اختيار 60 باحثًا مصريًّا لمنح "نيوتن مشرفة" بالتعاون بين البحث العلمي والمجلس الثقافي البريطاني

  • كتب: نهلة مقلد – محمد حلمي

    أكد د. خالد عبد الغفار ـ وزير التعليم العالي والبحث العلمي على عمق العلاقات التي تربط بين مصر وبريطانيا في المجالات كلها، خاصة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى حرص مصر على الاستفادة من الخبرات البريطانية في المجالات التعليمية والبحثية، مشيدًا بنجاح برنامج منح "نيوتن مشرفة" وغيره من البرامج العلمية كنماذج ناجحة للتعاون بين البلدين حيث إنه سيتم اختيار 60 باحثًا مصريًّا من الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية للمشاركة في البرنامج.

     

    جاء ذلك خلال توقيع مذكرة تفاهم بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمجـلس الثقافي البريطاني بالقاهرة؛ بهدف إطـلاق برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاتصالية للباحثين المصريين (Online Researcher Connect)  بحضور جاريث بايلي ـ السفير البريطاني بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة.

    أشار لحرص الوزارة على بناء قدرات الباحثين وتعزيز مهاراتهم البحثية والاتصالية والمهنية، لافتًا إلى أهمية هذا البرنامج لتضمنه عددًا من المهارات المهمة للباحثين، والتي يحتاجونها لشق طريقهم في مجالات العلوم المختلفة وتطبيقاتها.

    أضاف مذكرة التفاهم تأتي في إطار التعاون المصري البريطاني في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وهي علاقات تاريخية، تدرك حكومتا مصر والمملكة المتحدة أهميتها وتميزها، وتحرصان على زيادتها ومضاعفتها؛ بما يحقق صالح الشعبين والبلدين الصديقين.

    ومن ناحيته أشاد السفير البريطاني بتوقيع مذكرة التفاهم وإطلاق البرنامج التدريبي لتنمية قدرات ومهارات الباحثين، مشيرًا إلى أن البرنامج يجري تنفيذه بالتزامن في 6 دول هى: مصر، المغرب، البرازيل، تايلاند، فيتنام، بنجلاديش، مؤكدًا أن التعليم يعد محورًا أساسيًّا في التعاون بين مصر وبريطانيا، لافتًا إلى أهمية استمرار التعاون بين البلدين في تنفيذ المشروعات العلمية والتعليمية، مشيرًا إلى حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال الفترة المقبلة.

    ومن جهته أكد د.محمود صقر ـرئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن البرنامج يهدف لتنمية مهارات الباحثين فى مجال توصيل العلوم، مشيرًا لأهمية امتلاك المهارات الاتصالية في مجال البحث العلمي، لأنها تسهم في تعزيز النشر فى المجلات الدولية، والحصول على تمويل الهيئات الدولية .

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن