المملكة تُطلق مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

  • كتب : ابراهيم أحمد -  نهله احمد

    أطلقت المملكة العربية السعودية اليوم مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي التي قامت بإعدادها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" لمرئيات العموم، حيث تسهم هذه المبادئ بتسهيل التطبيق العملي للأخلاقيات أثناء مراحل دورة حياة تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، كما تسهم هذه المبادئ في دعم مبادرات تنمية البحث والتطوير والابتكار في المملكة، مما ينعكس على مستوى جودة الخدمات التي تقدمها المملكة للأفراد بما يضمن الاستخدام المسؤول لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
    جاء ذلك خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية التي نظمتها "سدايا" في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات خلال الفتر من 13 – 15 سبتمبر الجاري .
    من جهته قال الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي  رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" ، إن هذا الإنجاز الوطني من المشروعات التي عملت عليها "سدايا" ضمن حزمة من المشروعات والمبادرات التي تسهم في تحقيق الرفعة للمملكة وضمان الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي في خدمة رؤية المملكة 2030.
    أضاف أخلاقيات الذكاء الاصطناعي ستساعد على تأسيس ممارسات وطنية في جميع القطاعات لدعم تبني الذكاء الاصطناعي للحد من الممارسات الخاطئة المصاحبة لهذه التقنية من خلال تطبيق المبادئ التالية: النزاهة والإنصاف، الأمن والخصوصية، الإنسانية، المنافع الاجتماعية والبيئية، والموثوقية والسلامة، والشفافية والقابلية للتفسير، بالإضافة إلى المساءلة والمسؤولية.
    ومن جهته قال الدكتور ماجد التويجري  المشرف على أعمال المركز الوطني للذكاء الاصطناعي في "سدايا" أن هذه المبادئ ستساعدنا على الانتقال للجيل التالي من الابتكار في العديد من المشاريع، حيث نجحت الهيئة في تلخيص مسؤولياتنا التي يتوجب علينا الالتزام بها في مختلف تطبيقات الذكاء الاصطناعي .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن