دلائل جديده لوجود حياة على المريخ

  • وصل المسبار المتجول التابع لناسا إلى منطقة في قاعدة Jezero Crater في المريخ، حيث سيبحث عن الصخور التي تشكلت عندما ترسب المياه المتدفقة رواسب دقيقة الحبيبات، ويأمل الباحثون أن تكون داخل هذه الصخور الرسوبية جزيئات عضوية، وهي علامات الحياة القديمة.

     

     

     

    وفقا لما ذكره موقع "Space"، كان علماء وكالة ناسا حريصين على البحث في المنطقة، التي يطلق عليها اسم "ممر يوري"، داخل Jezero Crater في المريخ، وهى دلتا نهر قديمة على شكل مروحة تشكلت منذ حوالي 3.5 مليار سنة عند التقاء نهر المريخ والبحيرة.

     

     

     

    جذب الموقع الانتباه بعد أن اكتشف العلماء صخرة هناك تشبه صخرة من الحجر الرملي الذى جمعته مركبة المثابرة بعينة في يوليو.

     

     

     

    يعد جمع عينات الصخور جزءًا لا يتجزأ من هدف المثابرة للبحث في Jezero Crater عن أى علامات تدل على وجود الحياة على الكوكب الأحمر، لأي عنصر أو جزيء أو مادة مميزة للحياة.

     

     

     

    وقالت كاتي ستاك مورجان، نائبة عالم مشروع المثابرة في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في كاليفورنيا، في بيان: "غالبًا ما نعطي الأولوية لدراسة الصخور الرسوبية دقيقة الحبيبات مثل هذه في بحثنا عن المواد العضوية والبصمات الحيوية المحتملة".

     

     

     

    كما أن الجيولوجيا الموجودة مثيرة للفريق لأن العلماء يعتبرون أن هذه الصخور الدقيقة لديها أفضل فرصة للحفاظ على دليل على الحياة لأنها تحتوي على تركيز أعلى من المواد الطينية التي يمكن أن تحمي الجزيئات العضوية الكبيرة من أشعة الشمس القاسية، مما يمنعها من التدهور والبقاء بحالتها القديمة.

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن