الرئيس التنفيذي لشركه رايه للتكنولوجيا نتبني رؤيه الدوله الرقميه و ندعم استراتيجيه تطوير المدفوعات الالكترونيه

  •  

     

    اجرت الحوار: - فاتن الخولي 

    اعده للنشر:- محمد الخولي - باسل خالد 

     

    دور كبير لعبته شركه رايه للتكنولوجيا في تبني رؤيه الدوله الرقميه و دفع استراتيجيه التحول الرقمي من خلال حلول مختلفه تؤدي الي تطوير الخدمات   و من خلال شراكات ممتده مع اكبر الشركات العالميه عالم رقمي حاورت م/ هشام عبد  الرسول الرئيس التنفيذي  لشركة راية للتكنولوجيا علي هامش مشاركتها بمعرض "Cairo ICT " 

     

     

    - ما هي اهم الحلول التي ستقدمها الشركة خلال المعرض ؟

    تأتي مشاركة راية في معرض Cairo ICT 2020 من منطلق حرصنا الدائم على التواجد المستمر بجميع فاعليات المعرض لما تمثله من أهمية كبيرة في عرض أخر ماتوصلت إليه صناعة تكنولوجيا المعلومات بما يخدم كافة قطاعات السوق المصري. 

    و حرصت شركتنا هذا العام على التواجد بشكل فاعل ومختلف من خلال تقديم مجموعة متنوعة من أحدث الحلول والخدمات التقنية المقدمة من كبرى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال وهو ما يمثل توجهنا في مساعدة عملائنا لتبني تقنيات التحول الرقمي والشمول المالي وغيرها من الحلول.

    - ما هى رؤية الشركة لتوفير حلول ادارة وتشغيل مراكز الاتصالات والبيانات لعملائها ؟

    لعبت شركة راية لتكنولوجيا المعلومات دورا فاعلا مع عملائنا في هذا القطاع من خلال تنفيذ حلول Self-Services and Point of Salesوتقليل التعامل المباشر والأحكاك من خلال تقديم حلول البطاقات الا تلامسة Contactless cards ، وأخيرا وليس أخرا تمكين شبكات الأتصالات من تحسين أدائها نتيجة للطلب المتزايد على خدماتها من خلال تنفيذ المشروعات التوسعية لتطوير البني التحتية وغيرها من حلول الأتصالات المتخصصة في هذا المجال. 

    - تدريب الكوادر البشرية علي أحدث التقنيات مطلب ضرورى للتحول الرقمي ..فكيف تحرص عليه راية ؟

    وفي إطارهذا التوسع الكبير تمكنت شركة راية لتكنولوجيا المعلومات من خلال كوادرها المدربة من تقديم تلك الحلول لكافة قطاعات السوق المصري لتحقق العديد من قصص النجاح بشهادة ليس فقط العملاء بل  وخبراء شركة سيسكو لما تقدمه راية من قيمة مضافة من خلال المستوى المتقدم من الخدمات التقنية والخبرة الممتدة في هذا المجال.

    - فى ظل جائحة كورونا ما رؤيتكم للاستفادة من مفهوم "العمل عن بعد" وأيضًا تقديم خدماتكم للعملاء ؟

    بالطبع وباء كورونا ترك أثارا بالغة على العالم أجمع ولكننا نرى من وراء كل محنة منحة فالبرغم من التباطؤ الناتج عن أنتشار الفيرس إلا أن تأثرنا بهذا الوضع جاء إيجابياً حيث توجهت الأنظار نحو أهمية التحول الرقمي وهو ما أصبح ضرورة لأستمرارية الشركات في سوق العمل .

    وساهمت الشركة بشكل فعال  في تقديم خبراتنا لكافة قطاعات السوق المصري بناءاً على ما تمتلكه  راية لتكنولوجيا المعلومات من محفظة متنوعة من أحدث الحلول والخدمات التقنية في هذا المجال، حيث ساعدت التكنولوجيا قطاع كبير من البنوك المصرية الرائدة في تخطي الأزمة من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الناحجة والمتعلقة  بحلول الشمول المالي، وحلول Point of sale and  Self Services solutions وتطوير ال E-Channels المبنية على Digital Platformsوحلول الأمن السيبراني وهو ما أسهم في تحقيق أهداف عملائنا في الأستمرارية وتحقيق أعلى مستويات في الأداء وأنعكس إيجابيا على زيادة حجم أعمالنا بشكل ملحوظ. 

    فضلاً عن زيادة الطلب على الخدمات المقدمة من شركات المحمول ومزودي خدمات الأنترنت  وهو ما خلق فرص توسعية لحلولنا المقدمة لهذا القطاع بشكل مميز. 

    - ما اهتمامكم بتوفير حلول الجيل الجديد  للدفع الالكترونى اللاتلامسى ؟

    تتعاون راية مع  البنك المركزي لتبني رؤية الدولة الرقمية من خلال زيادة  حجم خدمات المدفوعات الألكترونية وزيادة عدد الصرافات الألية على مستوى الجمهورية من خلال طرح 100,000 Point of Salesبما يخدم توجه الدولة نحو الشمول المالي والتحول الرقمي.

    فضلاً عن مشروعات ميكنة خدمات وزارة التضامن الأجتماعي والمعاشات ، ميكنة المدفوعات الألكترونية ، مشروع مصر الرقمية وغيرها من المشروعات الرائدة التي تظهر الدعم القوي من قبل الدولة لتحقيق التحول الرقمي بشكل فاعل 

    - ماذا عن شراكتكم مع الشركات العالمية للتكنولوجيا ؟

    قمنا ببناءا شركات عديدة مع عدد كبير من الشركاء والمصنعين في قطاع تكنولوجيا المعلومات على مدار ال 25 عام السابقة تتضمن ما يزيد على 70 شراكة مع كبرى الشركات العالمية الرائدة في المجال. نفخر بشراكتنا مع شركة سيسكو العالمية تمتد لأكثر من 25 عاما شهدنا خلالها التطور السريع والتنوع الكبير في كافة الحلول والتقنيات المقدمة من شركة سيسكو، فلم تعد حلول شركة سيسكو قاصرة فقط على حلول الشبكات بل أمتدت لتشمل على سبيل المثال لا الحصرحلول الخوادم والأمن السيبراني ، الحلول المتخصصة في مجال الأتصالات و حلول الحوسبة السحابية. ولا نستطيع أن نغفل شركاتنا الأستراتيجية مع شركة Diebold Nixdorf العالمية وقصة النجاح الكبيرة التي حققنها من خلال هذا التعاون حيث أصبحت شركتنا الوكيل لبلاتيني والوحيد لهم في مصر. هذا بالأضافة لكوننا الشريك الذهبي ل Dell EMC و Vmware و الشريك البلاتيني ل HPE وMicrofocus و Oracle و الشريك الماسي ل Palo Altoوهذا على سبيل المثال لا الحصر.

    - تصدير الحلول التكنولوجية وفتح أسواق جديدة مهم جداً ..  فما ما مدي اهتمامكم ؟ 

    نتواجد بالفعل في السوق الأفريقي من خلال تواجدنا في دولة تنزانيا ونعمل على توسيع عملياتنا للدول المحيطة لما تحمله أفريقيا من العديد من الفرص الواعدة هذا بالإضافة لتواجدنا في أسواق السعودية والخليج العربي بشكل قوي أيضأ.

    - ما هو حجم أعمال الشركة خلال عام 2020 ومعدل النمو المتوقع وحجم العمالة الحالية وفرص التوسع ؟

    لن نستطيع الأفصاح عن أرقام فى الوقت الراهن نظرًا لأننا في ختامالسنة المالية ولكن يمكن القول بأننا حققنا خلال الخمسة أعوام السابقة نقلة نوعية في نمو حجم أعمالنا و نستمر هذا العام في التقدم بشكل ملحوظ وهو ما أنعكس على نمو عائداتنابشكل كبير مقارنة بالعام الماضي و من المستهدف لهذا العام

    - كيف تنظرون إلى احتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ؟

    نستطيع القول أن التحول الرقمي ليس حكراً على المؤسسات الكبيرة  فنحن نهتم بتقديم حلول وتقنيات تتناسب مع هذا القطاع وما يمتلكه من فرص واعدة للتوسع ، فقطاع الشركات المتوسطة والصغيرة يمثل جزء كبير من حجم السوق بشكل عام في هذا المجال نوفر العديد من الحلول التي تعتمد على فكرة Pay as you grow حيث يستطيع العميل الحصول على تقنية معينة عن طريق أشتراكات أو ما يعرف بSubscription ما يظهر جليا من خلال حلولنا المتعلقة بالحوسبة السحابية بالإضافة لعدد كبير من حلول البنية التحتية وحلول التواصل عن بعد و حلول الأمن حيث تسهم الحلول التكنولوجية الموجهة لهذا القطاع التجاري في ترشيد حجم الأنفاق لهذا النوع من الشركات وهو ما يمنحها نوع من  المرونه  لبدأ واستمرارية أعمالهم ويسهم في زيادة الربحية.

    -  البلوك تشين والحلول البنكية و المالية ما مدي اهتمام الشركة بتوفيرها ؟ 

    أصبحت تكنولوجيا البلوك تشين أكثر أنتشارا في جميع أنحاء عالم تكنولوجيا المعلومات رغم أن معظم الناس على دراية فقط بالعملات المشفرة ،حيث يتسع نطاق البلوك تشين بشكل أكبر بكثير عن مجرد كونه منصة دفع رقمية. كما أن أكثر ما يميز تقنية البلوك تشين قدرتها على تقليل حجم البيروقراطية في المعاملات البنكية حيث تحقق المعادلة بتوفير معاملات أسرع بتكاليف أقل مع سرية أفضل. هذا وقد ثبتت كفائة وفاعلية البلوك تشين من خلال العديد من 

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن