بالتعاون مع " stc " : صندوق الاستثمارات العامة اتفاقية لتأسيس شركة لدعم تقنيات إنترنت الأشياء بالسعودية

  • كتب : محمد الخولي

     

    كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعة stc عن توقيع اتفاقية لتأسيس شركة جديدة تختص في مجال تقنيات إنترنت الأشياء، بعد اتمام الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات ذات العلاقة، وذلك بهدف دعم تبني هذه التقنيات داخل المملكة؛ ستكون ملكية الشركة 50% للصندوق و 50% لـمجموعة stc وستتخذ الرياض مقرًا لها.

    ستعزز الشركة تبنّي تقنيات إنترنت الأشياء كمقدم مستقل للحلول التقنية لدعم قطاع التصنيع وقطاع الخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى المدن الذكية. كما ستعمل على تقديم حلول في العديد من المجالات التي تشمل؛ إدارة وتنفيذ المشاريع والاستشارات والخدمات والتدريب، إلى جانب تقديم حلول تمويلية مبتكرة لدعم تبني تقنيات إنترنت الأشياء.

    من جهته قال يزيد الحميّد، نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة “ستساهم شراكة صندوق الاستثمارات العامة مع مجموعة stc كأحد الشركات الوطنية الرائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في تمكين هذا القطاع الواعد، وتعزيز جهود الصندوق بتوطين أحدث التقنيات والمعرفة مع الاستمرار في تطوير الاقتصاد الرقمي في المملكة بما يتماشى مع رؤية 2030”.

    أضاف ستساهم الشركة الجديدة في خلق فرص اقتصادية فريدة، وتوفير وظائف نوعية، كما ستطور من إنتاجية وكفاءة العمليات للجهات التي ستتبنى حلول إنترنت الأشياء”.

    من ناحيته قال المهندس عليان الوتيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة stc: “لقد تم تحديد إنترنت الأشياء في استراتيجية stc DARE 2. وهو من ضمن مجالات الاستثمار الخمس التي نركز عليها، كما أنه في صميم عملنا، ويتماشى مع جهود صندوق الاستثمارات العامة في المساهمة بإطلاق قطاعات واعدة، مع دعم مبادرات التحول الرقمي في المملكة”.

    أضاف الوتيد: “نعمل معا نحو التقدم بشكل تدريجي لتصبح المملكة مركز إقليمي لإنترنت الأشياء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

    تشير دراسة IDC للسوق السعودية وجود نمو كبير في حجم سوق إنترنت الأشياء يصل إلى 10.8 مليار ريال سعودي بحلول عام 2025 بمعدل نمو سنوي قدره 12.8٪.

    وستهدف الشركة الجديدة وفقًا للبيان إلى تجهيز القطاع المستهدف لتحقيق الثورة الصناعية الرابعة من خلال تمكين التقنيات المستقلة والذكاء الاصطناعي والتوأم الرقمي وأجهزة الاستشعار وغيرها من التقنيات المتقدمة الخاصة بالمجال.

    كانت stc قد استثمرت بقوة في بناء البنية التحتية للاتصالات لدعم تمكين إنترنت الأشياء بأكثر من 15 ألف برج اتصالات ومعدل تغطية لأكثر من 85٪ من المناطق العمرانية في المملكة، مما يتيح إمكانية ربط ما يقارب 500 مليون جهاز يعمل بتقنية إنترنت الأشياء حسب ما صرحت به، وبالتالي تحفيز إطلاق عدة شركات تعمل في مجال تقنية إنترنت الأشياء من أجل تعزيز الاتجاه الوطني في هذا القطاع.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن