خلال افتتاح " Cairo ICT 2019" للمرة الخامسة على التوالي: السيسي : الرقمنة .. " البوابة الذهبية " لمكافحة الفساد والحوكمة والقضاء على البيروقراطية

  • كتبت : شيماء حسن - باسل خالد

    أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ رئيس الجمهورية أن مصر تتبتى استراتيجية واضحة في قطاع الرقمنة تضمن لها النجاح حيث تمتلك مصر بها فرصة كبيرة جدا ومتنوعة وسوقا كبيرة ، تضم أكثر من 100 مليون مستهلك ، ونحن نتحرك في مجال الرقمنة كدولة وقناعتنا أن مجال التكنولوجيا سوف يحقق لنا عددا من الأهداف للدولة المصرية أولها مكافحة الفاسد والحوكمة والقضاء على البيروقراطية الحكومية.

    جاء ذلك خلال افتتاحه للمرة الخامسة على التوالي ـ أمس الأحد ـ فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات " Cairo ICT 2019" ، الذي يعقد سنويا تحت رعايته بمشاركة أكثر من 500 شركة محلية وعالمية متخصصة في مجال التكنولوجيا والاتصالات.

    أشار خلال لقائه مع رئيس الاتحاد الدولي للبريد العالمي إلى أننا نبحث إمكانية إطلاق منصة أفريقية للتجارة الإلكترونية وبالتعاون مع القطاع الحاص والدولة لتنطلق هذه المنصة من مصر مع تقدم الدعم للتحرك والمساهمة في مجال إطلاق هذه المنصة وتحقيق النجاح لمصر وأفريقيا معربا عن سعادته لاستضافة معرض البريد الدولي في مصر وأن تكون مصر منصة عرض للإنسانية والتنمية والبناء والسلام وتقديم كل التسهيلات وتحسين أدائنا في كل المجالات .

    من جهته أكد الدكتور عمرو طلعت ـ وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه يتم حاليا إنشاء أول مركز لتطبيقات تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية كما نسعى لاستخدام تكنولوجيا الجيل الخامس "5G "  " لتواكب مصر التطور العالمي في مجال ثورة المعلومات كذلك تم تدريب نحو 10 آلاف شاب على أحدث التخصصات التكنولوجية في العام الماضى حيث نتطلع إلى الوصول إلى 15 ألفا العام القادم .

    أضاف في إطار دعم الابتكار والإبداع تستعد الوزارة للانتهاء من إنشاء 6 مجمعات للتكنولوجيا في 6 جامعات إقليمية لتقديم خدمات الدعم الفني والتقني والاستشارات وبيئة العمل المناسبة لهم لتحويل أفكارهم إلى حلول ومشروعات تكنولوجية تساهم في حل المشاكل التي تواجه البيئة المحلية .

    وفيما يتعلق بتوسيع قاعدة الشباب المستفيد من التكنولوجيا الإبداعية والتوسع في تطبيق خطة لنشر المناطق التكنولوجية وأثمرت عن إنشاء 1500 شركة ناشئة وزيادة الاستثمارات بنحو 23% فى مجال التكنولوجيا واحتلال مصر المركز الثاني إقليميا كأكبر دول تجذب استثمارات في مجال التكنولوجيا .

    أشار وزير الاتصالات أن تكلفة المرحلة الأولى لإقامة مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة تتجاوز 2 مليار جنيه حيث سيتم بناء أكبر مركز للبحث العلمي بجانب مركز للتدريب ومبنى للأشخاص ذوي القدرات الخاصة بالإضافة إلى بناء أول جامعة متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا في مصر وأفريقيا بالتعاون مع وزارة التعليم العالي كما أن وزارة الاتصالات مع وزارة الشباب والرياضة انتهتا من تطوير 105 مراكز شباب على مستوى المحافظات حيث توفير أجهزة الكمبيوتر وكذلك الألياف الضوئية .

    أكد وزير الاتصالات أنه تم إطلاق أول مركز لإغاثة الأشخاص ذوي الإعاقة بما يساعدهم على التواصل مع خدمات الطوارئ والإغاثة باستخدام الأدوات التكنولوجية المتطورة لتلبية ضعاف السمع  والبصر " عبر تقنيات الفيديو كول.

    أشار في إطار اهتمامنا بتحسين الخدمات الصحية للمواطن فإنه تم الانتهاء من 150 وحدة للعلاج عن بعد في القرى والمحافظات ومن المخطط  مضاعفة هذا العدد من الوحدات الصحية الإلكترونية .

    كما أكد طلعت التزام الوزارة بتعزيز مفهوم  الأمن السيبراني وتحسين خدمات الإنترنت  فقد تمت مضاعفة سرعة الإنترنت من 5 ميجا بت / ثانية إلى 18ميجا بت /ث حاليا باستثمارات مالية تتجاوز 1.6مليار دولار .

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن