بقيمة 555 مليون دولار : نمو الاستثمار الجريء بالسعودية بنسبة 270% خلال 2021

  • كتب : نهله مقلد

     

    شهد قطاع الاستثمار الجريء نموًا كبيرًا خلال عام 2021 مقارنة مع 2020 بنسبة بلغت 270%، حيث وصلت قيمة الاستثمارات في الشركات السعودية الناشئة إلى 555 مليون دولار طالت 139 صفقة، وفقًا لتقرير صدر اليوم من منصة MAGNiTT برعاية الشركة السعودية للاستثمار الجريء.

     

    وتقدمت المملكة بذلك من المرتبة الثالثة إلى المرتبة الثانية في قائمة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث إجمالي قيمة الاستثمار الجريء، مستحوذة على 21% من إجمالي قيمة الاستثمار في المنطقة، مقارنة مع حصة نسبتها 15% في عام 2020.

     

    يشير التقرير إن عدد المستثمرين الذين استثمروا في شركات ناشئة سعودية ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 76 مستثمرًا، بنمو 52% مقارنة بعام 2020. وتصدر قطاع التقنية المالية المشهد من حيث عدد الصفقات، في حين استحوذ قطاع التجارة الإلكترونية على الحصة الأكبر من قيمة الاستثمار الجريء في السعودية خلال عام 2021

     

    من جهته أكد  المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء،، أن استمرار نمو الاستثمارات في الشركات الناشئة السعودية في كل عام يؤكد متانة هذا القطاع وجاذبيته للمستثمر، فيما تعمل “منشآت” وشركاؤها بشكل دؤوب على تقديم خدمات وبرامج ومبادرات نوعية تُحفز بيئة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتغطية الفجوات التمويلية الحالية.

     

    وأشار الرشيد إلى أن تأسيس الشركة السعودية للاستثمار الجريء عام 2018، ساهم بشكل مباشر في تطوير منظومة الاستثمار الجريء من خلال تحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين.

     

    من جهته، أشار الدكتور نبيل كوشك  ، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء،  إلى أن المملكة العربية السعودية تشهد نموًا غير مسبوق في حجم ونوعية صفقات الشركات الناشئة، وذلك نتيجة ظهور العديد من رواد الأعمال المبتكرين، وصناديق الاستثمار الجريء، ومجموعات المستثمرين الملائكيين، إلى جانب توافر بيئة تنظيمية وتشريعية متطورة مدعومة ببرامج حكومية فاعلة.

     

    أضاف الشركة أطلقت في وقت سابق هذا العام منتج " الاستثمار فى صناديق مشرعات الاعمال واستوديوهات الشركات الناشئة  "، ضمن برنامج الاستثمار في الصناديق، لتعزيز بناء وتوليد شركات ناشئة قابلة للنمو السريع، كما سبقه إطلاق منتج " الاستثمار فى الصناديق التى تقدم أدوات الدين الجرىء "  ، وينبثق ذلك من سعي الشركة المستمر لسد الفجوات التمويلية في منظومة الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة في المملكة.

     

     

    يذكر أن الشركة السعودية للاستثمار الجريء هي شركة حكومية أسستها منشآت عام 2018 ضمن برنامج تطوير القطاع المالي. وتهدف الشركة لتطوير منظومة الاستثمار الجريء عن طريق اســتثمار 750  مليون دولار أمريكي ؟ 

     

    #قطاع_الاستثمار_الجريء

    #السعودية

    #عالم_رقمي 

    #alamrakamy

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن