مسبار «يوتو-2» الصيني يقترب من القمر

  • وفقا  لوكالة أنباء شينخوا الصينية، تحركت مركبة يوتو-2 خلال اليوم القمري الرابع عشر في المسار المحدد لها، وأنجزت الأدوات العلمية على المركبتين المهمات المخططة لها، وتضمنت الأدوات كاشف الإشعاع النيوتروني ومطياف الراديو منخفض التردد على مركبة الإنزال، ومطياف الأشعة تحت الحمراء القريبة والكاميرا البانورامية والرادار القمري وكاشف الذرة المحايد على المتجول القمري.

     

    وبدأت المركبة الجوالة رحلتها على الجانب البعيد من القمر، وهو نصف القمر الذي لا يواجه الأرض، يوم 4 يناير/كانون الثاني 2019، بعد هبوطها على سطحه بمساعدة مسبار تشانج آه-4، واصطحبت المركبة أول نبات ينمو خارج الأرض، لكنه مات بعد ذلك.

     

    وانطلقت بعثة تشانج آه-4 في 8 ديسمبر/كانون الأول 2018، وهبطت بنجاح في حوض أيتكين في الجانب البعيد من القمر في 3 يناير/كانون الثاني 2019. وتعد مهمة يوتو-2 أطول مهمة لمركبة متجولة على سطح القمر، إذ تجاوزت المركبة عمرها العملي المتوقع، وهو ثلاثة أشهر.

     

    وتخطط الصين لإطلاق بعثة تشانج آه-5 في العام 2020 لإحضار عينات من القمر الى الأرض. وستتضمن البعثة مركبة إنزال ومركبة مدارية ومركبة صعود ومركبة عودة، لجمع عينات من القمر، وإعادة الدخول إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعة كبيرة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن