دراسة توضح مدة عيش فيروس كورونا على أقمشة الرعاية الصحية

  • وجدت دراسة جديدة أن "كوفيد-19" وسلالات أخرى مماثلة من الفيروسات يمكن أن تعيش على الملابس وتنتقل إلى الأسطح الأخرى لمدة تصل إلى 72 ساعة.

    وبحثت الدراسة التي أجرتها جامعة دي مونتفورت (DMU) في ليستر في كيفية تصرف فيروس كورونا على ثلاثة أقمشة شائعة الاستخدام لدى الرعاية الصحية.

    وقال العلماء إن البوليستر يشكل أكبر خطر لانتقال العدوى، حيث يظل الفيروس المعدي موجودا بعد ثلاثة أيام ويمكن أن ينتقل إلى أسطح أخرى.

    وتضمنت الدراسة، التي قادتها عالمة الأحياء الدقيقة الدكتورة كاتي ليرد، وعالمة الفيروسات الدكتورة مايتري شيفكومار والباحثة ما بعد الدكتوراه لوسي أوين، إضافة قطرات من فيروس كورونا نموذجي يسمى HCoV-OC43، والذي يملك هيكلا ونمط بقاء مشابها جدا لذلك الموجود في Sars-CoV-2، الفيروس المسبب لـ"كوفيد-19"، إلى أقمشة من البوليستر، والبولي قطن و100% قطن.

    وقال العلماء إن الفيروس استمر لمدة 24 ساعة على أقمشة قطن 100%، بينما ظل حيا على البولي قطن (نسيج مصنوع من مزيج من ألياف القطن والبوليستر) لمدة ست ساعات فقط.

    وقالت الجامعة إن الدكتورة ليرد نصحت الحكومة بضرورة غسل جميع أزياء الرعاية الصحية في المستشفيات وفقا للمعايير التجارية أو بواسطة مغسلة صناعية.

    وأوضحت الدكتورة ليرد، رئيسة مجموعة أبحاث الأمراض المعدية في DMU: "عندما بدأ الوباء لأول مرة، كان هناك القليل جدا من الفهم لمدى بقاء فيروس كورونا على المنسوجات. وتظهر النتائج التي توصلنا إليها أن ثلاثة من المنسوجات الأكثر استخداما في الرعاية الصحية تشكل خطرا لانتقال الفيروس".

     



    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن