رولز رويس تغزو عالم المفاعلات نووية متناهية الصغر

  • لطالما ارتبط اسم " رولز رويس " بالسيارات ذات الرفاهية العالية والباحثين عن الجودة وعشاق التصمبم الابتكارى والمتانة وفى الحقيقة لم يقتصر عمل شركة رولز رويس على تصنيع السيارات الفاخرة فحسب، إذ تشارك أيضًا في مشاريع مستقبلية تشمل الطائرات الكهربائية وأنظمة الأسلحة الليزرية.

    وكشف الشركة عن بناء محطتين صغيرتين للطاقة النووية، أو ما تسميه مفاعلات صغيرة، في موقعين مختلفين في ويلز وشمالي إنجلترا، وفقًا لمجلة بوبيولار ميكانيكس. وهو برنامج التزمت حكومة المملكة المتحدة بتمويله في يوليو 2019.

    لن يتجاوز حجم كل من هذين المفاعلين النوويين المخطط لهما عُشر حجم المفاعلات النووية التقليدية، وسيكون بناؤهما أسهل وأسرع بكثير من المفاعلات الضخمة، وفقًا للشركة، إذ سيستغرق بناء المفاعلات الجديدة أربعة أعوام فحسب، وهو زمن قصير

    بالمقارنة مع أقصر وقت لبناء المفاعلات السابقة في المملكة المتحدة، أي ثمانية أعوام. وكشفت رولز رويس إن كل محطة ستوفر 440 ميجاواط من الكهرباء، أي نحو ثلاثة أرباع ما ينتجه المفاعل التقليدي، لكن بمساحة أصغر بكثير.

    تعمل المملكة المتحدة اليوم على إغلاق منشآتها النووية الحالية، بسبب بنيتها التحتية المتقادمة، وتجدد مخاوف السلامة، وتسعى إلى إغلاق المحطة النووية الأخيرة بحلول العام 2030.

    إلا أن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، يدعم استخدام الطاقة النووية، ويراها جزءًا من المستقبل. وقال في يوليو 2019 «حان الوقت لنهضة نووية، وأرى أن الطاقة النووية يجب أن تكون جزءًا من أساليب إنتاج الطاقة لدينا.»



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن