طلعت : دعوة وزراء الاتصالات الأفارقة للمشاركة بمعرض Cairo ICT 2019 "برعاية السيسى واطلاق خدمات الإلكترونية

  • كتب : خالد حسن

     

    أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مؤتمر ومعرض كايروا اى سى تى 2019" Cairo ICT 2019 "برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وتاكيده على الميكنة والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وهو ما يرسل رسائل إيجابية واصبح دور القطاع فى التنمية امر فى غاية الأهمية.

     

    أضاف سنجد فى المعرض اكثر من جناح للوزارات والهيئات التابعة للدولة لان التكنولوجيا هى قاطرة تنمية الدولة وعرض خدماتهم الإلكترونية .

     

    أوضح خلال مؤتمر أفريقيا 2019b تحدثناةعن بناء مصر الرقمية والتعاون بين الوزارات والجهات الحكومية والموضوع له كثر من وجهبجاية من إعداد الكوادر البشرية وكذلك تنمية الطلب على رقمنة الخدمات الحكومية وكذلك تشجيع الشركات المصرية لتطوير حلول رقمية وتصديرها للخارج بداية من الذكاء الاصطناعي والبلوكتش وانترنت الأشياء وكافة التخصصات التقنية الحديثة.

     

    أشار وجه اخر من أوجه" مصر الرقمية" هو تشجيع من يعمل فى مجال العمل الحر وتصدير الخدمات الحكومية بالإضافة إلى تطوير المناهج التعليمية خاصة فى الجامعات المعنية بالهندسة وعلوم الحاسب ومن ثمة فبناء مصر الرقمية ليست مسؤولية وزارة واحدة وإنما جميع الوزارات.

     

    وردا على سؤال "عالم رقمى" عن الخدمات الحكومية التى ستطلق خلال معرض " Cairo ICT 2019 " حيث سنعرض حزم من الخدمات التى تم ميكنتها او جارى ميكنتها الان لكى يطلع عليها المواطن العادى وحصوله على خدمات الحكومية بصورة أفضل.

     

    وردا على سؤال "عالم رقمى" عن إمكانية نحول معرض "Cairo ICT" إلى معرض أفريقيا قال ان تحول المعرض إلى إقليمى  هو بعد فى منتهى الأهمية ولذلك حريصين على دعوة عدد من وزاراء  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الافارقه  بجانب دعوة العديد من شركات التكنولوجيا والاتصالات الأفريقية لعرض حلولها واحتياجاتها وبحث كيفية الشراكة والتعاون مع نظيرتها المصرية.

     

    أضاف سيتم عقد مجموعة عمل حول الذكاء الاصطناعي على هامش فاعليات معرض ومؤتمر "كايروا اى سى 2019" بالمشاركة مع خبراء من 8 دول أفريقيا للمشاركة فى وضع اطر واستراتيجيات وتبنى مفهوم الذكاء الاصطناعي وإعداد وتأهيل الكوادر البشرية وذلك فى إطار المجلس الأعلى الذكاء الاصطناعي

     

    وردا على سؤال "عالم رقمى" عن رعاية الابداع والابتكار خلال معرض "Cairo ICT 2019" قال ان تحفيز الابتكار مهم جدا ويشغل حيز مهم جدا من اهتمامنا بالمعرض وسيكون هناك مشاركة قوية من شركات التكنولوجيا مصرية ناشئه وصغيرة تعرض حلول ابداعية ومكان مخصص لعرض حلولهم وابتكارتهمبالاضافة إلى تأسيس 1500شركة جديدة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يعكس اهتمامنا الكبير بدعم المبدعين.

     

    أوضح الدكتور عمرو طلعت أن الاتفاقيات التى وقعت مع 4 شركات الشركات العالمية للبرمجيات ياتى فى إطار عملية تنظيم لشراء لكافة وزارات والجهات المصرية للبرامج والحلول التى تقدمها هذه الشركات والأمر ليس مقصور  فقط على هذه الشركات وإنما مفتوح لكل شركات البرمجيات العالمية التى تتعامل مع الجهات الحكومية ولكن هذه الشركات فقط هى التى كانت جاهزة لتوقيع هذه الاتفاقية .

     

    أكد وزير الاتصالات انه سعيد جدا بنجاح المؤتمر واشادة جميع الضيوف،. 4الاف خبير اتصالات ،  لحين التنطيم وتسهيل كافة الأعمال والخدمات اللوجستية.

     

    أضاف نستهدف زيادة حجم صادراتنا التكنولوجية من 3.5 مليار دولار بنسبة 10٪ سنويا مع الأخذ فى الاعتبار ان مهدا نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى العام المالى الماضى تجاوز 16٪ وهو ما يمثل نحو 3.5 ٪ من إجمالى حجم الناتج المحلى ونتطلع ان تصل إلى 5 %.

     

    أكد وزير الاتصالات ان وزارة الصحة هى التى تشرف على تطبيق مشروع التأمين الصحى الشامل  بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتى كان دورها الأساسى الإشراف على الشركات المنفذه لميكنة المستشفيات والجهات الحكومية.

     

    أشار وزير الاتصالات ان انشاء المجلس الوطنى الذكاء الاصطناعي هو خطوة إيجابية لتطوير استخدام تقنيات" AI" للتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية بتعظيم الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن