تحذر من تأثير استخدام الهواتف ليلا علي الحيوانات المنوية

  • كتب : صابر محمد

    ربطت دراسة أمريكية حديثة اعدتها " الأكاديمية الأمريكية لطب النوم " بين جودة الحيوانات المنوية لدى الذكور واستخدام الهواتف أو الحواسيب المحمولة ليلا، موضحا أن ظهور الحيوانات المنوية الضعيفة مرتبط باستخدام الهاتف والكمبيوتر المحمول في الليل.

    وقال أميت جرين ـ الباحث الرئيسي في الدراسة،: "إن استخدام الهواتف الذكية في المساء، والأجهزة اللوحية بعد النوم، واستخدام التليفزيون في المساء، كلها مرتبطة بانخفاض جودة الحيوانات المنوية".

    وأظهرت النتائج الأولية للدراسة أن الرجال الذين يستخدمون الأجهزة الباعثة للضوء، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، في الليل وبعد النوم، كانت لديهم الحيوانات المنوية أقل نشاطا وحركة.

    أضاف على حد علمنا، هذه هي الدراسة الأولى التي تكشف عن هذا النوع من الارتباط بين جودة الحيوانات المنوية ووقت التعرض للضوء المنبعث من الوسائط الرقمية، خاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، في المساء وبعد النوم بوجود صلة بين النوم وجودة الحيوانات المنوية، إذ ذكر الباحثون أن المشاركين الذين ناموا لفترة أطول كان لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية وحركة أنشط.

    وجمع فريق الباحثين عينات من 116 مشاركا في الدراسة، تتراوح أعمارهم بين 21 و59 عاما خضعوا لتقييم الخصوبة وأجاب المشاركون على استبيانات حول استخدامهم للأجهزة الإلكترونية وعادات النوم، إلى جانب ارتباط ضعف جودة الحيوانات المنوية واستخدام الأجهزة الإلكترونية في الليل.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن