د. خالد العمراوي رئيس مجلس إدارة " برايت سكايز" لـ " عالم رقمي": إطلاق أول نظام للسيارات ذاتية القيادة بأيد مصرية.. والجودة والأسعار ورضا العميل ثالوث النجاح

  • 60 % معدل نمو حجم أعمال الشركة وتصدير 80 % من أعمالها للخارج 

    هدفنا تحقيق قفزة نوعية في صناعة السيارات والتركيز على المكونات الإلكترونية ذات القيمة المضافة

    أجرى الحوار : خالد حسن

    أعده للنشر : محمد الخولي

    كشفت شركة " برايت سكايز " ، المصرية العاملة في مجال تكنولوجيا والمتخصصة في مجال دعم التحول الرقمي ، عن إطلاق النموذج الأولى من نظام القيادة الذاتية المصري الصنع ” برايت درايف ” من الفئة الرابعة الخاص بالقيادة على الطرق السريعة وفقا لتصنيف جمعية هندسة السيارات العالمية (SAE) رقم J3016 .

    حيث يعد نظام ” برايت درايف” هو منصة تعلم آلي تقوم بدور العقل الخاص بالسيارات ذاتية القيادة ، والمنصة قادرة بشكل كامل على قيادة السيارة في أغلب الطرق السريعة دون تدخل من السائق اعتمادا على قدراتها المتطورة في مجال الرصد ، فالمنصة تستطيع رصد الأجسام المتحركة حول السيارة مثل السيارات ، المشاة ، الدراجات البخارية وحتى الدراجات الهوائية كما يمكن للسيارة تفادي العوائق من خلال الإنتقال عبر الحارات المرورية وهي قادرة على تفعيل الفرامل عند الطوارئ عند تعرضها لخطر الحوادث وذلك عبر الحساسات التي تغطي محيط جسم السيارة .

    افتتاح 5 مكاتب

    من جهته قال الدكتور خالد العمراوي ـ رئيس مجلس إدارة شركة " برايت سكايز " ردا على سؤال " عالم رقمي " ان الشركة بدأت بمهندسَيْن فقط ووصل عدد المهندسين الى 130 مهندسا مصريا في 5 مكاتب للشركة بألمانيا والإمارات والسعودية والقاهرة والإسكندرية و 20 % منهم يعمل لدي عملائنا من شركات السيارات في عدد من الدول الاوروبية .

    أضاف يمثل نظام “برايت درايف ” إثباتا على قدرات المواهب المصرية على المنافسة وتطوير تقنيات على مستوى عالمي تتماشى مع ما وصلت إليه صناعة التكنولوجيا والبرمجيات في العالم ، إن هدفنا هو تطوير ” برايت درايف” لتحويل صناعة النقل محليا وعالميا من خلال تعزيز مهارات مهندسينا في مجال تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة .

    التعاون مع " SAP "

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن التعاون مع شركة " SAP " العالمية قال خالد اننا بالفعل نتعاون مع شركة " إس إيه بي "  حيث تعمل الحلول التي نطورها على منصة الشركة ونجحنا في تقديم حلول ابتكارية لعملائنا خاصة ألمانيا كما نتعاون أيضا مع العديد من الشركات العالمية ومنهم " IBM " .

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن سر خلطة نجاج الشركة قال العمراوي أن استراتيجيتنا تعتمد على الالتزام بثلاث قواعد الأول هو الجودة وكفاءة الإنتاج على أعلى مستوى بما يضاهي كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال أما القاعدة الثانية فهى الأسعار التنافسية حيث إننا كشركة متوسطة نمتلك القدرة والمرونة على تلبية احتياجات العملاء بأسعار تنافسية أم القاعدة الثالثة فهي العمل على كسب ثقة العملاء الحاليين والجدد .

    منتج مصري

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن أوجه التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي والتي تستعد لإطلاق أول سيارة مصرية كهربائية قال رئيس شركة " برايت سكايز " إنه بالفعل تم عقد اجتماعات مع وزارة الانتاج الحربي وهناك دعم كبير من جانب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " إيتيدا " لتطوير حل مصري متكامل يمكن الاعتماد عليه في إدارة وتشغيل السيارات ذاتية القيادة حيث إن الشركات الأجنبية يمكن أن تعطيك منتجا كاملا ولكن من الصعب أن تتيح لك التقنية وتكنولوجيا الإنتاج .

    أضاف نظام "برايت درايف"  في نهاية المرحلة الأولى وهي الخاصة بالبحث والتطوير وتعمل الشركة حاليا مع الحكومة على تأمين الرخصة والإذن لبدء اختبارات المرحلة الثانية والتي ستعتمد اختبار النموذج الأولى للسيارة المزودة بالنظام الجديد في الطرق المفتوحة تحت ظروف قيادة حقيقية .

    قفزة في تصنيع السيارات

    أوضح العمراوي أن النظام يشكل بالفعل قفزة كبيرة إلى الأمام في مجال أبحاث وتطوير السيارات المصرية التي نسعى جاهدين لاحتضانه بدلا من الاعتماد على عملية التجميع لمكونات السيارات منذ ستينيات القرن الماضي .

    أشار " برايت سكايز " تتعاون مع "سليكون واحة " في إنجاز المرحلة الأولى من الاختبارات في مقر المنطقة التكنولوجية بمدينة برج العرب بالإسكندرية ، السيارة خضعت للاختبارات على مدار عام كامل دون تسجيل أي حوادث خطيرة، بينما العديد من الجيجا بايت من البيانات تنتقل في الدقيقة الواحدة إلى منصة الحوسبة المركزية الخاصة بالسيارة خلال اختبارات القيادة المعتادة والتي تمتد لعدة ساعات .

    أكد العمراوي أن الإنجاز الخاص بتطوير منصة القيادة الذاتية وإثبات المفهوم في مصر يمثل خطوة كبيرة وعلامة فارقة لقطاع صناعة السيارات المصري ، فهذا الإنجاز يسهم في تغيير بيئة الأعمال المحلية التي تركز بالأساس على تجميع وتصنيع الأجزاء المصمتة في السيارة إلى تطوير أنظمة ذكية متطورة تم تطويرها بأياد مصرية.

    تحديات وإيجابيات جائحة كورونا

    وردا على سؤال " عالم رقمي" عن حجم أعمال الشركة أكد رئيس مجلس ادارة " برايت سكايز " أن الشركة كانت بالفعل تحقق معدل نمو تجاوز 60 % خلال عام 2019 ولكن مع تداعيات جائحة " كورونا " فإننا نتوقع معدل نمو يتراوح بين 6 – 8 % خلال عام 2020 نظرا لتباطؤ الطلب العالمي على صناع السيارات خاصة السوق الأوروبية وهو ما أدى لتراجع الطلب من بعض العملاء ولكن في الحقيقة هناك بعض الإيجابيات لجائحة كورونا ومنها زيادة إنتاجية الموظفين بالشركة رغم أن بعضهم كان يمارس العمل من المنزل " العمل عن بعد "

    وحول التزام الشركة بتوافر بيئة آمنة للبيانات أكد العمراوي أننا قمنا بالفعل منذ 3 أعوام بالاستثمار بقوة في توفير بنية تكنولوجية مؤمنة وموثوق بها ومعتمدة من الجهات العالمية المعنية وبالفعل قام بعض عملائنا بزيارة مقر الشركة وإجراء بعض الاختبارات للتأكد من مدى سلامة وقوة الإجراءات الأمنية التي نطبق للحيلولة دون سرقة أو اختراق البيانات الخاصة بهم .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن