عبر الهاتف المحمول : نيويورك تطرح أول جوازات سفر رقمية للقاح كوفيد-19

  • كتب: باسل خالد – نهلة أحمد

    أطلقت ولاية نيويورك بطاقة Excelsior Pass الرقمية التى يمكن للمقيمين استخدامها لإثبات تلقيهم  التطعيم أو تم اختبارهم مؤخرًا سلبيًا للعدوى، حيث يمكن استخدام المحفظة الافتراضية لهاتفك (على Android أو iOS) أو نسخة مطبوعة لإصدار رمز QR وإظهار أنك بأمان عندما تريد الذهاب إلى حفلة موسيقية أو أداء مسرحي.

    وسيكون  ماديسون سكوير جاردن فى مدينة نيويورك  اصحاب البداية فى استخدام بطاقة Excelsior الأسبوع المقبل، مع وجود مركز Times Union التابع فى طور الإعداد، وستكون التصاريح مفيدة فى الأماكن الأصغر بدءًا من 2 أبريل، وهى مفيدة بالفعل لزيادة حجم حضور المناسبات التى يتم تقديمها مثل حفلات الزفاف.

    وأكد مسئولو الدولة أن بطاقة Excelsior Pass كانت طوعية تمامًا لكل من الشركات وعامة الناس، وأضافوا أن التطبيقات التى تدعمها شركة IBM لا تقوم بتخزين أو تتبع البيانات الصحية الخاصة، وأن مجموعة من دفتر الأستاذ الموزع والتشفير ساعد فى تأمين البيانات وكذلك ضمان إمكانية التحقق من المعلومات، وبعبارة أخرى، لا يجب أن ترى أشخاصًا يستخدمون تصاريح مزيفة لتجنب تلقى التطعيمات.

    وستكون هناك تحديات تقنية، مثل ضمان الاستخدام المتسق للممر عبر الأماكن والتأكد من الاعتراف بها عبر الدول أو البلدان بأكملها، وعلى الرغم من أنك لا تحتاج إلى هاتف بشكل صارم، إلا أن التركيز على رموز QR قد يترك بعض الأشخاص عالقين إذا لم يكن لديهم إمكانية الوصول إلى جهاز كمبيوتر به طابعة، ولا يوجد أيضًا ارتباط مباشر بين التذاكر والجوازات، لذلك لا يمكنك إثبات تلقيحك تلقائيًا عند شراء المقاعد.

    تغلق شركة سوني رسميًا متجر PlayStation الخاص بها بالنسبة لمنصة  PlayStation 3  في الثاني من شهر يوليو، مع إغلاق المتجر بالنسبة لأجهزة Vita  في 27 أغسطس.

    وتعني عمليات الإغلاق أنك لن تتمكن بعد الآن من شراء نسخ رقمية من الألعاب أو محتوى قابل للتنزيل DLC لجهاز PS3 و Vita.

    وتقوم سوني أيضًا بإزالة وظائف الشراء المتبقية لجهاز PlayStation Portable (PSP) في الثاني من شهر يوليو.

    وتظل قادرًا على تنزيل وتشغيل الألعاب ومقاطع الفيديو ومحتوى الوسائط الذي تم شراؤه سابقًا، لكن الشيء الوحيد الذي تغير، على الأقل في الوقت الحالي، هو أنك لن تكون قادرًا على شراء ألعاب ومقاطع فيديو PlayStation 3 أو PS Vita أو PSP  الرقمية.

    وتتوقف عمليات الشراء داخل اللعبة أيضًا بعد إغلاق المتاجر، لكن تظل قادرًا على شراء محتوى الشراء المشترك بعد عمليات الإغلاق، مما يتيح لك الوصول إلى إصدارات PlayStation 3 و PS Vita و PSP من الألعاب التي تأتي مع دعم الشراء المشترك.

    وظهرت أخبار عمليات الإغلاق في الأصل الأسبوع الماضي، وكان الكثيرون يخشون من أن الإغلاق يمنع الأشخاص من تنزيل الألعاب عبر أجهزتهم.

    ومن الواضح أن الشيء الوحيد الذي قد يتغير هنا هو أنك لن تكون قادرًا على شراء ألعاب ومحتوى رقمي جديد ما لم تكن الألعاب تدعم الشراء المتبادل.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن