أساسيات النجاح في مجال هندسة الحوسبة السحابية

  • مقال

    أساسيات النجاح في مجال هندسة الحوسبة السحابية

    بقلم :  أحمد رأفت

    مهندس حلول لدى أمازون ويب سيرفيسز "AWS

     

     

    تسعى الشركات اليوم وبوتيرة متسارعة إلى تبني تقنيات الحوسبة السحابية، وذلك من منطلق ادراكهم للمتطلبات الملحة التي يفرضها الواقع الحالي وحاجتهم الماسة إلى وجود كوادر خبيرة في مجال هندسة الحوسبة السحابية.

    وبحسب أبحاث حديثة، يتبين أن 90% من إدارات تقنية المعلومات لدى الشركات والمؤسسات تفتقر إلى تلك النوعية من المهارات المتخصصة في هذا المجال.

    وللتعرف على العناصر الأساسية التي تضمن تحقيق النجاح في مجال هندسة الحوسبة السحابية، أقدم لكم في التالي إضاءات من تجربتي الشخصية من الواقع العملي كمهندس حلول لدى أمازون ويب سيرفيسز AWS حيث أعمل على مساعدة العملاء على تحقيق طموحاتهم وانجاز تحولهم الرقمي خلال بناء حلول سحابية آمنة وقابلة للتوسع.

    ما هي مهمة مهندس الحوسبة السحابة؟

    يتولى مهندسو الحوسبة السحابية مهمة إدارة البنية الهندسية لهذه التقنية لدى الشركات والأعمال التجارية. ومن المفترض للذي يقوم بذلك أن يمتلك معرفة عميقة بالمبادئ والخدمات الهندسية المستخدمة لتطوير استراتيجية تقنيات الحوسبة السحابية.

    كما يتولى مهمة المساعدة في جهود التحول لهذه التقنية، ومراجعة هياكل عبء الأعمال، وتقديم الاستشارات حول كيفية معالجة المشاكل التي تشكل خطورة على سير الأعمال. وللقيام بذلك، يحتاج مهندس السحابة إلى مزيج من المهارات التجارية والتقنية والفردية، بالإضافة إلى إدراكه لأهمية التدريب التقني الدائم الذي يساعد فريق العمل.

    ما هي المهارات الأكثر أهمية بالنسبة لمهندس الحوسبة السحابة؟

     

    المرونة والشغف للتعلم

    يتوجب على مهندس الحوسبة السحابية أن يتحلى بالقدرة على العمل وفق سيناريوهات مختلفة وواسعة النطاق، وأن تكون لديه قابلية تعلم المتطلبات الفريدة والمخصصة لكل مشروع. فلا توجد مشاريع أو عملاء لديهم نفس المتطلبات، ولذلك فإن استمرارية التعلم والرغبة في خوض التجارب يعدان عاملان مساعدان سواء للمهندسين المبتدئين أو المخضرمين حتى يتمكنوا من تقديم أفضل ما لديهم من توصيات واستشارات تقنية للشركات.

    ومن هنا، وقبل البدء في أي مشروع جديد، يتوجب على مهندس السحابة أن يبحث أولاً عن أحدث التطورات والخدمات والإطلاع على آخر المستجدات.

    فإذا ما تمتع مهندس السحابة بعقلية طموحة وشغوفة فإنه بالتأكيد سيكون قادراً على إعداد نفسه بشكل أفضل للبحث عن أساليب جديدة لحل المشكلات.

     

    إدارة الوقت

    على مهندس الحوسبة السحابية أن يمتلك مهارات قوية لإدارة وقته، لأن أيام عمله تتنوع ما بين اجتماعات مع العملاء لمناقشة المشاكل والاحتياجات، أو تصميم الأطر المعمارية لتلك الاحتياجات. فبالنسبة لمهندس السحابة، لا يوجد يوم عمل نموذجي، فمن الممكن يقضي بعض من وقته مسافراً للقاء أحد العملاء في مكان آخر، أو منشغلاً بكتابة النصوص، أو منخرطاً في تنفيذ عملية تحول، أو منهمكاً في دراسة خصائص جديدة من خلال حضور دورات تدريبية، أو مشغولاً بالبحث عن حل لمشكلة ما.

    وعلى هذا النحو، يجب على مهندس السحابة الحرص على تخطيط جدوله بشكل منظم، وتحديد أولويات وقته لأداء تلك المهام المتنوعة، وفهم كيفية مضاعفة الاستفادة من هوامش الوقت التي تتوفر له.

     

    مهارات التواصل والحنكة التجارية

    يرافق مهندس الحوسبة السحابية العديد من الأطراف ذات العلاقة خلال رحلة التحول نحو الحوسبة السحابية ومنهم فريق الأمان، والفريق التقني، وأولئك الذين يساعدون في اتخاذ القرارات المتعلقة بشأن مزودي الخدمات السحابية وغيرهم. ولذلك يتوجب على مهندس الحوسبة السحابية المطالبة أن يكون جزء من عملية صنع القرار، وأن يكون مستعداً لشرح كل ما يتعلق بتصميم البنية السحابية أمام جميع الأطراف ذات العلاقة.

    إن مهندس السحابة الناجح هو من يتقن كيفية التواصل مع جميع الأطرف وشرح الفكرة لهم بغض النظر عن مستوى معرفتهم التقنية، ويرتبط نجاحه كذلك بقدرته على مواءمة توصيات العملاء مع متطلبات العمل والتكلفة وتحقيق الربحية.

     

    حسم الأمور والثقة في الخبرة

    في كثير من الأحيان يجد مهندس السحابة نفسه مرجعاً لجميع الأطراف ذات العلاقة، والذين يلجأون له للحصول على الاستشارات الخاصة بحل مشلكة ما. وهنا، يتوجب على مهندس السحابة أن تتوفر لديه القدرة على تقديم رؤية واضحة وواثقة يطمأن لها جميع المعنيين بالأمر وتشعرهم بأنهم في أيدي أمينة، بالإضافة إلى قدرته على ضمان أمان ومرونة وفعالية ما يقترح  من حلول سحابية من حيث التكلفة وتحقيق التميز في مرحلة الإدارة التشغيلية.

    وفي هذا الإطار، يقود مهندس السحابة من موقعه كخبير، وهو أمر يلقي عليه بالمزيد من المسؤولية القيادية، ولذلك يتوجب عليه أن يتحلى بمهارة الشرح والاقناع والتوضيح، وقدرة الرد على جميع التساؤلات التي قد تطرأ في مرحلة النقاش حتى يتمكن من اكتساب ثقة عملائه.

     

    رصيد الخبرات الفنية

    بطبيعة الحال يجب أن يمتلك مهندس السحابة ما يكفي من رصيد المهارات التقنية اللازمة والتي يتم الاعتماد عليها كأساس لعمليات التخطيط والإدارة الهندسية للسحابة، والتي تتضمن البرمجة الأساسية، وتطوير البرمجيات والتكامل والنشر المستمرين (CICD)، وقاعدة البيانات، والشبكات ومهارات الأمان، والتطبيق الحديث لمهارات عمارة السحابة، وغيرها.

     

    وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لمهندس الحوسبة السحابية الحصول على شهادة معترف بها مثل شهادة المنتسبين الجديدة (مهندس حلول معتمد من AWS)، والتي توثق قدرة مهندس السحابة على تصميم ونشر حلول جيدة التخطيط تلبي متطلبات العملاء على منصة أمازون ويب سيرفيسز AWS لخدمات الحوسبة السحابية.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن