حلم البيانات الموحدة ومبادرة " سجل دبي "

  •    بقلم : فريد شوقي

    نتفق اننا نعيش  حاليا مرحلة هامة جدا لعصر التحول الرقمى للاقتصاديات والمجتمعات وبات من الضرورى ان تواكب الحكومات هذا التوجه العالمى من خلال دعم اليات الميكنة فى كافة الاجهزة والهيئات الحكومية والاعتماد على الحلول التكنولوجية التى تكفل رقمنة البيانات المتاحة لهذه الجهات والاستغناء مطلقا عن مفهوم المستندات الورقية بل والاهم ان تكون هذه البيانات قادرة على التخاطب مع غيرها من قواعد البيانات بحيث يتم تعظيم الاستفادة منها من قبل متخذى القرار على مستوى الدولة .

    وفي هذا الاطار كشفت «دبي الذكية»؛ إحدى مبادرات حكومة دبي، عن قرب اطلاق مبادرة «سجلات دبي» بهدف بناء شبكة من سجلات بيانات دقيقة وموثوقة ومترابطة وذات قيمة مضافة لمدينة مستدامة وسعيدة وستتمكن من الوصول إلى المصدر الوحيد للبيانات الدقيقة والموثوقة على منصة #دبي_بالس #دبي_الذكية».

    وتستهدف مبادرة " سجلات دبي " أن توفر للعامة «بيانات عن مواقف الحافلات، والمحطات البحرية، ومحطات المترو، والمباني، والمدارس الخاصة في دبي، وشركات البريد السريع مع معلومات الاتصال بهم والمزيد كل هذه المعلومات ستكون متواجدة على دبي بالس» كما تسعى المبادرة إلى إنشاء وتنظيم مجموعة من السجلات الرقمية التي يشكّل كل منها مصدراً موحداً للمعلومات الدقيقة والموثوقة والمترابطة عبر تجميع أحدث البيانات وأكثرها دقة ضمن سجلات رقمية مبتكرة، بما يضمن التعامل المُيسر والفعّال بين الحكومة وبين المواطنين والمقيمين والزوار. وتشمل السجلات الرقمية معلومات في مجالات عدة تتضمن الأفراد والاقتصاد والأراضي وأصول المدينة.

    وتشكل المبادرة أداة فاعلة لتحديد منهجية إعداد السجلات مع وضع معايير وأولويات، وتحديد خارطة طريق للتنفيذ. وستضم المبادرة البيانات الموثوقة المتوفرة على منصة «دبي بالس» لتحديد السجلات المحتملة، ووضع خطة لإعدادها خلال العامين 2020 - 2021 وإعداد حوكمة خاصة بها.

    ووفقا لما اكدته الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام دبي الذكية فإن المبادرة تمثل علامة فارقة جديدة تسمح بالبدء في استخدام الحجم الهائل من البيانات التي جمعت من خلال مبادرات أخرى وتصنيفها وتقديمها بالطريقة الأسهل وإفادة لمختلف شركائها كذلك تمكن المبادرة من تعزيز استخدام الجهات الحكومية «سجلات دبي» وهو ما يصب في تسريع وتيرة تحقيق أهداف «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» الرامية إلى رقمنة جميع المعاملات الحكومية الداخلية والخارجية مع المتعاملين وبما يضمن أن جميع المعاملات لا تحتوي على أي ورق بحلول ديسمبر 2021.

    وكما يبدوا فإن سجلات البيانات ستكون هي المصدر الموحد للوصول إلى الحقائق حول أهم جوانب الحياة في إمارة دبي، لذا تشكل الوسيلة الأمثل لدعم عمليات تطوير الخدمات الحكومية، وتحسين حياة الناس في جميع الجوانب، ورفع مستوى سعادتهم، وستدعم السجلات عملية ترابط البيانات فيما بينها من جهة، وربط جوانب الحياة في دبي عند امتلاك بيانات قابلة للتحديث في إطار منظم.

    وتستهدف مبادرة «سجلات دبي» إلى رفع جودة البيانات مع تمكين خدمات حكومية كفؤة وسلسة في المجتمع، ةإلى زيادة عدد حالات استخدام علوم وتحليلات البيانات التي تعتمد على «سجلات دبي»؛ وذلك لدعم عملية اتخاذ القرار الذكي ببيانات دقيقة وموثوقة ومترابطة.

    فى النهاية نتطلع على المستوي المصرى ان يكون 2021 هو عام الانتهاء من مشروع قواعد البيانات الموحدة حتى يشعر المواطن ، رغم الظروف الاقتصادية الراهنه وتصاعد اعباء الحياة ، بان هناك امل ونقطة ضوء وتغير ايجابى فى طريقة تعامله مع كافة الاجهزة الحكومية وانه اصبح بمثابة المواطن " العميل " لاى جهة حكومية تسعى الى سرعة تلبية احتياجاته ومحو الصورة السلبية للتعامل مع الحكومة وموظفيها .  



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن