باستخدام الإنترنت أو تطبيقات الهواتف: مجموعة دوكاب تفتتح محطتها الجديدة للطاقة الشمسية

  • كتب : محمد شوقي – عادل فريج

    حققت "مجموعة دوكاب"، إحدى أكبر الشركات الصناعية في دولة الإمارات ، إنجازاً جديداً ولافتاً في إطار مسيرتها الرامية إلى تعزيز الاستدامة بافتتاحها رسمياً لمحطتها الجديدة لتوليد الطاقة الشمسية. وقام باطلاق المحطة سعيد محمد الطاير ـ العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وبحضور الدكتور أحمد بن حسن الشيخ ـ رئيس مجلس إدارة دوكاب وعدد من أعضاء مجلس إدارة الطرفين وكبار الموظفين.

    تقع محطة الطاقة الشمسية، وهي عبارة عن مشروع لتوليد الطاقة المتجددة باستطاعة 2 ميجا وات في ساعات الذروة، في المقر الرئيسي لمجموعة دوكاب بمنطقة جبل علي في دبي، وتم تطويرها بالشراكة مع "شركة الاتحاد لخدمات الطاقة" (الاتحاد إسكو) تماشياً مع طموحات دولة الإمارات لتسخير قدرات الطاقة الشمسية. وتتمتع المحطة المكونة من ألواح شمسية أرضية وأخرى مركبة على السطح، بالقدرة على توليد 3.5 جيجا وات في الساعة سنوياً، تكفي لتلبية احتياجات 500 منزل للطاقة، أو ما يكفي لتشغيل مصنع دوكاب للكابلات المعزولة بمادة PVC في الموقع.

    من جهته قال سعيد الطاير يسعدني افتتاح محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في "دوكاب" والتي تعد جزءا من استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتكون دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم وتوفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050 كما تدعم جهود هيئة كهرباء ومياه دبي في حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال زيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة في مزيج الطاقة في دبي وتشجيع الأفراد والمؤسسات على تركيب الأنظمة الشمسية الكهروضوئية في المباني في إطار مبادرة "شمس دبي" التي تدعم مبادرة "دبي الذكية"وجعل دبي المدينة الأذكى والأكثر عالميا.

    من ناحيته، قال الدكتور أحمد الشيخ يستفيد المشروع من أحدث تطبيقات التقنيات الذكية ومنها العداد الذكي لهيئة كهرباء ومياه دبي DEWA Smart Metering؛ وأنظمة المراقبة عن بُعد لمخرجات الطاقة باستخدام الإنترنت أو تطبيقات الهواتف المتحركة؛ والألواح الشمسية ذاتية التنظيف باستخدام روبوتات تنظيف تعمل بالطاقة الشمسية.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن