ويتفقد مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع لهيئة قناة السويس: السيسي : المصريون نجحوا في إبهار العالم وتعويم "إيفر جيفن" واستعادة شريان التجارة العالمي

  • الرئيس :  محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر وإلا هايبقى في حالة من عدم استقرار في المنطقة

    أضم صوتى لمقترح حصول قناة السويس على جائزة " نوبل " العالمية  للاقتصاد

    كتب : نهلة أحمد - باسل خالد

    قام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح يوم ـ الثلاثاء ـ بزيارة هيئة قناة السويس، وتفقد مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة بالإسماعيلية كما شهد السيسي نجاح أبناء هيئة قناة السويس في تعويم السفينة العملاقة الجانحة  "إيفر جيفن" في قناة السويس .

    وقال الرئيس السيسي ، خلال المؤتمر الصحفي العالمي ، الذي عقده مؤخرا بهيئة قناة السويس إنه من بداية الأزمة منذ 6 أيام فإننا نتعامل مع الموضوع بمنتهي الجدية وقلت لرئيس الهيئة إن "  سمعة مصر بين يديك " وأننا لن ندخر جهدا لتعويم السفينة بكل الوسائل الممكنة لإعادة فتح الملاحة أمام التجارة العالمية حتى لو اضطررنا إلى تفريغ حمولة السفينة من الحاويات رغم عددها الكبير جدا ، حيث يصل ارتفاعها  على سطح السفينة الى 155 مترا تقريبا.

    أضاف السيسي انه من الضرورة عمل تحقيق لمعرفة حقيقة ما حدث وأنه لن يتدخل مطلقا في إجراءات التحقيق حيث تمتلك الهيئة من الكفاءات البشرية ما يمكنها من إجراء هذا التحقيق بمنتهي الموضوعية ومراعاة كل الأبعاد القانونية وقوانين الملاحة البحرية العالمية.

    وجدد الرئيس عبد الفتاح السيسى، شكره للشعب المصرى بعد موقفه من التعامل مع أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس، قائلا: "الحقيقة.. المصريون صابرون وصامتون.. وخايفين على بلدهم.. وطالما المصريين خائفين على بلدهم لازم يتأكدوا أن ربنا سوف يحافظ على بلدهم".

    وقال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي ردا على ما يتردد من حين لآخر حول البحث عن بدائل لقناة السويس مؤكدا على أن القناة قادرة وباقية ومنافسة.

    ووجه  الرئيس عبد الفتاح السيسى كل التحية والتقدير والاحترام والاعتزاز لهيئة قناة السويس، والجهد المبذول على أقل قدر من الخسائر سواء في السفينة أو الأرواح أو السفن العالقة في المدخل الجنوبي أو الشمالي للقناة أو البحيرات.

    أضاف أشكر العاملين الذين أداروا الأزمة الخاصة بالسفينة الجانحة بكفاءة بداية من رئيس الهيئة حتى أصغر العاملين.. كل الشكر باسمى وباسم المصريين جاء ذلك خلال زيارته مقر هيئة قناة السويس بالإسماعيلية بعد إعلان تحرير سفينة الحاويات العملاقة "  ايفر جيفن"، مؤكدا على أن "قناة السويس مرفق عالمي لنحو 13 % من حجم التجارة الدولية .

    وقال الرئيس السيسى، إن زيارته لقناة السويس رسالة للعالم بعودة الملاحة، وتم مرور أكثر من 100 سفينة قبل تعويم السفينة، كما مر ما يقرب من 90 سفينة يوم تعويم السفينة الجانحة.. والـ 400 سفينة الذين تعطلوا بسبب توقف الملاحة.. وخلال 3 أيام سيتم مرورهم بشكل كامل، وانتظام الملاحة بشكل طبيعى داخل القناة بعد التعطل لمدة 6 أيام.

    ونشرت صفحة الرئاسة المصرية الرسمية على يوتيوب بثا مباشرا من زيارة السيسي الذي يتفقد مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة بالإسماعيلية، حيث لفت في المؤتمر الصحفي إلى أن "التحقيق بحادثة السويس متروك للهيئة والجهات المختصة".

    وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، انتهاء زراعة 1.5 مليون فدان ضمن مشروع الدلتا الجديد خلال عامين فقط وقال بشأن نجاح جهود تعويم السفينة الجانحة: "مشروع الدلتا الجديدة أنا شوفت الإعلام يتناولها إزاى ؟ بنتكلم عن مليون ونصف فدان خلال سنتين هنكون زارعينهم على طريق الضبعة سواء شماله أو جنوبه.. مياه كانت بتترمى في المكس هنخدها ونعمل معالجة لتصبح صالحة للاستخدام في الزراعة..الدلتا الجديدة مستقبل مصر، بالإضافة إلى فرصة المياه الجوفية".

     

    قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، ردا على سؤال حول قضية سد النهضة: "موضوع التفاوض خيارنا اللى بدأنا بيه، وعاوز أقول لكم على حاجة عمري ما تكلمت فيها.. العمل العدائى قبيح وله تأثيرات كبيرة تمتد لسنوات كثيرة لأن الشعوب مبتنساش ده".

    المعركة بتاعتنا معركة تفاوض، وكل يوم الرأي العام العالمي، وكبار المسئولين يرون أننا نكسب أرض، وأننا جادون في التفاوض بشكل يحقق الكسب للجميع، وكل اللي بنطلبه أمر لا يخرج عن القوانين والمعايير الدولية المعمول بها في التعامل مع هذه الإجراءات والمياه العابرة للحدود".

    وكشف الرئيس السيسي، عن تحرك جديد في قضية سد النهضة قائلا: "خلال الأسابيع القليلة القادمة هايبقى فيه تحرك إضافى ونتمنى أن نصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد".

    قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: "بقول للناس كلها محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر، واللى عاوز يجرب يجرب، احنا مش بنهدد حد، وعمرنا ما هددنا حد قبل كده، وطول عمرنا حوارنا رشيد جدا، وصبور جدا، لكن محدش هيقدر ياخد نقطة مياه من مصر وألا هايبقى في حالة من عدم استقرار في المنطقة لا يتخيلها أحد".

    وأضاف الرئيس: "محدش يتصور ما هو مدى قدرتنا، عمرى ما اتكلمت كده علشان ميتفهمش أننا بنهدد حد، لكن مياه مصر لا مساس بها، والمساس بها خط أحمر، وهيبقى رد فعلنا فى حالة ذلك قد يؤثر على استقرار المنطقة بالكامل".

    أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ردا على سؤال حول اقتراح ترشيح هيئة قناة السويس لنيل جائزة نوبل للاقتصاد:"أضم صوتي لمقترح حصول قناة السويس على جائزة نوبل للاقتصاد وسنكون سعداء إذا منح هذا المرفق العظيم تلك الجائزة".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن