موجة حارة أذابت 20% من جليد جزيرة النسر في القارة القطبية الجنوبية خلال تسعة أيام

  • نشرت وكالة ناسا صورًا صادمة التقطتها الأقمار الاصطناعية أظهرت ذوبان نحو ربع الغطاء الجليدي لجزيرة النسر بسبب موجة حارة ضربت الجهة الشمالية من القارة القطبية الجنوبية واستمرت 9 أيام في وقتٍ سابق من شهر فبراير ما يمثل علامة واضحة على التغير المناخي الذي يهدد العالم.

    والتقطت الصور لجزيرة النسر، التي تقع في الجهة الشمالية الشرقية من القارة القطبية الجنوبية، في بداية الموجة الحارة وبعد نهايتها. وأظهرت خسارة الجزيرة لجزءٍ كبير من غطائها الجليدي وظهور سطحها الصخري وتكوّن بحيرات نتيجة المياه الذائبة.

    وشهدت القارة القطبية الجنوبية أشد أيامها حرارةً في وقتٍ سابق من شهر فبراير ، ووصلت درجة الحرارة إلى 18.2 درجةً مئوية وهي درجة الحرارة ذاتها التي شهدتها لوس أنجلوس في اليوم ذاته، وفقًا لناسا.

    وذكرت وكالة ناسا أن جزيرة النسر فقدت نحو 10 سنتيمترات من غطاءها الجليدي. وقال ماوري بيلوت، عالم الجيولوجيا في جامعة نيكولاس في ماساتشوستس «لم نشهد ذوبانًا للجليد بهذه السرعة في القارة القطبية الجنوبية سابقًا، لكننا سجلنا حالات ذوبان الجليد في مناطق أخرى مثل ألاسكا وجرينلاند.»

    وقال خافير فيتويس، عالم المناخ، أن المياه التي اتجهت نحو المحيط بسبب ذوبان جليد هذه الجزيرة كان السبب الرئيس لارتفاع مستوى سطح البحر خلال هذه الفترة. 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن