أمازون ويب سيرفيسز : خطة عمل من 10 مراحل لتطوير المواهب بهدف دعم تبني الحوسبة السحابية

  • كتب : باكينام خالد

     

    وفقاً لاستطلاع الرأي الأخير الذي أجرته شركة البيانات الدولية لمدراء تقنية المعلومات، فإن نحو 73% من شركات المنطقة تشهد حالياً جهوداً رسمية للتحول الرقمي خلال عام 2019، بينما النسبة المتبقية والتي تبلغ 24% من الشركات، فهي إما بصدد البدء أو التخطيط للانطلاق في رحلتهم نحو التحول الرقمي.

    ويسعى المسؤولون إلى تبني حلول الحوسبة السحابية بهدف تحقيق التحول الرقمي في مؤسساتهم، لكنهم أحيانا ما يتساءلون إذا كان بإمكان فرق العمل الحالية تحقيق هذا التحول. الجواب ببساطة: نعم، يمكنهم تحقيق ذلك من خلال تلقي التدريبات المناسبة. وفي الواقع، يعد تطوير وتعزيز مهارات فرق العمل الحالية أمراً أقل تكلفة مقارنةً مع توظيف فرق عمل جديدة.

    وتقدم هنا أمازون ويب سيرفيسز (AWS) خطة عمل من 10 مراحل لتطوير قدرات الموظفين بهدف دعم تبني حلول الحوسبة السحابية:

    1.  إعداد فريق العمل

    قبل البدء في تبني حلول الحوسبة السحابية، ينبغي إعداد فريق العمل لهذه الرحلة. توقع بعض التحديات وقم بمشاركة الاستراتيجيات للمساعدة على رفع الروح المعنوية لفريق العمل. قم بالتنسيق وإجراء الكثير من أنشطة الاتصال الداخلي مع فريق العمل بالإضافة إلى تحفيزهم وتطوير قدراتهم ومشاركة المعرفة معهم.

    2.  تعلُّم الأساسيات

    ابدأ بالدورات التدريبية التمهيدية. على سبيل المثال، جرى تصميم دورة AWS Technical Essentials للأشخاص الذين يسعون إلى البدء في استخدام سحابة AWS، حيث تقدم الدورة تعريفاً واسع النطاق للمصطلحات والمفاهيم المرتبطة بخدمات AWS للحوسبة السحابية، بما في ذلك الخدمات الأساسية والإدارة والأمن.

    3.  صنع بيئة اختبار

    امنح فريق العمل مساحةً لتجربة التكنولوجيا بهدف التعرف على الأدوات بشكل أفضل من خلال اختبارها باستمرار.  

    4.  إنشاء فريق عمل متخصص

    من الأفضل جعل عدد أعضاء فريق عمل الحوسبة السحابية الخاص بك صغيراً نسبياً، ليضم بين 8 و10 موظفين، لأن فرق العمل بهذا الحجم تنجح في تحقيق السرعة والمرونة المطلوبة مع الاحتفاظ بهيكل التقارير. ويحتاج فريق العمل إلى وجود هذه المناصب: مدير المنتج، كبير المهندسين، مهندس البنية التحتية، مهندس الأمن، مهندس العمليات، مهندس التطبيقات

    5.  الاستعانة بخبراء الحوسبة السحابية

    قم بالتعاون مع مهنيين لديهم خبرة في مجال الحوسبة السحابية لتحصل على الإرشادات اللازمة لإنجاز المهام التي لا يمكنك القيام بها (أو التي لا ترغب في القيام بها)، مع السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي داخل المؤسسة. على سبيل المثال، يعد AWS Partner Network برنامجاً عالمياً يمكنه مساعدة المؤسسات مثل مؤسستك عبر توفير الدعم في مجالات الأعمال والأمور الفنية والتسويق والوصول إلى السوق.    

    6.  جعل الأمر حقيقة

    ابدأ من خلال تطوير برنامج أو تطبيق مهم على السحابة بشكل يسمح للفريق بتطوير قدرات الحوسبة السحابية المكتسبة. قم بمساعدة فريق عمل الحوسبة السحابية على إنجاز هذا التطبيق في أقل من 12 أسبوعاً بهدف اكتساب الخبرات الضرورية. قم بتشجع الفريق على التعلم من الماضي والاستفادة من هذه الخبرة للمشاريع الأكبر في المستقبل.

    7.  توسيع نطاق المعرفة

    مع نمو استخدام الحوسبة السحابية، لا تقم بزيادة عدد أعضاء فريق العمل الأساسي، ولكن قم بتقسيمه إلى فرق إضافية تجمع بين الخبراء والمبتدئين لتوسيع نطاق المعرفة ليتطور فريق العمل الأساسي إلى فريقين هما فريق مكتب أعمال الحوسبة السحابية (المسؤول عن تطوير الأعمال) وفريق هندسة الحوسبة السحابية (المسؤول عن تسليم وتطوير المنتج الفني).   

    8.  جني ثمار اعتماد الحوسبة السحابية

    احرص على ألَّا تقل نسبة موظفي الحوسبة السحابية المعتمدين ضمن فرق العمل عن 10% من إجمالي عدد الموظفين ليمكن ذلك نقطة تحول فعلية للمؤسسة.

    9.  تقدير ومكافأة الخبرات

    ينبغي على فريق الإدارة القيام بتكريم الإنجازات الملحوظة للمطورين والمهندسين والمدراء. ويمكن عمل لوحة تحمل أسماء الموظفين الذين اجتازوا معظم الاختبارات ومن ثم تكريم هؤلاء الموظفين عبر حصولهم على جوائز رمزية، حيث تمثل هذه العملية مصدراً لإلهام وتشجيع الموظفين الآخرين. وأظهرت دراسة أجرتها مؤسسة غالوب أن المدراء يأتون في مقدمة مصادر التقدير التي لا تنسى من قبل الموظفين.

    10.                    إعادة النظر في المسميات الوظيفية

    في ظل المهارات والمسؤوليات الجديدة، يحتاج الموظفون دائماً إلى إعادة النظر في مسمياتهم الوظيفية. فلقد تطورت فرق العمل التقليدية التي ربما كانت تضم مسميات مألوفة مثل مسؤولي قواعد البيانات أو مسؤولي الخوادم أو فنيي دعم الأجهزة أو مدراء البنية التحتية. ويمكن أن تشمل المسميات الوظيفية الجديدة ما يلي: مدير البرامج الفنية، مهندس أمازون ويب سيرفيسز للبنية التحتية، مهندس جودة البرمجيات، مهندس تطوير البرمجيات، مهندس الأمن ،  مدير الهندسة.  



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن