جوجل" و"فيس بوك" تقتربان من عقد اتفاقات مع وسائل إعلام استرالية

  • كتب : محمد الخولي – نهلة مقلد

    أعلن جوش فرايدنبرج وزير الخزانة الاسترالي أن شركتي "جوجل" و"فيس بوك" قريبتان "جدا" من عقد اتفاقات مع وسائل إعلام استرالية في شأن استخدام محتوياتها لقاء مقابل مالي، في وقت تسعى فيه شركات الإنترنت العملاقة إلى تجنب تشريع ملزم في هذا الصدد من الحكومة الاسترالية.

    وقال فرايدنبرج إن المحادثات مع الرئيس التنفيذي لـ"فيس بوك" مارك زكربرج والرئيس التنفيذي لشركة "جوجل" سوندار بيتشاي حققت "تقدما كبيرا" في حل النزاع وتعمل الحكومة الاسترالية على "مدونة قواعد سلوكية ملزمة" لإدارة العلاقات بين وسائل الإعلام التقليدية التي تعاني صعوبات مالية كبرى والمجموعات العملاقة المهيمنة على الإنترنت، على رأسها "جوجل" و"فيس بوك" اللتان تستحوذان على حصة كبيرة من العائدات الإعلانية.

    وهددت كل من "جوجل" و"فيس بوك" بتعليق خدماتهما إذا أقر المشروع الاسترالي الذي يدرسه البرلمان في الوقت الراهن، لكن فرايدنبرج كشف ـ اليوم الاثنين ـ عبر محطة "ايه بي سي" الحكومية أن المفاوضات مع المجموعتين "أحرزت تقدما كبيرا خلال عطلة نهاية الأسبوع".

    وقال: "أعتقد أننا قريبون جداً من بعض الاتفاقات التجارية البالغة الأهمية"، معتبراً أن ذلك كفيل في "تغيير المشهد الإعلامي الاسترالي وتنص مدونة القواعد التي وضعتها الحكومة الاسترالية على أن تتفاوض "جوجل" و"فيس بوك" مع كل وسيلة إعلامية على قيمة الأموال الواجب دفعها مقابل استخدام مضامينها.

    وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق، يجري الاحتكام إلى جهة تحكيمية لحسم الخلاف واعتبرت كبرى المجموعات الصحافية الاسترالية، "نيوز كورب" و"ناين إنترتينمنت"، إن هذه التعويضات تصل إلى مئات ملايين الدولارات سنويا وأكدت "جوجل" و"فيس بوك" اللتان تحظيان بدعم حكومي أمريكي في هذا الملف، أن هذا المشروع ينسف النموذج الذي قامتا عليه كما يضرب طريقة عمل الإنترنت نفسه



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن