شهاب أحمد مدير المبيعات الاقليمى ل" إبسون" ل "عالم رقمي" : ارتفاع الجودة.. خدمات ما بعد البيع .. الاسعار ثالوث قصة نجاحنا بسوق الطباعة المصري

  • 1.5  مليون دولار حجم أعمالنا محليا و30 % معدل النمو محليا و15 % النمو اقليميا

    باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى..نستحوذ على 75 % من السوق العالمى للطباعة على القماش

    515 مليون دولار اسثمارات الشركة فى البحق والتطوير لتنوعية منتجاتها من الحلول المتكاملة للطباعة

     

     

    اجرى الحوار : خالد حسن

    اعده للنشر : محمد شوقي

    رغم ان أنظمة الطباعة الرقمية كمفهوم ظهر فى مطلع تستعينات القرن الماضى ، على الاقل فى صناعة طباعة الاوراق ،حيث توفر الطباعة الرقمية الكثير من مراحل الإنتاج الطباعي، دون الحاجة إلي مراحل التصوير و الطبع بالتماس و الرتوش و تصحيح الألوان حيث تعتبر " الطباعة الرقمية " هي نقل المعلومات من ذاكرة رقمية إلى خامة طباعية أي أنها أي نوع من الطباعة يتم عن طريق ملفات رقمية. حيث تستخدم المعلومات الرقمية و يتم تحويلها إلى سلسلة من النقاط الشبكية في إنتاج وسائط حاملة للصور أو للنسخ المباشر على خامة طباعية ومنها القماش .

    وتتمير الطباعة الرقمية بمجموعة من الخصائص منها تقليص مراحل ما قبل الطباعة ، تقليص كمية الهالك مقارنة بالطباعة التقليدية ، سهولة نقل المعلومات الرقمية بين الأجهزة و الأنظمة داخل المكان الواحد و عبر الانترنت ، زيادة سرعات التشغيل و القدرة التخزينية ، توفر و تطور أجهزة المسح الإلكتروني ، تطوير الوسائط الرقمية للتخزينلاسيما على الحوسبة السحابية ، تحديث إصدارات البرامح و المطبوعات بسهولة بالاضافة الى تسهيل عملية تغيير المعلومات و تحديثها.

    وحول مستقبل الطباعة الرقمية كان ل " عالم رقمي " هذا اللقاء مع شهاب احمد مدير المبيعات الاقليمى بشركة " إبسون " فى الشرق الاوسط للتعرف عن قرب عن استراتيجية الشركة فى دعم الطباعة الرقمية بالسوق المحلى .

    حلول متكاملة

    فى البداية أكد الشركة تمتلك استراتيجية متكاملة لمساعدة مؤسسات الاعمال للانتقال من مفهوم الطباعة التقليدية الى الطباعة الرقمية ، بما يتماسب مع عملية التحول الرقمي والميكنة لكافة مجالات العمل ، حيث تتيح الطباعة الرقمية مجموعة من الفوائد مقارنة بالطبعة التقليدية اولها على صعيد تحسين مستوى جودة عملية الطباعة ثانيا تخفيض تكلفة العملية الانتاجية وثالثا التحكم الكبير فى الاحبار المستخدمة بمنتهى الدقة والاحترافية . اضاف تهتم شركة " إبسون " بتوفير حلول طباعة متكاملة بما يتماسب مع احتياجات كافة احجام المؤسسات حيث تتضمن باقات حلولا من خلال مجموعة طابعاتها والأحبار والأوراق والبرميجات والدعم الفنّي.

    وصُمّمت جميع العناصر لتعمل معا بتجانس تامّ حيث تستهدف الطابعات الجديدة ، التى اطلقتها الشركة ، الشركات التي تريد أن تنتقل إلى استخدام تصعيد الأصباغ، أو الأشخاص الذين يريدون تحديث طابعة قديمة تقنيات حديثة وعن مدى اهتمام الشركة بتزويد طباعتها بالتقنيات الحديثة على غرار الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة والحوسبة السحابية

    أشار ركّزنا على تطوير مجموعة من التقنيات الجديدة لمجموعة منتجاتنا، وتعطي امتيازا جديدا لطابعاتنا من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي فى قدرة الطابعة على اتخاذ بعض القرارات لصالح المنتج وكذلك تحسين جودة عملية الطباعة مع الاخذ فى الاعتبار للاجواء والظروف المناخية الموجود فى كل بلد بما يؤدى فى النهاية الى منتج بمواصفات واحدة ووفقا للمعايير والمواصفات التى يحددها العميل بجانب القدرة على ترك الالة تعمل لمفردها بدون تدخل اى عصر بشرى للتحكم أو ضبط الالوان .

    مشيرا لتطوير الشركة لتقيات تصنيع الاخبار لتكون أكثر براقة وسطاعة من منافسينا. ولا نكتفي بتجديد الحبر وتقنية الطباعة، بل أضفنا مجموعة من الميزات الأخرى التي تسهِّل الإعداد والاستخدام والصيانة إلى أكبر حدّ ممكن أضفنا أكثر أنواع من ملفات  EMXبما سيؤثر إيجابا في عائدات الكثير من عملائنا .

    الأحبار المقلدة ..فائدة لنا

    وفيما يتلعق باهتمام الشركة بتوفير الاحبار الاصلية وتضررها من الاحبار المقلدة " السوق الرمادية " أوضح شهاب ان هذه الظاهرة عالمية وليست مقصوة على السوق المصري فقط الا ان إبسون " استفادت بالفعل من وجود الاحبار المقلدة والغير اصلية حيث من خلال تجرية الكثير من المستخدمين اكدوا ان الاعتماد على الاحبار الاصلية شكل بالنسبة لهم تكلفة اقل فى انتاج المنتجات النهائيه بمستوي جودة عالى حيث ان الاخبار مجهولة المصدر تؤدى الى الكثير من الاعطال فى الطابعات وتدمير رؤوس الطباعات ناهيك عن ردائة مستوى الجودة للمنتج النهائى حيث اطلقت الشركة منذ اكثر من عامين مبادرة "جرب ثم اشترى " والتى تتيح للعملاء الحصول على الطابعة وتجربتها قبل شرائها للتاكد بنفسه من مستوى الجودة وانخفاض التكلفة الاجمالية للاحبار الاصلية مقارنة بالاحبار المزيفة الامر الذى ساعدنا على زيادة الوعي بصورة كبيرة فى الاسواق التى نعمل بها .

    تامين البيانات

    وبالنسبة لاهتمام الشركة بتامين البيانات الخاصة بمستخدمي منتجاتها اكد مدير المبيعات الاقليميى لشركة " إبسون " ان الشركة تدرك جيدا فى عصر العالم الرقمي حجم التحديدات التى باتت موجودة حاليا من تهديدات الامنية والاختراقات الالكترونية لذلك فان البرمجيات التى تطورها الشركة تضع مجموعة من مستويات الامان لمستخدمي الطباعات وفقا لحجم مسؤولية كل موظف يتعامل مع الطابعة ناهيك عن قيام الشركة باتاحة الاصدرارات الجديدة المطورة من برمجياتها لكافة عملاءها مجانا وبصورة فورية لضمان عدم وجود اى ثغرات امنية وحماية بياناتهم ومعلوماتهم واسرار تصميمات كل شركة .

    وفيما يتعلق بسر خلطة قصة نجاح " إبسون " فى السوق المصرى منذ 3 سنوات ، فى مجال الطباعة على الاقمشة " قال ان الشركة منذ انطلاقها فى ستينات القرن الماضى باليابان لدى ثلاث محاور اساسية للنجاج والاستمرار أولها التركيز على الجودة منتجاتها من الطابعات وتطويرها بصورة دائمه بما ينعكس ايجابيا على زيادة القدرة التنافسية لعملائنا .

    ضمان 3 سنوات

    بدون شروط أضاف المحور الثانى هو التركز على خدمات الدعم الفنى والصيانة بصورة اساسية بحيث هناك اكير من الية لتقديم هذه الخدمات سواء من خلال شركائنا المحليين او من خلال الكوادر البشرية الفنيية التابعة ل " إبسون " مباشرة او عن طريق الانترنت " اون لاين " تاهيم عن كوننا الشركة العالمية الوحيد التى تمنح عملائها ضمان لمدة 3 سنوات بدون اى شروط بمعنى اننا نضمن حلول الطباعة الخاصة بنا بدون ان يتحمل عملائنا اى تكلفة باستثناء فقط تكلفة الاخبار الجديدة .

    أشار المحور الثالث يتمثل فى الاهتمام بتقديم اسعار تتناسب مع الامكانيات المالية لجميع احجام المؤسسات اذ تمتلك " إبسون " باقة كبيرة ومتنوعة من حلول الطباعات المتكاملة التى تبدا اسعارها من 35 الف جنيه بما يتوافق مع امكنيات الشباب من رواد الاعمال والمنشأت متنهية الصغر والصغيرة على حين تقدم الشركة الحلول الطباعة التى تبلغ تكلفها 250 الف جنيه ، 15 الف دولار ، للمنشأت المتوسطة والكبيرة والتى تستطيع تلبية احتياجاتها المتنوعة من عمليات الطباعة المتطورة .

    وحول اهتمام الشركة بعمليات البحث والتطوير قال شهاب أن " إبسون " تعد واحدة من اكبر الشركات العالمية التى تخصص ميزانيات ضخمة لتطوير منتجاتها حيث تخصص نحو 515 مليون دولار سنويا ، بواقع 1.4 مليون دولار يوميا ، لتحديث حلول المتكاملة بداية من برمجياتها او مكونات طابعتها او التدريب بالاضافة لخدمات الصيانة والدعم الفنى .

    تتضاعف حجم الاعمال

    وبالنسبة لحجم اعمال شركة " إبسون " في مصر قال مدير المبيعات الاقليمي للشركة ان الشركة منذ دخولها لسوق الطباعة على الاقمشة ، قبل 3 سنوات ، حققت مبيعات بنحو 1.5 مليون دولار فى العام الاول ثم حققت زيادة بحو 25 % فى العام الثاني وتتوقع تحقيق معدل نمو بسبة 30 % مع انتهاء العام المالي الثالث فى نهاية ابريل المقبل متوقعا تتضاعف حجم اعمال الشركة فى عامها الثالث .

    اضاف الشركة حققت نحو 15 % معدل نمو لحجم اعمالها فى منطقة الشرق الاوسط كما انها تستحوذ على اكثر من 75 % من السوق العالمي لرؤوس الطباعات حيث يتجاوز حجم اتناجها 22 مليون رأس سويا .

    التكامل بين التكنولوجيا والموارد البشرية

    وحول امكانية احلال التكنولوجيا المتطورة محل الموارد البشرية فى مجال الطباعة اكد شهاب ان الحلول تكنولوجيا الطباعة الرقمية نجحت فى القيام بنحو اكثر من 70 % من اجمالى عملية الطباعة مما سهل كثير عملية تشغيل الطابعات وادارتها بكفاءة ولكن سيظل لها جزء يتعلق بالذوق اواللمسة الجمالية وتنسيق الالوان والتى تحتاج الى تدخل العنصر البشري وبالتالى فاننا يمكن القول ان التكامل بين الكفاءات البشرية والطابعات الرقمية يشكل مستقبل تطور صناعة الطباعة على الاقمشة .

    وبالنسبة لاعلان الحكومة المصرية استعدادها لاقامة اكبر مجمع متكامل لصناعة الغزل والنسيج على مستوى العالم ، فى مدينة المحلى الكبرى ، قال اننا نتابع عن كثب جهود الحكومة المصرية فى مجال دعم واستعادة حيوية صناعة الغزل والنسيج وبالفعل لديا خطط مستقبلية لتعزيز التعاون مع الجهات المعنية واتاحة تكنولوجيا " إبسون " للطباعة الرقمية للمساهمة فى تنمية وتطوير قدراتها الصناعة المصرية وزيادة صادراتها الخارجية بما يتسق مع ما تمتلكه مصر من سمعة وخبرة عالمية فى مجال الغزل والنسيج 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن