المؤكسدات تبطئ شيخوخة الخلايا

  • درس علماء جامعة تشالمرز للتقنية إنزيمًا يسمى «تي إس إيه-1»، الذي يمثل جزءًا من مجموعة مضادات الأكسدة التي تسمى البيروكسيريدوكسينات. وقال مايكل مولين، قائد الفريق البحثي في قسم الأحياء والهندسة البيولوجية في جامعة تشالمرز للتقنية، أن الدراسات السابقة أوضحت أن هذه الإنزيمات تمثل جزءًا من النظام الدفاعي لخلايا الخميرة في مواجهة المؤكسدات الضارة.

    وأضاف أن البيروكسيريدوكسينات تساعد في إطالة عمر الخلايا عندما تقل السعرات الحرارية التي تحصل عليها. وما زالت آلية ذلك غير معروفة.

    وقالت سيسيليا بيكازو، باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة تشالمرز للتقنية، أن الفريق اكتشف وظيفةً جديدة لإنزيم «تي إس إيه-1».

    وأضافت أن العلماء ظنوا سابقًا أن هذه الإنزيم يثبط عمل المؤكسدات فحسب، لكن الدراسة الجديدة أظهرت أنه يحتاج كمية معينة من بيروكسيد الهيدروجين كي يؤدي عمله في إبطاء شيخوخة خلايا الخميرة.

    وذكر الباحثون أن الدراسة أسفرت عن مفاجئةٍ أخرى وهي أن إنزيم «تي إس إيه-1» لا يؤثر على مستوى بيروكسيد الهيدروجين في الخلايا المسنة، بل يستخدم كميات قليلةٍ منه لتقليل نشاط مسار الإشارات المركزي عندما تقل السعرات الحرارية التي تحصل عليها، ما يؤدي تباطؤ انقسام الخلايا ويعزز دفاعاتها التي تواجه الإجهاد ما يساعد في النهاية في إبطاء عملية الشيخوخة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن