قائمة تصاريح الجهات الحكومية المشاركة في إطلاق منصة التحقق الرقمي

  • كتب : نهله مقلد

     

     

    تضم قائمة تصاريح الجهات الحكومية المشاركة في إطلاق منصة التحقق الرقمي الاماراتية ، للتحقق من صحة المستندات الحكومية ، كل من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ

     

    من جهته اكد قال اللواء سهيل سعيد الخييلي، مدير عام الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بالإنابة: "تم التعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية على إطلاق المحفظة الرقمية في "منصة التحقق الرقمي" ليتم التسهيل على الجهات الحكومية بتوفير المستندات بشكل فوري ومن دون الحاجة إلى المستندات الورقية أو طبق الأصل، حيث تم العمل على إنجاز المشروع من خلال المسرعات الحكومية، علماً بأن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ تتعاون مع كافة الجهات الحكومية لتطبيق مفهوم الحكومة الرقمية".

    وأضاف اللواء الخييلي: "نحن في وطن يستشرف المستقبل ويعمل بخطوات واثقة وسريعة لمواكبته، إذ تعد دولة الإمارات واحدة من أكثر دول العالم نضجاً في مجال الخدمات الحكومية الرقمية المقدمة للمجتمع، والهادفة إلى تحقيق أعلى مستويات السعادة للجميع على أرض الإمارات، وماضون إلى إنجازات جديدة بمشيئة الله".

    وزارة الداخلية:

    حسين الحارثي: سعي متواصل لتعزيز الريادة والتميز

    أكد العميد المهندس حسين أحمد الحارثي مدير عام الخدمات الذكية والأمن الرقمي بوزارة الداخلية، بأن "منصة التحقق الرقمي" تأتي ضمن تعاون وعمل متكامل بين الجهات الحكومية المشاركة تحقيقاً لرؤية القيادة الرشيدة وتوجيهات حكومة الإمارات الساعية إلى تقديم أفضل الخدمات وفق أفضل الممارسات الدولية، لتعزيز جودة حياة المجتمع الإماراتي.

    وأضاف: "إن إنجازات الإمارات متواصلة في ظل احتفالات الدولة بالخمسين عاماً، ونشهد تواصلاً متسارعاً لمسيرة الريادة بثقة وثبات في سبيل مواصلة المشوار وتطوير منظومة الخدمات الذكية وفق أفضل الممارسات العالمية، ودعم تحقيق رؤية الحكومة في أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن أفضل حكومات العالم في ما تقدمه من خدمات ذكية ومعاصرة".

    وأضاف: "تعتمد منظومة التميز الحكومي على رؤى تطلعية تقوم على استشراف المستقبل والاستثمار بالتقنيات المستحدثة وبناء وتأهيل كوادر وطنية مزودة بالعلوم المتقدمة في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية، والارتقاء بمنظومة العمل والحفاظ على موقع الإمارات المتقدم في سلم مؤشرات التنافسية العالمية، مشيراً إلى الجهود التكاملية التي تبذلها الجهات والهيئات والوزارات الحكومية بالتعاون مع القطاع الخاص لتحقيق رؤية الإمارات في سباق الصدارة والريادة".

    وزارة التربية والتعليم:

    قال سعادة المهندس عبدالرحمن محمد الحمادي، وكيل وزارة التربية والتعليم لتحسين الأداء: "إن "منصة التحقق الرقمي" تعزز التميز في الخدمات الحكومية الرقمية بما يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة لتعزيز جودة الحياة وتشجيع الابتكار باعتباره أساساً لمنظومات العمل والممارسات الحكومية، لدفع عجلة التحول الرقمي في الدولة، وتوفير خدمات حكومية ذات جودة وكفاءة عالية، عبر منصة رقمية متكاملة وآمنة وسلسة للمتعاملين وتعتمد على تقنية "البلوك تشين"."

    وأوضح سعادته أن وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع الجهات الحكومية ذات الصلة، تستهدف من خلال الخدمات والمبادرات الداعمة والمبتكرة، إنجاز المعاملات بكل سهولة عبر التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة وتطويعها لخدمة المجتمع بالحلول الرقمية الفعالة، لرفع كفاءة الأداء، وتحقيق نقلة نوعية في مفهوم تقديم الخدمات الحكومية، وتعزيز المستقبل الرقمي والتكنولوجي.

    وأضاف سعادته: "تقدم دولة الإمارات نموذجاً يحتذى به كوجهة عالمية في استكشاف وتطبيق أحدث التقنيات والممارسات الابتكارية على مستوى العالم، بفضل تطبيق جودة الحياة الرقمية في المبادرات الرائدة بالحلول التقنية والابتكارات النوعية، لخدمة البشرية والاحتياجات المستقبلية، ودعم التحول الرقمي والاستراتيجيات الوطنية للخمسين عام القادمة، وتقليل الحاجة للاعتماد على المستندات الورقية ودعم جهود استدامة التطور الرقمي والمعرفي".

     

    وزارة تنمية المجتمع

    قالت سعادة موزة إبراهيم الأكرف السويدي وكيل وزارة تنمية المجتمع: "نحتفي اليوم بإطلاق "منصة التحقق الرقمي"، والتي هي إحدى ثمار التعاون المشترك وتكامل الخدمات مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وذلك لتعزيز الربط الشامل بين أنظمة الجهات الحكومية والتي تهدف إلى توحيد رحلة المتعامل وتقليل الوقت المستغرق فيما يتعلق بتصديق الوثائق والشهادات الرسمية، دون الحاجة لزيارة مراكز سعادة المتعاملين، وضمان حماية المستندات الرسمية من اختراقها أو تغييرها ورفع مستوى الأمن الرقمي للبيانات الوطنية وتعزيز الأمن السيبراني".

    وأضافت سعادتها: "ستساهم هذه المنصة في تقليص عدد الزيارات إلى مراكز سعادة المتعاملين وتقليل الانبعاثات الكربونية وخفض التكاليف التشغيلية المتعلقة بخدمات الوزارة. وإلى جانب ذلك حرصنا على التكامل والاستفادة من الممكنات الحكومية التقنية والتقنيات الناشئة لتعزيز جودة الحياة ودمجها في الخدمات الحكومية تحقيقاً لراحة وسعادة المتعاملين واستمراراً لمسيرة التنمية المستدامة وصولاً إلى مستهدفات مئوية الإمارات 2071".

     

    وزارة التغير المناخي والبيئة:

    تصريح سعادة سلطان عبد الله سلطان علوان - وكيل وزارة بالوكالة

    ومن جهته قال سعادة سلطان عبد الله سلطان علوان - وكيل الوزارة بالوكالة: "إن الوزارة ضمن مواكبتها لتوجهات القيادة الرشيدة بالتحول الرقمي للخدمات لزيادة مستويات إسعاد المتعاملين وتعزيز مرونة وانسيابية الخدمات عملت على تحويل كافة خدماتها إلى خدمات رقمية، كما أطلقت المنصة الرقمية لخدماتها".

    وأشار سعادته إلى أن إطلاق منصة الثقة الرقمية ومشاركة الوزارة فيها من دوره تعزيز الاعتمادية والثقة في الخدمات المقدمة من قبل الجهات الحكومية، وسيساهم بشكل كبير في سرعتها ومرونتها وبالأخص الخدمات الخاصة بالاعتمادات الدولية مثل اعتمادات شهادة السايتس.

     

    وزارة العدل

    تصريح وزارة العدل (سعادة المستشار الدكتور سعيد علي بحبوح النقبي)

    نشكر ونفتخر بذات الوقت بشراكتنا الاستراتيجية مع الأخوة في هيئة تنظيم اتصالات والحكومية الرقمية، على جهودهم المتواصلة والاستثنائية في تحقيق المستهدفات الحكومية، في تحويل جميع خدمات الحكومة الى خدمات ذكية، وعلى مدار الساعة، وعلى تعاونهم الدائم مع فرق وزارة العدل، في إنجاز الربط في العديد من الخدمات التي تقدمها الوزارة: مثل خدمات نظام الشهادات والتوثيقات وتوثيق وتحرير العقود والمحررات والوكالات في إدارة الكاتب العدل، والتواقيع الرقمية والختم الرقمي، وتطبيق الدخول في الهوية الرقمية في جميع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة 100%، ومنصة التحقق الرقمي باستخدام تقنية التعاملات الرقمية (البلوك تشين) في تحويل مستندات المتعاملين إلى مستندات رقمية موثوقة، وانعكاس جميع هذه الإنجازات التي تحققت لغاية اليوم في تصنيف مؤشرات الدولة في رفع مؤشرات سيادة القانون، وسرعة وصول العدالة والمحافظة على سرية وأمن وخصوصية المتعاملين وتحقيق سعادتهم.

    باسمي وباسم جميع العاملين في الوزارة أجدد الشكر والتقدير إلى الأخوة في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وكلنا ثقة بأن الجميع سيكون فريق واحد في تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة في استكمال خارطة الطريق للحكومة الذكية 2021-2025 على أكمل وجه بإذن الله تعالى.

    وزارة الصحة ووقاية المجتمع

    من جانبه أكد علي العجمي مدير إدارة الصحة الرقمية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع على أهمية إطلاق "منصة التحقق الرقمي" التي تأتي في إطار استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية (بلوك تشين) 2021، الهادفة إلى توظيف تكنولوجيا المستقبل لخدمة الإنسان، من خلال تسجيل وتوثيق التعاملات الرقمية بتكنولوجيا بلوك تشين، وتخصيص بصمة مميزة للبيانات الرقمية لا يمكن اختراقها أو تغييرها، بشكل يؤدي إلى رفع مستوى الأمن الرقمي للبيانات الوطنية، ويخفض التكاليف التشغيلية، من خلال الحدّ من المعاملات الورقية، وبالتالي تسريع عملية اتخاذ القرار.

    وثمّن علي العجمي جهود هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية وجميع الشركاء الذين تضافرت جهودهم المشتركة للوصول إلى إنتاج "منصة التحقق الرقمي" القائمة على الابتكار والتفكير المتجدد، لتقديم حلول تعزز الكفاءة وتوفر الوقت والجهد على مختلف شرائح المتعاملين، وترفع مستويات السعادة والرضا لديهم تجاه الخدمات المقدمة لهم، وتضمن استدامة الموارد في الدولة.

    مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي

    من جانبه قال سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي: "يتماشى إطلاق "منصة التحقق الرقمي"، مع توجهاتنا في دائرة الأراضي والأملاك بدبي، التي نسعى من خلالها إلى توفير بيئة عقارية عالمية مبتكرة ومستدامة، حيث يعدّ التحول الرقمي فيها محوراً ومرتكزاً أساسياً. كما ستسهم المنصة في تعزيز الشفافية والثقة لدى مختلف الجهات المعنية في الدولة، بفضل ما تتمتع به من قدر كبير من المصداقية، والسرعة في التحقق من أي مستند صادر عن أي جهة حكومية على المنصة".

    وأضاف بن مجرن: "إن مشاركتنا في هذه المشروع الفريد والمبتكر يأتي انطلاقاً من مسؤوليتنا في تعزيز الشراكة والتعاون مع مختلف الجهات الحكومية في الدولة، بشكل يسهم في تمكين بيئة الأعمال التي تتمتع بها دبي والإمارات بشكل عام، وبالتالي استدامة مراحل التطور والنمو وفقاً لأفضل الممارسات العالمية. كما أنّ منصة التحقق الرقمي تأتي ترجمة لرؤية القيادة الرشيدة لاقتصاد المستقبل، والمتمثلة بوثيقة مبادئ الخمسين، إذ ينصّ المبدأ السابع فيها على أنّ التفوق الرقمي والتقني والعلمي لدولة الإمارات سيرسم حدودها التنموية والاقتصادية، وترسيخها كعاصمة للمواهب والشركات والاستثمارات في هذه المجالات سيجعلها العاصمة القادمة للمستقبل، وبالتالي سنواصل جهودنا الحثيثة، بالتعاون مع مختلف شركائنا من القطاعين العام والخاص، لتطوير أدواتنا التنموية الشاملة، وعلى رأسها الخدمات الرقمية الذكية والمبتكرة".

    هيئة الطيران المدني

    ومن جانبه أشاد سعادة سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة الطيران المدني بإطلاق "منصة التحقق الرقمي" التي تعد خطوة كبيرة نحو التحول الرقمي لحكومة دولة الإمارات. وشكر سعادته الجهات الداعمة وأكد على أهمية المنصة نحو الدفع بخدمات الهيئة العامة للطيران المدني باتجاه التكامل مع الشركاء الاستراتيجيين وهيئات الطيران المدني الدولية، مما سيعمل على تسهيل عمليات توثيق الرخص والشهادات الصادرة من هيئة الطيران المدني بتقنية البلوك شين.

     

    #منصة_التحقق_الرقمي

    #حكومة_الإمارات_الرقمية

    #تقنية_البلوكشين

    #عالم_رقمي 

    #alamrakamy

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن