دراسة: الحاصلون على التطعيم الكامل ضد كورونا قد ينقلون الفيروس

  • قال باحثون إن الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، قد ينقلون الفيروس إذا أصيبوا بسلالاته المتحورة.

    ومن المعروف أنه لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100%، وعلى الرغم من أن عدد الأشخاص الذين يصابون بـكوفيد-19 بعد التطعيم، أو ما يعرف باسم حالات "اختراق اللقاح"، هو عدد ضئيل، فإن عددا متزايدا من الدراسات يظهر أن من المرجح بشكل أكبر أن تكون هذه الحالات مصابة بالسلالات المتحورة التي ظهرت في الأشهر الأخيرة، بحسب ما ذكرته صحيفة "التليجراف" البريطانية.

    وقام باحثون في جامعة واشنطن بالولايات المتحدة بدراسة التسلسل الجيني لعينات أخذت من 20 عاملا في مجال الصحة ممن أصيبوا بكوفيد-19 بعد تلقي الجرعتين اللازمتين من لقاح "فايزر" أو "موديرنا".

    وأظهرت الدراسة أن الأشخاص العشرين جميعهم مصابون بسلالات من السلالات المثيرة للقلق، التي كانت تقود الموجات الثانية من كوفيد-19 التي شهدتها أجزاء كثيرة من العالم. إذ تبين أن ثمانية منهم مصاب بالسلالة البريطانية، وواحد مصاب بالسلالة الجنوب إفريقية، فيما كان 10 منهم مصابين بواحد من اثنتين من السلالات المكتشفة في كاليفورنيا، وواحد مصاب بالسلالة البرازيلية.







    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن