رئيس وكالة الفضاء المصرية مصر تتعاون حاليا مع روسيا في الفضاء والطاقة

  • اكد الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية عمق العلاقات التي تربط بين الشعبين المصري والروسي قائلا "يبقى السد العالي في أسوان شاهدا على ذلك" .

    جاء ذلك في كلمته خلال الاحتفالية التي نظمتها وكالة الفضاء المصرية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بمناسبة الذكرى ال`60 لأول رحلة فضاء للرائد الروسي "يورى جاجارين" أول رائد فضاء في العالم من أصل روسي, وذلك بالمركز الأوليمبي بالمعادي ,بحضور رائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنينكو ,الموجود حاليا فى مصر.

    وأشار القوصي إلى أن التعاون بين مصر وروسيا امتد لمجالات كثيرة ويأتي في مقدمتها مجالي الفضاء والطاقة النووية , لافتا إلى إطلاق مصر القمر الصناعي (مصر سات ايه) وهو ثمرة التعاون بين الخبراء والفنيين المصريين والروس.

    وأوضح أنه بالنسبة لمجال الطاقة النووية, فمصر تنفذ حاليا محطة الطاقة النووية في الضبعة بالتعاون مع الجانب الروسي, وهو أحد المشروعات القومية بمصر.

    ولفت إلى زيارة رائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنينكو مقر وكالة الفضاء المصرية أمس, ومن المقرر أن يزور محطة الطاقة النووية غدا , متطلعا إلى مزيد من التعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام الحيوي المشترك.





    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن