بجوائز 7.2 مليون دولار : مسابقة "ديكاثلون الطاقة الشمسية- الشرق الأوسط" تعزز استثمار الأنظمة الذكية لتشجيع تبني نمط حياة مستدام

  • كتب : نهله احمد

     

    تستقطب الدورة الثانية من المسابقة العالمية للجامعات لتصميم المنازل المعتمدة على الطاقة الشمسية (ديكاثلون الطاقة الشمسية - الشرق الأوسط)، التي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي منازل مستدامة تعمل بالطاقة الشمسية وتركز على الزراعة الذكية المنزلية، والاستفادة القصوى من العناصر الطبيعية والعضوية لتوفير بيئة خضراء داخل المنزل، وتعزيز نمط عيش مستدام.

     

    وتنظم الهيئة هذه الدورة من المسابقة في قرية ديكاثلون في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في إطار الشراكة بين هيئة كهرباء ومياه دبي والمجلس الأعلى للطاقة في دبي مع وزارة الطاقة الأمريكية.

     

    من جهته قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "باتت دولة الإمارات العربية المتحدة منصة للإبداع وحاضنة للمبدعين ووجهة للمبتكرين من جميع أنحاء العالم بفضل ما توفره قيادتنا الرشيدة من بيئة محفزة للابتكار، تدعم جهود البحث والتطوير في العلوم المتقدمة، والاستثمار في صناعة المستقبل، انسجاماً مع  أجندة الإمارات للعلوم المتقدمة 2031، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، لتوظيف العلوم المتقدمة في تطوير وابتكار حلول للتحديات المستقبلية؛ والاستراتيجية الوطنية للابتكار لجعل دولة الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم. وتأتي استضافة دبي للدورتين الأولى والثانية من مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية-الشرق الأوسط، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وبجوائز إجمالية تزيد عن 7.2 مليون دولار ، ضمن جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لإشراك الشباب في عملية التنمية المستدامة وتشجيعهم على تطوير حلول مبتكرة لمواجهة آثار التغير المناخي."

     

    ويقدم فريق "هارموني" من الجامعة البريطانية في دبي خلال المسابقة منزلاً مستداماً يتضمن أنظمة ذكية تساعد في زراعة النباتات داخل المنزل. ويتضمن المنزل أنظمة مبتكرة للتحكم بدرجة الحرارة والإضاءة ونقاوة الهواء، ورطوبة الجو ورطوبة الأوراق والتربة، وإجراء الجدولة اللازمة للعناية بالنباتات، ومراقبة نموها وإرسال تنبيهات عند الضرورة، إضافة إلى تخزين البيانات ذات الصلة، مما يتيح زراعة النباتات في جميع الفصول وعلى مدار العام.

     

    إلى جانب ذلك، يتضمن المنزل نظاماً متطوراً لإدارة الطاقة وتدوير المياه وتنقيتها، وجهازاً لإعادة تدوير النفايات العضوية واستخدامها كأسمدة. كذلك يمتاز المنزل بمراعاته للناحية الجمالية وتركيزه على الثقافة الإماراتية الأصيلة، حيث تعلو سطحه ألواح شمسية كهروضوئية منقوش عليها أبرز مقولات الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. كما ويشتمل المنزل على مرايا ذكية يمكن ربطها مع تطبيقات ذكية متخصصة في الصحة.

     

    من ناحيته قال الدكتور عبدالله الشامسي، مدير الجامعة البريطانية في دبي: "مسابقة "ديكاثلون الطاقة الشمسية- الشرق الأوسط" التي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي مكّنت طلبة الجامعة من تسخير معلوماتهم لتصميم وبناء مسكن بأرقى المواصفات العالمية التي تراعي أحدث مبادئ الاستدامة في بيئة تشاركية وتنافسية مع العديد من الجامعات من مختلف دول العالم."

     

    وتشارك في الدورة الثانية من المسابقة 8 فرق من 12 جامعة حول العالم. وبإمكان الجمهور زيارة قرية ديكاثلون في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية والاطلاع على البيوت التي تشارك بها الفرق الجامعية في المسابقة، وذلك خلال الفترة من 11 إلى 25 نوفمبر 2021. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة www.solardecathlonme.com

     

    #ديكاثلون_الطاقة_الشمسية

    #الطاقة_الشمسيه

    #عالم_رقمي 

    #alamrakamy

    #https://www.tra.gov.eg/ar

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن