صندوق الاستثمارات العامة السعودي يضخ 400 مليون دولار بالقطاع الصحي بالأردن

  • كتب : نهله مقلد

     

    قرر الصندوق السعودي-الأردني للاستثمار، الذي يسيطر عليه  صندوق الاستثمارات العامة السعودي ، إنشاء مستشفى في عمّان بقيمة 400 مليون دولار ضمن خطة لزيادة الإنفاق الاستثماري خلال السنوات القليلة المقبلة.

    سيكون الصندوق السعودي-الأردني، الذي خُصص له رأسمال قدره 3 مليارات دولار، المستثمر الوحيد في رأسمال مستشفى جديد بسعة 300 سرير في الأردن بالشراكة مع جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وكلية الطب بجامعة لندن.

    قال الرئيس التنفيذي للصندوق عمر الور، في مقابلة، إنّ من المتوقع أن يخلق الاستثمار أكثر من 5000 وظيفة، وسيكون الأول من عدة صفقات أعلن عنها الصندوق للتنفيذ خلال العام المقبل.

    قال الور: "سنشهد بعد ذلك بعض الاستثمارات في تتابع سريع. وفي غضون عام، نتطلع إلى تخصيص أكثر من 400 مليون دولار في هذا المستشفى".

    وسينظر الصندوق أيضًا في زيادة رأسماله البالغ 3 مليارات دولار. وقال الور إنّ هذا سيعني أنه يمكن في النهاية استثمار "مضاعف، على الأقل ثلاثة أضعاف هذا المبلغ".

    قال الور إنّ الصندوق يتطلع إلى الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والرعاية الصحية والسياحة وتوفير رأسمال لنمو الشركات الأردنية في الصناعات، بما في ذلك الأغذية والزراعة والطاقة والمستحضرات الصيدلانية.

    تأسس الصندوق السعودي-الأردني للاستثمار في عام 2017 من قِبل صندوق الاستثمارات العامة البالغ حجمه 620 مليار دولار ومجموعة من البنوك الأردنية ، لكنه كان بطيئًا في بدء الاستثمار. وكانت أول صفقة لها دعم جولة تمويل بقيمة 24 مليون دولار لشركة "OpenSooq.com"، وهي شركة إعلانات مبوبة عبر الإنترنت مقرها الأردن، العام الماضي، ويدرس الصندوق أيضًا الاستثمار في شبكة سكك حديدية وطنية جديدة.

    قال الور إنّ الصندوق أمضى السنوات القليلة الماضية منذ إنشائه في دراسة وتطوير عديد من الفرص الاستثمارية، وهو ما يعني أن وتيرة الاستثمار تنتعش في المستقبل.

    أضاف صندوق الاستثمارات العامة على استعداد كبير لاستثمار المبلغ بالكامل على الفور ، أو على مدى السنوات الخمس أو السبع أو العشر القادمة".

    يعتمد الأردن ، الذي يشترك في حدوده مع المملكة العربية السعودية، على مدى عقود على المساعدات من الولايات المتحدة ودول الخليج الغنية بالنفط، لكنه كافح بعد أن زاد تدفق اللاجئين العراقيين والسوريين ضغوط موارده المالية.

    حوّلت المملكة العربية السعودية 50 مليون دولار للمساعدة في تمويل ميزانية الحكومة الأردنية في أبريل، كجزء من حزمة مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار تشمل أيضًا أموالًا من الإمارات العربية المتحدة والكويت.

    قال صندوق الاستثمارات العامة يوم الأحد إنه سيحصل على حصة مباشرة تبلغ 185 مليون دولار في " كابيتال بنك " الأردني  لتمويل توسع البنك في سوقه المحلية ودول من بينها السعودية والعراق.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن