الامارات : "رايب إن. سي. سي" و"هيئة تنظيم الاتصالات" يبحثان دور الحكومات العربية لتطوير الإنترنت

  • كتب : شيماء حسن

    عقدت منظمة "رايب إن. سي. سي" بالتعاون مع "الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات" في دولة الإمارات، طاولة مستديرة للحكومات والهيئات الناظمة العربية لبحث "دور الحكومات العربية في تطوير الإنترنت". وسلط الإجتماع الضوء على الفرص والتحديات الحالية التي تواجهها الحكومات في منطقة الشرق الأوسط في سبيل إدارة موارد الإنترنت، كما تم بحث أخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالإنترنت على مستوى المنطقة.  

    وعقد الاجتماع مؤخراً في فندق ريتز كارلتون دبي وشهد حضور ممثلين من عدة دول عربية، بما فيهم دولة الامارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، ومملكة البحرين، واليمن، وجمهورية  مصر العربية. وافتتحت أعمال الجلسة، التي استمرت على مدار يوم كامل، بكلمات رئيسية ألقاها كل من سعادة حمد عبيد المنصوري، مدير عام "الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات"؛ وسلام يموت، عضو مجلس إدارة منظمة "رايب إن. سي. سي".

    من جهته قال حمد المنصوري منظمة "رايب إن. سي. سي" على جهودها المبذولة لمساعدة الدول والأقاليم على تعزيز تبني واستخدام الإنترنت ودعم التحول نحو مجتمعات واقتصادات قائمة على المعرفة الرقمية. كما توجه سعادته بالشكر إلى المملكة العربية السعودية على استضافتها الكريمة للنسخة السابقة من هذا الاجتماع الهام. وقال سعادة المنصوري: "لدينا قضايا استراتيجية مهمة لدراستها ومناقشتها، بالإضافة إلى العديد من المواضيع الرئيسية التي تمثل فرصاً وتحديات في نفس الوقت، ويشمل ذلك مستقبل الإنترنت في ضوء العدد المتنامي للمستخدمين في المنطقة، وأهمية الانتقال إلى الإصدار السادس لبروتوكول عناوين الإنترنت وما يترتب على ذلك من ضرورة التنسيق والتعاون وتوحيد الجهود المشتركة وتبادل أفضل الخبرات والتجارب في هذا المجال."    

    من ناحية اخرى قالت سلام يموت: "تلتزم "رايب إن. سي. سي" بالعمل والتعاون مع الجهات المعنية وأصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومات في المنطقة، من أجل النهوض بالإنترنت وتطويره، وتوفير كل الخبرات التقنية اللازمة لدعم هذه الجهات. ونثني على جهود "الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات" بدولة الإمارات ودورها الفعال في وضع مبادرات جديدة تدعم تطوير الإنترنت والنمو الاقتصادي في المنطقة. وتعد هذه الاجتماعات منصة مثالية لمعالجة بعض التحديات الملحة التي تواجه تبادل المعلومات والمخاطر السيبرانية للإنترنت في عالم اليوم."

    وناقش الجزء الأول من الاجتماع، الذي دار تحت عنوان "القرارات الحكومية حول الإنترنت: دور "رايب إن. سي. سي"، نتائج اجتماع الطاولة المستديرة الثانية في الرياض 2018، وطُرق تطوير الإنترنت في مختلف أنحاء المنطقة، والسياسيات الحالية الموضوعة لمجتمع "رايب"، والمشاركة الحكومية. وتحت عنوان "التواصل مع الحكومات والجهات المنظمة لتقديم الدعم اللازم"، تناول الجزء الثاني من الجلسة النقاشية مخاطر نفاد النسخة الرابعة من بروتوكول الإنترنت (IPv4) والأهمية الاقتصادية للنسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت (IPv6)، والجهود المتواصلة لتعزيز التعاون مع الحكومات و الهيئات الناظمة في دعم البيئة التمكينية للإنترنت ومعالجة تحدياتها الأمنية، ودور هيئات تنظيم الاتصالات بدءاً من التنظيم إلى التسهيل. وتلى الاجتماع ندوة مفتوحة تفاعل خلالها المشاركون مع المتحدثين.      

    ويأتي تنظيم هذا الاجتماع الثالث بعد النجاح الذي حققته النسخ السابقة في المنامة والرياض. وتؤكد منظمة "رايب إن. سي. سي" التزامها الراسخ بدعم البنية التحتية للإنترنت من خلال التنسيق الفني المشترك مع شبكة الأعضاء المنتشرة في كل من أوروبا والشرق الأوسط ووسط آسيا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن