6 ملايين حجم سوق أجهزة الكمبيوتر بالشرق الأوسط وأفريقيا و8 % معدل النمو

  • كتب : نهلة أحمد – محمد شوقي

    أكد فؤاد شاراكلا ـ كبير مديري الأبحاث في  مؤسسة "  IDC " لأجهزة العملاء في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا أن سوق أجهزة الحوسبة الشخصية (PCD) في الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA) ، الذي يتكون من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة ومحطات العمل والأجهزة اللوحية ، سجل نموًا قويًا في الربع الأخير من عام 2020حيث  إن الشحنات يجميع أنحاء المنطقة ارتفعت بنسبة 7.9٪ على أساس سنوي إلى 6 ملايين وحدة ، مما يجعل الربع الرابع من عام 2020 أحد أفضل الفصول أداءً في السنوات القليلة الماضية.

    أضاف ظل الطلب على أجهزة الحوسبة الشخصية قويًا في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، مع استمرار مطالبة المستخدمين النهائيين لهذه الأجهزة بالعمل عن بُعد أو الدراسة من المنزل" ، كما شهدت تركيا ، التي تعد إلى حد بعيد أكبر سوق منفردة لـ PCD  في المنطقة ، أكبر نمو على أساس سنوي ، حيث تضاعف حجم الشحنات تقريبًا. وكان تعافي السوق من التباطؤ في طلب المستهلكين الذي شوهد في الربع الرابع من عام 2019 هو المحرك الأساسي لهذا النمو في تركيا. كما تم تسليم صفقة تعليمية ضخمة بلغ مجموعها أكثر من 150.000 جهاز لوحي إلى الدولة ، مما أدى لزيادة سرعة نمو السوق.

    أوضح شهدت كل من الأسواق الكبيرة الأخرى في المنطقة ، بما في ذلك السعودية وجنوب إفريقيا والإمارات ، نموًا عامًا بعد عام أيضًا ، مع وجود طلب قوي شهده كل من القطاعين التجاري والاستهلاكي. وعلى الجانب الآخر ، شهدت جميع الأسواق انخفاضًا حادًا تم تسجيلها في مصر وكينيا ، ويرجع ذلك أساسًا أن هذه الأسواق شهدت صفقات تعليمية ضخمة في الربع الرابع من عام 2019 لم تتكرر في الربع الرابع من عام 2020. "

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن