال.

    ولم تعلن "  Telenor " عن تفاصيل عروضها في هذا المجال لكنها أكدت أنها تجري محادثات مع موفري المحتوى والشركاء المحتملين ، قائلة: "نريد تقديم عرض جديد ومختلف ، وليس إزالة أي عروض موجودة من السوق. إن ظهور منافس ثالث في هذا المجال يجلب تحرير السوق والمنافسة الصحية والاستثمارات الجديدة والفوائد للجميع ".

     

    ووفقا للمحاور التفصيلية في اتفاقية تأجير الألياف مع MTS ، أشارت Telenor إلى أنه في حين أن لديها بنية تحتية "جيدة جدًا" عبر صربيا ، مع 2200 محطة قاعدية و 6100 كيلومتر من الألياف الضوئية ، فإنها تستأجر البنية التحتية من شركات بما في ذلك SBB و Telekom Srbija لضمان السعة الكافية.

    تمثل مزاعم N1 ضد Telekom Srbija أحدث نزاع في نزاع مستمر بين المزود الحكومي والشركة الأم SBB ، United Group. قامت الشركتان بتقسيم سوق النطاق العريض في البلاد بشكل فعال بالإضافة إلى وجود سيطرة مباشرة أو تأثير كبير على منافذ الأخبار الرئيسية في صربيا.

    الشركتان مقسمتان على أسس سياسية ، مع تفاقم حدة التوتر بينهما في بعض الأحيان إلى إجراءات قانونية. ابتعدت Telenor عن الصراع ، مشيرة إلى أنها ترغب في البقاء في السوق "دون التدخل في السياسة" لكنها حذرت من أنها ستسن "سبل انتصاف قانونية" إذا استمرت في المعاناة "هجمات لا أساس لها وغير صحيحة".

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن