التحاق "فيودور" أول روبوت بملامح بشرية بمحطة الفضاء الدولية

  • كتب : عادل فريج

    التحمت مؤخرا مركبة "سويوز" غير مأهولة على متنها روبوت بملامح بشرية بمحطة الفضاء الدولية، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" .

    وقالت " ناسا "تمّ تأكيد الالتحام والإرساء". وكانت محاولة أولى للالتحام قد باءت بالفشل السبت الماضي. وكانت "سويوز" قد فشلت في الالتحام بمحطة الفضاء الدولية وفق وكالات أنباء روسية.

    وهذا الروبوت الذي يحمل اسم "فيودور" بالروسية اختصارا بالأنجليزية لعبارة "فاينل إكسبريمنتال ديمونسترايشن أوبجيكت ريسيرتش"، أي النسخة التجريبية الأخيرة من منتج موضع بحث ويكتسي الروبوت ملامح بشرية ويوازي طوله طول بالغ، هو أول آلة من هذا النوع ترسلها روسيا إلى الفضاء.

    ويحمل "فيودور" رمز التعريف "سكايبوت اف 850" ويبلغ طوله 1.80 مترا ويزن حوالي 160 كيلوجراما، وله حسابات في إنستجرام وتويتر، حيث يستعرض فيها نشاطاته اليومية مثل تعلمه فتح زجاجة مياه.

    ويمكن لـ "فيودور" محاكاة جسم الإنسان ويبدو أنه متحمس لمهمته، حيث يصف نفسه على تويتر الذي يتابعه 4600 شخص بأنه "مساعد لطاقم محطة الفضاء الدولية ويشكل الالتحام تداركا ليخبة الأمل جراء فشل التجربة السبت الماضي. وينتظر الروبوت مهمات مختلفة سينفذها في محطة الفضاء الدولية تحت إشراف الرائد الروسي ألكساندر سكفورتسوف الذي انضم إلى طاقم المحطة في يوليو/تموز الماضي.

    أطلق الروبوت على متن مركبة "سويوز ام اس-14" التي أقلعت مؤخرا من قاعدة الفضاء الروسية في بايكونور في كازاخستان.

    ومن المفترض أن يبقى "فيودور" في محطة الفضاء الدولية حتى السابع من سبتمير وهو سيتدرّب على مساعدة رواد الفضاء في مهامهم وشكّل فشل محاولة الالتحام الأولى انتكاسة جديدة لقطاع الفضاء الروسي الذي شهد عدّة حوادث وفضائح فساد في السنوات الأخيرة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن