رسايل سريه من رؤساء الدول الي بايدن

  •  

    بخلاف كل التوقعات، ترك الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، رسالة سرية إلى خلفه، جو بايدن، وقال نائب السكرتير الصحفي السابق للبيت الأبيض، جود ديري، إن "ما كتبه الرئيس ترامب سيبقى سريا بينه وبينه الرئيس القادم".

    وكتب باراك أوباما إلى دونالد ترامب حول أهمية المؤسسات المدنية، وكتب جورج بوش الأب للرجل الذي هزمه، بيل كلينتون: "أتمنى لك التوفيق"، و"أشجعك بقوة."

    وهذا جانب من أبرز الرسائل التي تركها رؤساء أميركيون سابقون لمن خلفوهم في البيت الأبيض، دون أن يخلو بعضها من روح الفكاهة:

     

    جاء فيها "عزيزي جورج، أعتز بالذكريات التي نتشاركها وأتمنى لك كل التوفيق. سأتذكرك في صلواتي. بارك الله فيك وباربرا. سأفتقد وجبات غدائنا معا أيام الخميس."

    ووضع ريجين في رسالته رسما كاريكاتوريا يحمل عنوان: "لا تدع الديوك تحبطك"، وأظهر الرسم مجموعة من الديوك تتسلق فيلا. علما أن الفيل هو رمز الحزب الجمهوري، بينما يستعمل بعض الديمقراطيين الديك رمزا لهم.

     

    "عزيزي بيل، عندما دخلت هذا المكتب الآن، انتابني الشعور ذاته بالذهول والرهبة الذي شعرت به قبل أربع سنوات، وأعلم أنك ستشعر بذلك أيضا.

    أتمنى لك سعادة غامرة هنا، لم أشعر قط بالوحدة التي تحدث عنها بعض الرؤساء.

    ستكون هناك أوقات صعبة للغاية، وستزداد صعوبة بسبب النقد الذي قد لا تراه عادلا. أنا لست متميزا جدا بتقديم المشورة، لكن فقط لا تترك للنقاد فرصة أن يثبطوا عزمك أو يدفعوك للخروج عن مسارك.

     



    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن