"السحابة المتعددة تمطر مزايا هائلة" بإحدى جلسات معرض CairoICT

  •  

    أجمع المشاركون بجلسة «السحابة المتعددة إستراتيجية شائعة بشكل متزايد» - على المزايا الهائلة التي تتمتع بها بيئات الأعمال المعتمدة على حلول Multi Cloud ، خاصة مع خصائصها المبتكرة التي تدعم عناصر التكلفة و السرعة.

     وأكد الحاضرون على أن السحابة المتعددة صارت المحور الرئيسي لصناعة مراكز البيانات مع التأكيد على أهمية تأهيل العنصر البشري وقدراته لاستخدامها والتعامل معها.

    أدار الجلسة التي أقيمت على هامش المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وافريقيا CairoICT، محمد عبد الله رئيس مجموعة البنية التحتية السحابية والبرمجيات بشركة سيسكو لمنطقة الشرق الأوسط.

    وقال نيك تانزي - الرئيس التنفيذي لشركة GPX العالمية - بأن الاعتماد على حلول السحابة المتعددة يتيح درجة أكبر من المرونة في تنفيذ الأعمال التقنية ، حيث يوفر الاستخدام الأمثل للموارد الموجودة على السحابة مع إمكانية نقل البيانات من سحابة لأخرى ، مشيرا إلى  أن ذلك يضمن أيضا الالتزام بالضوابط المقررة عند التعامل مع عملاء أو شركاء جدد.

     وأضاف تانزي أن أهم ما يميز هذا النهج هو إلغاء فكرة الاعتماد بشكل كبير على مورّد واحد للخدمات السحابية، موضحا أنه يوفر التنوع في التعامل فضلا عن الميزة الأكبر التي تبحث عنها الشركات وهي تقليل النفقات .

    وقال عمر أكار - نائب رئيس الشرق الأوسط وأفريقيا الناشئة بشركة Pure Storage - أن الشركة تستعرض خلال "كايرو اي سي تي 2022" حزمة حلول متطورة وبسيطة فى مجال تخزين البيانات للعملاء بما يواكب التحول الرقمي ، منوها إلى أن جانبا كبيرا من تلك الحلول يعتمد على استراتيجية السحابة المتعددة .

     وشدد عمر على ضرورة التزام الشركة باتباع أقصى درجات التأمين ضد الاختراقات اﻷمنية، موضحا أن السحابة المتعددة أحد الحلول التي تمكن الشركة من ذلك خاصة مع توافر العنصر البشري المؤهل على كفاءة عالية.

    وتابع عمر بأن شركته تستهدف عمليات الشراكة مع الحكومات لتنفيذ خططها الاستراتيجية من خلال دعم بنيتها التحتية بأحدث التطبيقات والحلول لاستيعاب التحول الرقمى.

    وأضاف بأن نشاط "بيور ستورج" يتركز فى تطوير برامج جمع المعلومات وحفظ البيانات  باﻹضافة إلى تطوير الشرائح الذكية.

    وأكد تامر ريال - مدير المبيعات الإقليمي شمال الخليج ، بشركة Nutanix - أن إنشاء مراكز البيانات يعتمد على عدة جوانب أبرزها الحوسبة السحابية والشبكات وتأمين المعلومات، مبينا أن السحابة المتعددة تلعب دورا حيويا في تنظيم سعة وحجم البيانات وإبقائها على درجة عالية من التفاعل، بشرط عمل التحديث المستمر وفق الاستخدامات المتاحة. 

    وذكر أن شركته تتيح توفيرا كبيرا في تنفيذ مراكز بيانات تصل لنسبة 60% مقارنة بنظيرتها التقليدية العادية، كما أنه يدعم أي نوع من التطبيقات وبأي حجم ، بالإضافة إلى سهولة إدارة مراكز البيانات من مكان واحد وتسريع أدائها.

    وكشف أحمد طلعت - مهندس الحلول الرئيسي ، VMWare - أن ارتفاع عدد الطلبات على البيئات التي تسمح للمؤسسات بإنشاء التطبيقات وتشغيلها وإدارتها وتأمينها وتوصيلها من السحب الخاصة والمتعددة يساعد على تقديم تجارب رقمية قوية وهو ما يرحب به العملاء .

    وتوقع طلعت أن يزداد عدد السحابات – للبيئات الخاصة والعامة والمتطورة – التي يستخدمونها بنسبة 53% في السنوات الثلاث المقبلة، من 5.6 اليوم إلى 8.7 في عام  2023 في ظل الاعتماد المتزايد على التطبيقات التي تقوم بها الاستراتيجية السحابية لتعزيز الابتكار.

    ولفت باسم صالح - المدير اﻹقليمي بشركة  F5 - إلى أن  الشركة تقدم من خلال منصتها للحوسبة السحابية مجموعة متكاملة من حلول حماية الأمن الإلكتروني للتطبيقات ، وتأمين ربطها الشبكي عبر جميع مجالات حوسبة السحابات.

      وأضاف بأن جميع المؤسسات تتجه لسلك اتجاهين اﻷول يشمل تطور التطبيقات التي أصبحت مركزا تدور حوله الحياة الرقمية للعملاء أما الثاني فيتضمن كثرة التهديدات الإلكترونية ضدهم.

    وأظهر صالح أن 70% من الشركات تعتمد على بيئات الحوسبة السحابية المتعددة في تشغيل التطبيقات، الأمر الذى أدى إلى زيادة مساحة التعرض للتهديدات الإلكترونية وأجبر الشركات على نشر ضوابط أمنية في مختلف بيئات الحوسبة.

    وذكر نبيل سعيد - رئيس تحالف الشركاء  Link Development - أنه على الرغم من إمكانية دعم البيئات السحابية المتعددة لمجموعة من مزايا الأعمال ، لكنها في النهاية تحتاج أيضًا إلى توافق العمليات لتقليل التعقيد، وتعزيز عملية الإدارة.

     وتابع بأن 63% من قادة وصناع قرار  قطاع الاتصالات يرى أن تناقضات السحب واحدة من أهم تحديات السحابة المتعددة التي تواجه أعمالهم.

    وتوقع عاطف محمد - رئيس تكنولوجيا المعلومات والخدمات السحابية بشركة اي فينانس لتشغيل المنشات المالية - أن تشترك كل من سحابة الحوسبة الخاصة والسحابة المتعددة في نفس مستوى سهولة الاستخدام واستهلاك الخدمات وفرص الاندماج التي تتوفر في سحابة الحوسبة العامة.

    وأكد على أهمية تدريب الموظفين المختصين على السحابات المتعددة ، خاصة مع عدم اكتساب المختصين التقنيين في البنى التحتية والعمليات أية مهارات لتلبية ارتفاع الطلب على الخدمات السّحابية.

     وأكد المتحدث أن هذا النقص يحتاج إلى تدريب سريع على المحتوى الجاد والمبتكرمع إيجاد وتعيين الموظفين أصحاب الكفاءات المطلوبة والعمل على تنمية مهارات السحابة المتعددة.

    انعقدت الجلسة ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين للمعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT، والمنعقد على مدار 4 أيام متتالية في الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجاري، داخل مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

    جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي ضيف شرف الدورة الحالية لمعرض ومؤتمر Cairo ICT 2022، والتي انطلقت تحت شعار Leading Change ، وتركز على التطور الهائل الذي شهده قطاع التقنية في مصر والمنطقة على مدار ربع قرن.

     ويتضمن الحدث مشاركة أكثر من 200 متحدث ويصاحبه إقامة عدة معارض ومؤتمرات تكنولوجية متخصصة هي PAFIX و DSS، وSATCOM، وINSURETECH، وManuTech وStartup Africa، وConnecta، والحدث يحظى برعاية مجموعة "بنية"، و"إي فاينانس"، و"هواوي"، ودل تكنولوجيز، والبنك التجاري الدولي CIB، وسيسكو، ومايكروسوفت.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن