"إنشاء أول محطة رصد لحظية للهواء المحيط بالشيخ زايد

  • قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة, إنه تم الانتهاء من إنشاء وتركيب أول محطة رصد لحظية متكاملة لرصد ملوثات الهواء المحيط بمدينة الشيخ زايد كأحد المدن الجديدة; ليصبح إجمالي المحطات بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط 108 محطات بالجمهورية.

    وأضافت فؤاد - في تصريح اليوم _الثلاثاء - أن الوزارة تولي اهتماما بالغا بعدد من القضايا البيئية المختلفة ومنها تحسين جودة الهواء من خلال عدد من المشروعات ومنها زيادة عدد محطات الرصد لتحسين جودة الهواء; حفاظا على البيئة وصحة المواطنين ووفقا لمتطلبات منظمة الصحة العالمية وطبقا للحدود القانونية الواردة بقانون البيئة.

    وأوضحت أنه تم الانتهاء كذلك من أعمال الربط الإلكتروني لمنظومة الرصد الذاتي المستمر لانبعاثات مدخنتي لانتاج الكهرباء بمحطة كهرباء الكريمات البخارية التابعة لشركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء, وذلك في إطار جهود إحكام السيطرة على الانبعاثات الصادرة من مداخن المنشآت الصناعية الكبرى.

    وأشارت فؤاد إلى أنه تم رصد عناصر (ثاني أكسيد الكبريت - أكاسيد النيتروجين - أول أكسيد الكربون - الأكسجين - درجة الحرارة - معدل التدفق - الضغط) من خلال أجهزة الرصد لتلك العناصر, ومراجعة قراءات الأجهزة ومطابقتها مع قاعدة بيانات الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية.

    ولفتت إلى أنه بهذا الربط بلغ إجمالي عدد المنشآت الصناعية التي تم ربطها بمحافظات القاهرة الكبرى 21 منشأة ب`88 مدخنة, وبلغ إجمالى عدد المنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية على مستوى الجمهورية 76 منشأة تمثل 352 مدخنة.

     







    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن