التجارة الإلكترونية والدفع اللا تلامسي

  • بقلم : ساندر مارتينز

    رئيس شركة "أدين" للمدفوعات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط

     

    على الرغم من عدم توقف الدفع باستخدام النقود قريباً، إلا أن الدفع اللا تلامسي يسارع في الانتشار بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشهدنا على مدار العامين الماضيين، تنامياً كبيراً في اعتماد طرق دفع جديدة وعمليات الدفع لدى المستهلكين.

    في ظل التطور الرقمي الذي تشهده الإمارات، كشفت دراسة إحصائية صادرة عن شركة «أدين» للمدفوعات الرقمية عن أن 72٪ من تجار التجزئة في دولة الإمارات يتوقعون نمو أعمالهم بنسبة 20٪ أو أكثر خلال هذا العام؛ بسبب التقنيات المتطورة؛ ونوهت الدراسة إلى أن المستهلكين يفضلون التسوق لدى تجار التجزئة الذين يستخدمون التكنولوجيا لتحسين تجربة العملاء.

    وفقاً للإحصائيات الصادرة عن مؤسسة «يورومونيتور انترناشيونال»(Euromonitor)، ستصل القيمة السوقية لتجارة التجزئة الإلكترونية في دولة الإمارات إلى 8 مليارات دولار، لتسجل معدل نمو سنوي مركب قيمته 15.4 % من 2020 إلى 2025. وسيكون للتحول الرقمي دوراً أساسياً في دفع هذا النمو.

    لا شك في أن الشركات تدرك مدى أهمية التكنولوجيا في دفع أعمالهم وتمكينها من توفير تجارب شخصية، وهنا لابد من الإشارة إلى أن الطلب المتزايد على المدفوعات اللا تلامسية لا يعني تبني كل أساليب الدفع لهذه التكنولوجيا. لكن لا شك أن اعتماد التقنيات الرقمية ووضعها في الأولويات الاستراتيجية سيسهم في استقطاب العملاء والاحتفاظ بهم. ومع انتشار الرقمنة، تعد المدفوعات اللا تلامسية والتجارب الموحدة في التجارة أمرًا بالغ الأهمية لسلاسة المدفوعات خلال هذه الفترة الانتقالية بعد جائحة «كوفيد – 19».

    سواء قررت ترقية أجهزة نقاط البيع لقبول البطاقات الائتمانية اللا تلامسية، أو توسيع نطاق السداد ليشمل الدفع إلى عداد المبيعات الخاص بك من خلال نقطة بيع للدفع عبر الهاتف المحمول (mPOS)، أو تحسين تطبيقك من خلال عمليات دفع أفضل؛ فإن رحلة كل تاجر مع المدفوعات اللا تلامسية تعد فريدة من نوعها.

    هناك الكثير من المعوقات التي يمكن للتجار تجنبها بالاستعداد المسبق. بغض النظر عما إذا كنت تاجر تجزئة تتطلع إلى استقطاب المزيد من المستهلكين إلى المتجر أو مطعم للوجبات السريعة وترغب في زيادة متوسط ​​قيمة المعاملات؛ فإن المدفوعات اللا تلامسية تعد خطوة مثالية لاستقطاب العملاء من خلال عمليات الدفع الخاصة بك في أسرع وقت ممكن. فيما يلي ثلاث نصائح يجب وضعها في الاعتبار عند اعتماد المدفوعات اللا تلامسية:

    * العميل أولاً ودائماً: تعزيز الشعور بالأمان في نفوس العملاء أثناء كل معاملة يعد أمراً بالغ الأهمية؛ وهذا يعني وضع العميل في المقام الأول سواء من خلال التسوق الشخصي أوعبر الإنترنت مع زيادة اعتماد أسلوب الدفع اللا تلامسي لنشاطك التجاري. يجب أن تسأل نفسك، كيف يرغب عملائي في الدفع؟ بعد ذلك، اجعل ذلك سهلاً سواء من ناحية التصميم والتكنولوجيا أو من خلال الموقع وتطبيق علامتك التجارية وتجارب التسوق الأخرى اللا تلامسية.

    تقدم التجارة الموحدة فرصة بقيمة 1.2 تريليون دولار لتجار التجزئة، لذا احرص على منح العملاء تجارب أكثر سلاسة عبر القنوات. يمكن أن تساعدك خيارات الدفع والسداد المتعددة في تلبية احتياجات المستهلكين المختلفة، سواء كانوا يستخدمون البطاقات اللا تلامسية لأول مرة أو محترفين في استخدام محفظة الهاتف المحمول.

    *اختر المزود المناسب للمدفوعات: إن مزود الدفع الخاص بك موجود لمساعدتك للبدء باستخدام طرق الدفع وتشغيلها في الوقت المناسب، لكن احذر المخاطرة بخسارة المعاملات في حال كانت تجربة التطبيق الخاصة بك غير كافية أو كانت عملية الدفع لموقعك الإلكتروني طويلة.

    لذا من المهم اختيار مزود خدمات الدفع بعناية؛ ومن هنا فإن البحث عن شريك تكنولوجي أولاً يقدم حلولاً موحدة تشمل ما تحتاجه. احرص على تبسيط نموذج عملك من خلال دمج مدفوعاتك عبر مزود خدمة واحد، فهذا يضمن حصولك على عقد واحد لجميع طرق وقنوات الدفع المحلية؛ وبالتالي الحد من أي عبء غير ضروري.

    توعية الموظفين حول كيفية استخدام التكنولوجيا:لضمان تجربة سلسلة للعملاء، لا بد من زيادة الوعي لدى الموظفين حول أفضل طرق استخدام التكنولوجيا، لا يهم إذا كنت تقدم خدمة «مرر وأدفع» أو أجهزة الدفع التقليدية إذا كان الموظفون لا يستطيعون مساعدة المستخدمين لإجراء عمليات الشراء لأول مرة.

    من هنا لا بد من تدريب الموظفين على كيفية إجراء المدفوعات اللا تلامسية. يجب أن يعرفوا مدى قرب بطاقة الدفع دون تلامس أو المحفظة المحمولة من جهاز الدفع حتى تتم المعاملة. يجب عليهم أيضاً معرفة الحد الائتماني CVM للدفع دون تلامس ودون الحاجة إلى إدخال رقم التعريف الشخصي، وعدم وجود حد أقصي عند استخدام محفظة الهاتف المحمول.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن