 شهر رمضان والإعلانات

  • §       هاشتاجيات

    §       بقلم : اشرف صلاح الدين

    ما أن بدأت  أيام  شهر رمضان المبارك وزاد الجدل فى كل وسائل التواصل الإجتماعى حول الإعلانات المبالغ فيها وقتا وتكرارا  خلال جميع المسلسلات والبرامج بما أصبح ظاهرة تستحق الدراسة فعلا فلايجب بسبب تحقيق أقصى ربح وإستفادة مادية ممكنة أن تؤثر الإعلانات بهذه الكثافة على سياق الأحداث مثلا فى المسلسلات وتؤثر على متابعة المشاهدين للتسلسل الدرامى مما حدا بالكثير من المشاهدين إلى الإنصراف تماما عن مشاهدة الفضائيات والتوجه إلى الإنترنت واليوتيوب لمتابعة المسلسلات بلاإعلانات فالحلقة الواحدة التى مدتها 25 دقيقة بدون إعلانات على اليوتيوب تستغرق أكثر من 90 دقيقة فى الفضائيات مما يعد إهدار للوقت مبالغ فيه.

    وتناول الكثيرون أيضا المبالغة فى مشاركة عشرات الفنانين فى الإعلانات المتعددة  مما حدا بأحد المعلقين على الفيسبوك للقول " أصبحنا نرى الممثلين فى الإعلانات أكثر مما نراهم فى الأعمال الدرامية"

    وعلق آخر " تحولت الإعلانات إلى فيديو كليب بدلا من إعلان الغرض منه زيادة الحصة السوقية للمعلن وتثبيت علامته التجارية فى الأذهان

    وفى تعليق آخر  تم توجيه الشكر للإعلانات لأنها جعلت كاتب التعليق  أنصرف تماما عن المشاهدة وممارسة حياته الإجتماعية المعتادة والإستفادة من ليالى شهر رمضان وقراءة القرآن والصلاة 

    ومن التعليقات التى أتفق معها تعليق للدكتورة  منال العبسى لفت نظرى "لما الشركات دي عندها ملايين للإعلانات يبقي الاًولي تطبيق "المسئولية الاجتماعية" بشكل إلزامي بحد أقصي 10% أسوة بدول العالم ... الغلابة أولي ... هذه مطالبة مني للحكومة و لمجلس النواب و ليست رجاء ...

    أتذكر فى أحد اللقاءات الرمضانية التى جمعتنى على السحور مع أحد المسؤلين التنفيذيين لأحد شركات الإتصالات العاملة فى مصر ناقشت معه هذا الأمر وكان رده  أن ميزانية الإعلانات الموسمية  تأتى من الشركة الأم  فى الخارج ولابد من صرفها فى مجال التسويق من خلال الإعلانات فى المواسم التسويقية المخصصة لها على حد قوله وقتها.

    ومن الإنتقادات التى وجهت لإعلان أحد الجمعيات التى يثار حولها لغط كبير ظهور أحد المشاركين فى الإعلان بقميص مكتوب عليه كلمةValley  Death  الغير لائقة للهدف من الإعلان والذى جعل البعض يعلق بعبارة " الأهم من الشغل تظبيط الشغل نفسه "  وآخرين علقوا " هل تعرف أحدا إستفاد من خدمات هذه الجمعية فعليا ؟ تم تعديل الإعلان فيما بعد وإزالة كلمة Death  

    أما من الإعلانات الإيجابية التى حظيت بإعجاب وتقدير الكثيرين حملة تزينوا بالأخلاق هكذا تكون الإعلانات الهادفة لتغيير المجتمع للافضل هكذا يجب أن تكون الإعلانات الهادفة لتغيير المجتمع للافضل.

    وأيضا إعلان قلبى ومفتاحة والذى أجمع الكثيرون أنه حقا يستحق أفضل إعلان لعام 2018 توظيف أغنية تعشقها الأجيال لهدف نبيل وبأسلوب بسيط دون تكلف أو أبتذال.

    وقد أقترح أحد المتابعين لى فى سؤال عن دليل المشاهد الذكى للتعامل مع الإعلانات المبالغ فيها فى رمضان حل تقنى مفاده " انا شايف انه يتعمل ابليكيشن ويكون فيه بث لكل القنوات ويبعت نوتيكفيكشن مع بداية كل فاصل انه المسلسل رجع فبكدة الواحد يقدر يتابع كذا مسلسل فى نفس الوقت وميشوفش اى اعلانات " وتعليقى الموضوع لايحتاج عمل تطبيق خاص قد يكون التطبيق نفسه ممول بالإعلانات فاليوتيوب والبث عبر الإنترنت يغنى عن ذلك العناء.

    هل السبب فى كثرة الإعلانات عامل مادى فقط لتغطية تكاليف ما يتقاضاه الفنانون من مبالغ مبالغ فيها نظير الأعمال الدرامية ؟ أتذكر حوار مع صديق عزيز مستشار قانونى للعديد من شركات الإنتاج الفنى أكد لى أن ماينشر من أرقام خيالية كأجور للفنانين مبالغ فيه تماما وأنه من يقوم بإعداد بعض العقود للشركات ولاتوجد هذه الأرقام وإنما بعض الصحف والمحسوبين على الصحافة يقومون بنشر هذه الأرقام المبالغ فيها من قبل الفرقة الإعلامية وإثارة الرأى العام وأغراض أخرى والعهدة على صديقنا العزيز.

    أذكر أن أحد المسؤلين السابقين فى الإعلام كان قد أقترح توقيع الجميع على ميثاق يقنن وضع الإعلانات وألا تكون فى أثناء المحتوى الإعلامى نفسه سواءا مسلسل أو برنامج وان تقتصر على بداية ونهاية المحتوى الإعلامى فقط 

    كلنا متفقين أن الدعاية والإعلان عامل  مهم للتسويق للمنتج والخدمة وترسيخ الصورة الذهنية للشركان لدى المستهلكين ولكن المبالغة فى الشئ تجعله ينقلب إلى ضده وقد يسبب نتائج عكسية.


    خير الأمور الوسط فى كل خير والإعتدال.

       #الإعلانات _مطلوبة     ولكن بالمعقول وبلامبالغة قد تستفز البعض

    #هاشتاجيات_أشرف_صلاح_الدين

    وإلى لقاء مع هاشتاج جديد

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن