مع إنفاق 76 مليار دولار :"ريلاينس" تستهدف تفوق قطاع الطاقة الخضراء على باقي أعمالها خلال 5 سنوات

  • كتب : محمد العطار – ابراهيم احمد

    ستعمل شركة ريلاينس إندستريز  "" (Reliance Industries)، التي تعهدت بإنفاق 76 مليار دولار على الطاقة الخضراء، على زيادة الاستثمارات في هذا المجال، إذ يسعى مالكها الملياردير موكيش أمباني  إلى الحصول على موطئ قدم قوي في القطاع الذي تشتد فيه المنافسة.

    من جهته قال أمباني، رئيس "ريلاينس"، في التقرير السنوي للسنة المالية المنتهية في 31 مارس: "على مدار الأشهُر الـ12 القادمة ستبدأ استثماراتنا عبر سلاسل قيمة الطاقة الخضراء بالانطلاق تدريجياً، وستزداد على مدار العامين المقبلين، إذ يحمل محرك النمو الجديد هذا وعداً كبيراً بأن يتفوق على جميع محركات النمو الحالية لدينا في غضون 5 إلى 7 سنوات فقط".

    أشار أمباني يعمل على توجيه محور "ريلاينس" نحو الطاقة المتجددة والتنويع بعيداً عن أعماله التقليدية في تكرير النفط الخام والبتروكيماويات. يتمتّع هذا الرجل بسجلّ حافل في تنفيذ التحولات التجارية، إذ حوّل "ريلاينس" من كونها عملاقة الطاقة إلى عملاقة خدمات المستهلك في العقد الماضي.

    كما أعلن أمباني وملياردير هندي آخر، هو غوتام أداني -أغنى شخص في آسيا ولديه أيضاً خطط طموحة لقطاع الطاقة المتجددة- عن خطط لاستثمار أكثر من 140 مليار دولار في مشاريع خضراء، إذ تعتمد الهند  ، ثالث أكبر ملوث في العالم، على المليارديرات في سعيها لتحقيق التعهد بأن يُصبح صافي الكربون صفراً بحلول عام 2070.

    وقال أمباني: "ستهدف الهند و(ريلاينس) للعب دور رائد في انتقال العالم إلى الطاقة النظيفة". قفز سعر سهم "ريلاينس" إلى ما يصل إلى 1.5% يوم الاثنين بعد نشر التقرير السنوي.

    يشمل بعض النقاط الرئيسية الأخرى من خطاب أمباني للمساهمين في التقرير السنوي ما يلي ستعمل "ريلاينس" على تطوير حلول شاملة للطاقة الخضراء لتوفير الطاقة الوفيرة المتاحة "بأفضل الأسعار المعقولة" مع بدء تطوير أربعة مصانع في مجمع ديروباي أمباني للطاقة الخضراء العملاقة في جامناغارو ستبني عمليات الاستحواذ والاستثمارات بأكثر من 55 مليار روبية (691.5 مليون دولار) القدرات في مجال الطاقة الجديدة.

    وسيسمح التحول إلى الطاقة الخضراء بترقية الغاز التخليقي، الذي ينتج عن طريق استخدام فحم الكوك البترولي لإنتاج الغاز من خلال أجهزة التحويل، وهو ما سيؤدي إلى التحول نحو صناعة عالية القيمة لكل من البتروكيماويات ووقود الهيدروجين كنا أجرت وحدة الاتصالات "ريلاينس جيو إنفوكوم" (Reliance Jio Infocomm) اختبارات عبر المواقع وأكملت تخطيط تغطية الجيل الخامس عبر 1000 مدينة هندية كذلك طوّرت شركة "ريلاينس جيو" حالات استخدام لشبكات الجيل الخامس في الرعاية الصحية والأتمتة الصناعية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن