.. كوريا : روبوتًا مخصصًا لجمع العينات الطبية عن بعد

  • كتب : صابر محمد – شيماء حسن

    طور المعهد الكوري للآلات والمواد التابع لوزارة العلوم وتقانة المعلومات والاتصالات في كوريا روبوتًا مخصصًا لجمع العينات عن بُعد، ويغني هذا الروبوت عن الحاجة إلى الاتصال المباشر بين العاملين الطبيين والمرضى عند أخذ العينات من مجرى التنفس العلوي لمن تظهر عليهم أعراض.

    وقد تكون له استخدامات مهمة جدًا في إطار التعامل مع جائحة فيروس كورونا . والروبوت رخيص الثمن، وحجمه صغير نسبيًا، مما يجعله حلًا عمليًا يناسب مختلف البيئات الطبية ويتفاعل هذا الروبوت مع المرضى بالاعتماد على جهاز تحكم يتحكم فيه العاملون في المجال الصحي. ويستخدم الروبوت مسحة طبية قابلة للاستبدال لأخذ عينات من أنف المريض أو فمه، ووفقًا لموقع تك إكسبلور، يدعم النظام أيضًا الاتصال المرئي والصوتي بين الأطباء والمرضى.

    وبإمكان العاملين في المجال الصحي التحكم بالروبوت عند متابعتهم لموضع المسحة في أنف المريض أو فمه على الكاميرا، مما يحسن دقة أخذ العينات وسلامة العملية ومن المتوقع أن يخفض الروبوت الجديد خطر الإصابة بكوفيد-19 والأمراض المعدية الخطرة لدى العاملين في المجال الطبي.

    وقال الدكتور جونهو سيو ـ من المعهد الكوري للآلات والمواد «تتيح هذه التقنية أخذ العينات من الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض أمراض عالية الخطورة، دون الاتصال المباشر معهم. وأتوقع أن تكون مفيدة في فحص الأمراض عالية الخطورة مثل كوفيد-19، و آمل أن يسهم في سلامة العاملين في المجال الطبي وعافيتهم عند مواجهة الأوبئة والجائحات».

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن