" DJI " تطلق جيلا جديدا من الطائرات الذكية " ماتريس " المسيّرة التجارية اعتمادا على الذكاء الاصطناعي

  • كتب : شيماء حسن – عادل فريج

    كشفت شركة "دي جي آي" (DJI) المختصة في قطاع الطائرات المسيّرة المدنيّة وتطوير تقنيات التصوير الجوي، عن منصّتها الأكثر تقدماً للطائرات المسيّرة التجارية "ماتريس M300 RTK" والكاميرا الهجينة متعددة المجسّات زينموس H20.

    وصمّمت دي جي آي هذا الحل الشامل ذي التقنية العالية لتعزيز الإمكانات واستغلال مناطق عمل لم تُستكشف من قبل، وكذلك لتحقيق عمليات تفتيش جوية ومهام جمع بيانات دقيقة بحسب بيان الشركة.

    من جهته قالت كريستينا زانج ـ  رئيسة قسم استراتيجية المؤسسات في الشركة: "تقديمنا لهذه المنتجات الجديدة يوفّر حلاً أكثر أماناً وذكاءً لعملائنا من الشركات. وهذا الحل يضع معياراً جديداً بالكامل للحلول الصناعيّة للطائرات دون طيّار، كما يعزز بشكل كبير العمليات في مجالات السلامة العامة وتطبيق القوانين وخطوط الطاقة والمسح ووضع الخرائط، فضلاً عن عمليات الفحص للبنية التحتية الحساسة” .

    أضافت تعتبر منصة M300 RTK أول منتج على الإطلاق من دي جي آي يدمج مميزات الطيران الحديثة وقدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة مع نظام سداسي الاتجاهات للاستشعار وتحديد المواضع ونظام لإدارة سلامة الطائرة المسيّرة، فضلاً عن مدّة تحليق مذهلة تصل إلى 55 دقيقة.

    أوضحت تتمتّع المنصة بنظام تشفير AES-256 وغلاف مقاوم لعوامل الطقس يلبي معيار IP45، وتأتي مدمجة مع نظام الإرسال OcuSync Enterprise الجديد بالكامل والذي يوفر إشارة إرسال فيديو 1080p ثلاثية القنوات تصل حتى 15 كيلومتراً. وتتميّز M300 RTK بتعدد استخداماتها بشكل لم يسبق له مثيل، حيث يمكنها دعم ما يصل إلى ثلاث حمولات في الوقت نفسه، كما تتمتع بإمكانية حمل تصل إلى 2.7 كيلوجرام كحد أقصى.

    من جهته قال آدم سيربلوفسكي ـ رئيس فريق أنظمة الروبوتات الاستطلاعية في شركة شل، صرّح بقوله: "الأداء والسلامة ليسا مسألة اختيارية بالنسبة لفرق شل العاملة في قطاع النفط والغاز. فنحن لا يمكننا القبول بتسوية عندما يتعلّق الأمر بسعينا إلى استخدام أفضل الأدوات المتوافرة وأكثرها فعالية. ومنصّة ماتريس M300 RTK تثبت أنّها تحديث مثالي لخط منتجات دي جي آي الحالي، وتساعدنا على تعزيز مزايا برنامج الطائرات المسيّرة لدينا. وشراكتنا المنتجة مع دي جي آي سوف تستمرّ بالمساهمة في تعزيز مستويات السلامة لأكبر صناعة في العالم".

    أضاف التناغم بين عمل M300 RTK ومجموعة Zenmuse H20 يوفر للمستخدمين طريقتين ذكيتين لجمع البيانات أولها " التحديد والتعقب الذكي" ، وهي طريقة تتيح وظائف ذكية تعزز تزامن الذكاء الجوي في المهام المنسّقة وتشمل وظيفة PinPoint التي تُمكّن المستخدمين من وضع علامة على الجسم موضع الاهتمام ثم المشاركة الفورية لبيانات الموقع الدقيق مع مشغّل آخر أو إلى الفرق الأرضية عند الحاجة باستخدام DJI FlightHub، إضافة إلى وظيفة Smart Track التي تُمكّن المستخدمين من كشف الأجسام المتحركة وتعقُّبها تلقائياً، حتى على المسافات البعيدة، وتقوم في الوقت نفسه بمزامنة الموقع الديناميكي للجسم بشكل فوري.
    أضاف الطريقة الثانية " الفحص الذكي "  وهي طريقة تتيح مميزات جديدة طورّت للوصول بأفضل أداء في المهام الروتينية لجمع البيانات مثل فحص خطوط الطاقة والسكك الحديدية والنفط والغاز، كما تشمل التسجيل الحي للمهام والتقاط العيّنات المشغّلة آلياً بشكل فوري، وفحص البقعة بالذكاء الاصطناعي الذي يُمكّن من جمع البيانات من الموضع الدقيق نفسه في كل مرة، ممّا يعزز بشكل كبير دقة المهام المشغّلة آلياً. وبعد تسجيل الصور من مهمة فحص عيّنات نقاط الطريق، يكون في وسع المشغّلين وضع علامات على مواضع الاهتمام. وخلال مهام التحليق المشغّلة آلياً لوقت لاحق، سوف تُجري خوارزميات الذكاء الاصطناعي مقارنة بين الأجسام المُعَلّمة والمنظر الحي الحالي، وهذا يُصحّح توجيه الكاميرا من أجل تحقيق نتائج دقيقة ومتسقة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن