منصة "إس إيه بي" المتكاملة تتيح إدارة مبسَّطة لمعلومات الطلبة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا فى عمان

  • -        مجموعة حلول "اس ايه بي" المتكاملة تُتيح إدارة أبسط لمعلومات الطلاب وتُعزز من الكفاءة العامة للعمليات بالإضافة إلى أحدث حزمة حلول الموارد البشرية

     

    كتب  : باسل خالد

     

    يُنتظر أن تُصبح الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في سلطنة عمان من أوائل المؤسسات التعليمية التي تتبنى حلًا متكاملًا وشاملًا للتعليم العالي من عملاقة التقنية العالمية "إس إيه بي" في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك عند إتمام العمل على مشروع التحوّل الرقمي الذي تنفّذه كل من "عمانتل" وشركة "ياش تكنولوجيز" الشرق الأوسط.

     

    ويمكّن الحلّ الطلبة والمدرسين من إدارة المناهج والجداول الزمنية والحضور والعلامات والمنح الدراسية، من خلال بوابة تتسم بسهولة الاستخدام، إضافة إلى تحسين العمليات الإدارية للجامعة، كالشؤون المالية والموارد البشرية والمشتريات.

     

    وشرعت الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في استراتيجية التحوّل الرقمي، سعيًا منها للحصول على حلّ مرن يشمل وظائف تخطيط الموارد المؤسسية ويلبي احتياجات الطلبة والمدرسين على امتداد المواقع الخمسة التابعة للجامعة.

     

    وكانت الجامعة تأسّست في عام 2018 بدمج ثلاث مؤسسات عريقة، وتضم اليوم خمس كليات؛ الهندسة، والطب والعلوم الصحية، والصيدلة، وعُمان البحرية الدولية، والتكنولوجيا المتقدمة، إضافة إلى الدراسات التأسيسية. ويدرس فيها طلبة من أكثر من 30 دولة يبلغ عددهم نحو 5,000 طالب. وتربط الجامعةَ علاقاتٌ بحثية وأكاديمية دولية مع مؤسسات من 28 بلدًا، بينها المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ما يساهم في زيادة احتياجاتها التقنية.

     

    ويشتمل حلّ التحوّل الرقمي الجديد على جزئية خاصة بإدارة معلومات الطلبة؛ SAP's Student Lifecycle Management، تمّ تنفيذها في أكثر من 125 مؤسسة تعليمية حول العالم. ويتولّى الطلبة بأنفسهم إدارة متطلبات نيل الدرجات الجامعية، بدءًا من التسجيل وحتى التخرّج، وذلك على بوابة على الويب أو تطبيق محمول. ويضمن النظام الشفافية، ويتمتع بالمرونة اللازمة إحداث التغييرات في الهيكل والإجراءات الأكاديمية، كما أنه متوافق مع مختلف الأنظمة المنهجية في الجامعات العالمية التي تربطها بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا علاقات أكاديمية.

     

    وأكّد الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، في هذه المناسبة، حرص الجامعة على استقطاب خيرة المدرسين واستبقائهم، وجذب الطلبة المتميزين وتخريجهم فيها، وضمان تميزها في معايير التعليم والبحث العلمي وجميع المعايير التي تخصّ التجربة الأكاديمية بأكملها، وذلك انطلاقًا من رؤية الجامعة المتمثلة في أن تصبح جامعة معترفًا بها دوليًا ومتميزة في التعليم والبحث العلمي وتقودها القيم الاجتماعية.

     

    أضاف يتسم حلّ SAP Student Lifecycle Management البرمجي الخاص بإدارة الطلبة دورة حياتهم الجامعية، بسهولة الاستخدام وبالقوّة والمرونة، ويتمتع بالقدرة على استيعاب النمو الجامعي والتأقلم مع المتطلبات الجديدة عند الحاجة، كما أنه حلّ متكامل مع حلول تخطيط الموارد المؤسسية ورأس المال البشري من "إس إيه بي"، ما جعلنا نحظى بباقة كاملة تضمن قدرتنا على تلبية احتياجات جميع أصحاب المصلحة والطلبة والموظفين".

     

    واختارت الجامعة أن توظّف نظام تخطيط الموارد المؤسسية S/4HANA محليًا في مرافقها، نظرًا لإيلائها قدرات التحكّم والتخصيص الاهتمام الأكبر. ويبسّط هذا النظام عمليات الأعمال ويقدّم قياسات وتحليلات ورؤية كاملة لجميع العمليات تدعم الشفافية والامتثال وصنع القرار، كما يدعم توحيد العمليات وأتمتتها على امتداد الإدارات، للارتقاء بالتجربة الأكاديمية وتقليل الجهود الإدارية للموظفين الأكاديميين.

     

    من ناحيته، قال طلال سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لشركة عمانتل: "نحن فخورون بهذه الشراكة مع الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في مبادرتهم نحو التحول الرقمي. وباعتبارنا شريك في تطبيق هذه التقنيات، إلى جانب ياش تكنولوجيز، تلتزم عمانتل بتوظيف خبرتها الرقمية العريقة ومعرفتنا المحلية لضمان عملية تنفيذ سلسلة حلول اس ايه بي الخاصة بالتعليم العالي.

     

    أضاف كما يتوافق هذا المشروع مع رؤيتنا في تزويد المؤسسات بأحدث الحلول الرقمية المبتكرة وتعزيز كفاءتها التشغيلية وإثراء التجربة التعليمية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس على حد سواء ونعتقد أن دمج هذه الأنظمة المتقدمة لن يُعزز من عمليات الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا فحسب، بل وسيكون معياراً للتحول الرقمي في القطاع التعليمي في السلطنة وجميع أنحاء مجلس التعاون الخليجي."

     

    من ناحيته، قال علاء جابر المدير التنفيذي لشركة "إس إيه بي" في قطر وعُمان والأسواق سريعة النمو، إن تنفيذ الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا هذا الحلّ الشامل سيضمن تكامل جميع جوانب العمليات الجامعية، سواء الخاصة بالطلبة والمدرسين أو المتعلقة بالشؤون الإدارية، على منصة واحدة.

     

    أوضح أن الجامعة سوف تستفيد أيضًا من تحسين قدرة الطلبة على الوصول إلى الموارد الأكاديمية، والتركيز على تفضيلاتهم، وتيسير التفاعل الشامل والبنّاء بين الطلبة والمدرسين، مشيرًا إلى أنه أصبح بإمكان الجامعة تسخير قدرات إدارة المواهب المتاحة في نظام "سكسس فاكترز" SuccessFactors الخاص بإدارة رأس المال البشري لمنح المدرسين مزيدًا من التمكين ودعمهم واستبقائهم.

     

    أضاف سوف تصبح العمليات مؤتمتة ويكون هناك تتبع سلس للجوانب الجامعية المالية كالرسوم والمدفوعات الخاصة بالمساقات الدراسية، وتحليل فوري للتوجهات الدراسية والطلابية على امتداد الحرم الجامعي. كذلك سوف يبسط نظام S/4HANA عمليات الأعمال ويساهم في خلق الكفاءات وتقليل التكلفة الإجمالية للتملك".

     

    من ناحية اخري قال جيمس غريفين، المدير التنفيذي لشركة "ياش تكنولوجيز"، إن شركته عملت عن كثب مع كل من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا و"إس إيه بي" لوضع حلّ يلبّي احتياجات الجامعة والطلبة والمدرسين والموظفين وأصحاب المصلحة، ويتناسب مع مساعيها الرامية إلى إعداد الجيل القادم من قادة العلوم والتكنولوجيا في السلطنة.

     

     

    أضاف: "تواصل "ياش" تنفيذ حلول "إس إيه بي" للمؤسسات على مستوى العالم منذ أكثر من عقدين من الزمن، وقد استفدنا من خبرتنا الواسعة في وضع خريطة طريق فعالة للجامعة، لذلك فإن من شأن ثمار هذا التحوّل الرقمي أن تدعم التزام الجامعة بالنهوض بمعايير التعليم في عُمان وإعداد طلبة قادرين على المساهمة في إحداث تغيير إيجابي في العالم".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن