رقم سعودي في جينيس للأرقام القياسية": "التحلية" الأقل استهلاكاً للطاقة في محطة لتحلية المياه في العالم

  • كتب : صابر محمد

     

    سجلّت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية "التحلية" رقماً قياسياً عالمياً في جينيس للأرقام القياسية لأقل محطة تحلية مياه استهلاكاً للطاقة في العالم وذلك ضمن منظومة إنتاجها الجديدة بمعدل 2.27 كيلو وات/ساعة لكل متر مكعب من المياه المحلاة، لتعزز ريادتها العالمية لصناعة التحلية وإنتاج المياه المحلاة، مواصلةً خططها لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتمكين المحتوى المحلي في كافة مشاريعها التنموية الحالية والمستقبلية.

     

    واستثمرت "التحلية" خبراتها الهندسية والبحثية للتوسع في الابتكار التصميمي وتنفيذ وتوريد محطات التحلية المتنقلة ذات الكفاءة العالية الأقل استهلاكاً للطاقة والأكثر مرونة في التشغيل والتنقل، بجهود كوادرها الوطنية التي ساهمت في الوصول إلى هذا الرقم العالمي الجديد، الذي يعزز الكفاءة التشغيلية، ويسهم في خفض استهلاكات الطاقة إلى مستويات غير مسبوقة بجهد مضني مع معهد أبحاثها على مدى 7 أشهر.

     

    وتعمل منظومة إنتاجها بتقنية التناضح العكسي الصديقة للبيئة التي نُفّذت بأحدث المواصفات والمقاييس العالمية لتطوير سلاسل الإمداد وخفض التكاليف التشغيلية، وتحقيق عوائد مالية مربحة، مع سهولة وانسيابية فك ونقل كامل أجزاء المنظومة، إذ يتم تشغيل كامل المحطة بنظام تحكم متكامل بأحدث التقنيات.

     

    وتطبق في هذه المنظومة تقنيات متقدمة رائدة، وفلسفة تصميمية مبتكرة ساهمت في خفض الطاقة الكلية إلى هذه المستويات القياسية. وتُعدُّ المنظومة الجديدة نظاماً متنقلاً لمأخذ مياه البحر، يعمل بأحدث تقنيات استرداد الطاقة ERD، ومزوداً بمضخات عالية الكفاءة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن