مناقشة ابرز التوجهات والتقنيات لرسم مستقبل قطاع التكنولوجيا خلال مؤتمر "جارتنر لتكنولوجيا المعلومات 2020 " .. مارس المقبل

  • كتب : نيللي على

    سيصل إجمالي إيرادات الخدمات السحابية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى حوالي 3 مليار دولار في عام 2020، بزيادة قدرها 21% على أساس سنوي، وذلك وفقاً لمؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر.

    من جهته قال سيد ناج، نائب رئيس الأبحاث لدى جارتنر: "المبادرات الحكومية مثل مبادرات دبي الذكية، وأبوظبي الذكية، واستراتيجية إسرائيل السحابية، وسياسة البحرين لعام 2019 للاعتماد على السحابة أولاً، قد عززت من مستويات تبني الخدمات السحابية بين المؤسسات الكبيرة في المنطقة".

     

    أضاف زيادة تحول المؤسسات إلى الأعمال الرقمية يؤدي إلى ارتفاع معدلات الإنفاق على السحابة، حيث تعتبر السحابة هنا عامل تمكين رئيسي ومنصة فعالة لدعم التقنيات الرقمية".

     

    اوضح  تعمل المؤسسات أيضاً على نقل تطبيقاتها وعملياتها إلى السحابة العامة على نحو متزايد، خصوصاً مع تلاشي المخاوف حول قضايا إدارة وحماية المعلومات على السحابة. وقد شكل الهدف الاقتصادي لكل دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المتمثل في التركيز بشكل أساسي على التكنولوجيا والبيانات، قاعدة أساسية تدفع بمستويات القبول السريع الذي تحققه الخدمات السحابية العامة والخاصة ضمن قطاع المؤسسات". 

     

    أشار بدأت الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تعزيز إنفاقها على الخدمات السحابية العامة. وتركز هذه الشركات استثماراتها في المنطقة بشكل رئيسي على تطبيق الحلول السحابية التي من شأنها تمكين تحليلات الأعمال والذكاء الاصطناعي بشكل أسرع، والتي تُعد بدورها دوافع رئيسية لنمو وانتشار الخدمات السحابية العامة في المنطقة على نحو واسع.

    وتشكل البرمجيات كخدمة SaaS أكثر من نصف (53%) إيرادات الخدمات السحابية العامة المتوقعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي في طريقها لتصل إلى 1.6 مليار دولار في عام 2020 (انظر الجدول 1). في هذا الخصوص قال السيد ناج: "يتم بيع البرمجيات كخدمة SaaS عادة عن طريق اشتراكات دورية، الأمر الذي يسمح للشركات بتجنب رسوم التراخيص التي تُدفع مقدماً والتكاليف الرأسمالية الإضافية. وبذلك تُعد فعالية البرمجيات كخدمة SaaS من حيث التكلفة إحدى الدوافع الرئيسية التي تشجع المؤسسات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على زيادة إنفاقها على هذا القطاع".

     

    الجدول 1: التوقعات حول إيرادات الخدمات السحابية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين عامي 2019 و 2020 (بملايين الدولارات)

    القطاع

    2019

    2020

    2021

    خدمات سير الأعمال السحابية BPaaS (إجمالي الإيرادات)

    388

    440

    495

    خدمات البنية التحتية للمنصات السحابية PaaS (إجمالي الإيرادات)

    352

    434

    524

    خدمات التطبيقات السحابية SaaS (إجمالي الإيرادات)

    1,312

    1,585

    1,895

    خدمات إدارة وأمن السحابة (إجمالي الإيرادات)

    182

    214

    251

    خدمات البنية التحتية لنظام السحابة IaaS (إجمالي الإيرادات)

    226

    313

    421

    المجموع الإجمالي

    2,460

    2,986

    3,587

    المصدر: جارتنر (فبراير 2020).

     

    برمجيات إدارة علاقات العملاء وتخطيط موارد المؤسسات تشكل الدافع الأكبر للنمو

    لاتزال برمجيات إدارة علاقات العملاء CRM وتخطيط موارد المؤسسات ERP تشكل المجالات الرئيسية التي تقود نمو قطاع البرمجيات كخدمة SaaS في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتتوقع مؤسسة جارتنر أن تمثل برمجيات إدارة علاقات العملاء نسبة 15% من إجمالي إيرادات الخدمات السحابية العامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020، وستستمر هذه النسبة في الارتفاع مع استمرار سعي المؤسسات لتعزيز تجربة العملاء لديها.

     

    كما ستمثل برمجيات تخطيط موارد المؤسسات 12% من إجمالي إيرادات الخدمات السحابية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020. وقال السيد ناج: "يرجع ذلك إلى حقيقة أن معظم بائعي البرمجيات المستقلة قد غيروا من طريقة توفير تطبيقات تخطيط موارد المؤسسات لتتحول من تطبيقات قائمة على تراخيص البرمجيات المستضافة على عتاد صلب داخل المؤسسة، إلى الخدمات التي يتم توفيرها على شكل برمجيات كخدمة SaaS قائمة على السحابة".

     

    وتُعد تطبيقات ذكاء الأعمال BI إحدى مجالات النمو الناشئة ضمن قطاع الخدمات السحابية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإيرادات هذه التطبيقات في طريقها لتصل إلى 29 مليون دولار في عام 2020، بزيادة قدرها 37% عن عام 2019. وتعتبر تطبيقات ذكاء الأعمال BI إحدى المجالات الأسرع نمواً ضمن قطاع البرمجيات كخدمة SaaS في المنطقة في عام 2020. وأشار السيد ناج بقوله: "على الرغم من أن إيرادات تطبيقات ذكاء الأعمال منخفضة حالياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلا أن التوقعات تشير إلى تحقيق هذه التطبيقات نمواً بنسبة 30% على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة، خصوصاً مع ازدياد قدرة الشركات المحلية على الاستفادة من التحليلات المستندة إلى تطبيقات ذكاء الأعمال بغية اتخاذ قرارات أكثر ذكاءاً وتحسين سير العمليات لديها".

     

    تتوفر المزيد من التحليلات والمعلومات إضافية حول تعزيز الأداء ضمن قطاع الأعمال خلال مؤتمر جارتنر لتقنية المعلومات 2020، الذي يعتبر المقصد الأول لمدراء التكنولوجيا والمدراء التنفيذيين للمعلومات حول العالم. ويعتمد مدراء تكنولوجيا المعلومات على هذه المؤتمرات لاكتشاف كل جديد حول إمكانية تعزيز قدرات مؤسساتهم في مواجهة تحديات الأعمال وتحسين الكفاءة التشغيلية ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات. يمكنكم التعرف على آخر الأخبار والتحديثات على موقع تويتر من خلال هاشتاغ GartnerSYM #.

     

    وفيما يلي تواريخ ومواقع انعقاد مؤتمر جارتنر لتكنولوجيا المعلومات:

    من 2 إلى 4 مارس 2020: في دبي

    من 11 إلى 14 مايو 2020: في تورنتو

    من 14 إلى 17 سبتمبر: في ساو باولو

    من 5 إلى 7 أكتوبر: في كيب تاون

    من 18 إلى 22 أكتوبر: في أورلاندو

    من 26 إلى 29 أكتوبر: في جولد كوست، أستراليا

    من 3 إلى 6 نوفمبر: في كوشي، الهند

    من 8 إلى 12 نوفمبر: في برشلونة



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن