تعرف علي كيفيه قياس نسبة الأكسجين فى الدم “spo2”احد مؤشرات الاصابه ب"كورونا" داخل المنزل

  •  

     يعد أحد أعراض COVID-19 التي قد نسهوا عنها أو لا نكون على دراية بها هى مراقبة نسبة تشبع الأكسجين في الدم (SpO2) والتى يمكنك التعرف عليها داخل المنزل كونه أحد مؤشرات COVID-19 .

     

    وفي ظل أزمة COVID-19، أصبحنا أكثر اهتماماً بصحتنا وأكثر انتباهاً للأعراض وإشارات التحذير وابرزها الحمى، السعال الجاف ،ولكن هناك أحد الأعراض الرئيسية التي يتجاهلها الكثيرون وهي ضيق التنفس وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم والتى تعرف بمصطلح يسمى SpO2.

     

    ويشير SpO2 إلى تشبع الأكسجين الشعري المحيطي، أي النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء المشبعة بالأكسجين ،نظرًا لأن دم الإنسان يحمل الأكسجين من خلال مزيج من خلايا الدم الحمراء والأكسجين ، كلما زاد محتوى الأكسجين في الدم ، كلما كان التمثيل الغذائي للإنسان أفضل.

     

    ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، في حالة الشباب، يعد الالتهاب الرئوي الحاد مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة أو تشوه في الجهاز التنفسي مع مستوى SpO2 أقل من أو يساوي 93٪ هو أحد الأعراض الرئيسية لـ COVID-19. أما عند الأطفال ، تكون الأعراض سعالًا مع صعوبة في التنفس ومستوى SpO2 أقل من أو يساوي 90٪ .

    ويجب علي الشخص السليم تحقيق مستويات SpO2 من 94٪ إلى 99٪.أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض تنفسية خفيفة، يجب أن يكون SpO2 90٪ أو أعلى ، والتي يمكن متابعته من خلال أجهزة مراقبة SpO2 الموجودة في المستشفيات، او من الطرق التكنولوجيه المتطوره ومن داخل منزلك مثل بعض الأجهزة القابلة للارتداء والتي تساعد في تتبع مستويات SpO2 الخاصة بك.

     

    ونجد ذلك علي سبيل المثال فى HONOR Band 5 والمزود بمراقب SpO2 التي تتتبع مستويات تشبع الأكسجين في مجرى الدم ، فكل ما عليك فعله هو تحديد خيار متتبع SpO2 على السوار لمتابعه النسبه، اضافه الي انها تساعد على تتبع معدل ضربات قلبك ،وذلك الي جانب  العديد من خيارات اللياقة والتمارين الرياضية المتاحة داخل السوار نفسه.

     

     

     

     

    ويعد الهدف من مراقبه SpO2 والميزات الأخرى في HONOR Band 5 هو المساعده على تتبع العلامات الأساسية لصحتك، ولكنه ليس جهازًا طبيًا بأي شكل من الأشكال ، فاذا لاحظت أن مستويات SpO2 أقل من المستويات الطبيعية لفترة طويلة ، يرجى التواصل مع طبيبك للاستشارة.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن