يمكن لميثاق الأطلسي أن يعزز الابتكار

  •        بقلم : بول ستانارد

       مدير مؤسسة " Nano " العالمية وصنوق الابتكار

    تم الترحيب بالميثاق الأطلسي بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة والذي تم تصميمه للعمل من أجل منفعة البشرية بعد COVID باعتباره فرصة هائلة للابتكار في مجال الرعاية الصحية ، وخاصة تكنولوجيا الحماية من الأوبئة في المستقبل.

    عطى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الأمريكي جو بايدن الأولوية لمبادرة عالمية لإنهاء جائحة COVID-19 والتعافي منه وتعزيز التعاون عبر المحيط الأطلسي في العديد من المجالات بما في ذلك التكنولوجيا والرعاية الصحية والطيران.

    وقد رحبت مؤسسة النانو العالمية (WNF) بهذا الأمر ، حيث عززت تكنولوجيا النانو - الابتكار على المستوى الجزيئي والذري - والتي لعبت دورًا مهمًا في مكافحة COVID-19 من خلال تطوير اللقاحات والاختبار.

    قال بول ستانارد ، رئيس مجلس إدارة مؤسسة WNF غير الربحية: "لطالما كانت المملكة المتحدة والولايات المتحدة في الصدارة في توسيع نطاق الابتكار والتمويل ، وشهدنا موجة من التطورات التكنولوجية المذهلة في السنوات الأخيرة.

    ثم تسارعت وتيرة هذا بفعل الوباء حيث تطورت تطورات الرعاية الصحية بعقد من الزمن في ستة أشهر فقط وتسببت في زيادة الاستثمار في هذا القطاع.

    "الآن ، مع مزيد من الزخم من ميثاق الأطلسي بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة - بعد ما يقرب من 80 عامًا من الميثاق الأصلي الذي وقعه رئيسا وزراء البلدين في زمن الحرب ونستون تشرشل وفرانكلين دي روزفلت - يمكننا توقع حدوث تحول عبر العديد من الصناعات ، وتطوير رعاية صحية مستدامة ، والمزيد موارد الطاقة والغذاء ، وتحديث البنية التحتية ، وخفض انبعاثات الكربون في مدننا ".

    لتعزيز جهود المملكة المتحدة والولايات المتحدة للتغلب على وباء COVID-19 ومنع أي تفشي في المستقبل ، أكد بيان جونسون وبايدن بعد الميثاق أنهما سيوسعان نطاق العمل بشكل مشترك على التسلسل الجيني وتقييم متغيرات الفيروسات.

    ويشمل ذلك المركز الجديد التابع لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة للتأهب للوباء المرتبط بنظيره الأمريكي ، وهو المركز الوطني المقترح للتنبؤ بالأوبئة وتحليلات التفشي ، ضمن نظام مراقبة عالمي متكامل يُعرف باسم رادار الجائحة العالمية .

    قال بول ستانارد: "نأمل أن يؤدي ربط هذين المركزين إلى حقبة جديدة من التعاون الاستراتيجي من خلال تقليل الحواجز التي تواجهها شركات التكنولوجيا البريطانية عند محاولتها العمل مع شركاء الولايات المتحدة.

    "من خلال تبادل الخبرات في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا النانو - بما في ذلك علم الجينوم وتكنولوجيا الكم - يمكن للمملكة المتحدة والولايات المتحدة تحقيق اختراقات تغير الطريقة التي نعيش بها إلى الأبد.

    "كما أثبت ظهور متغيرات دلتا وجنوب إفريقيا وكينت الأكثر قابلية للانتقال ، لا يمكننا ببساطة الاعتماد على أمجادنا والاعتماد على اللقاحات لإنهاء هذا الوباء أو الحماية من الوباء التالي.

    "لكنني متحمس لما قد يحققه الدعم عبر المحيط الأطلسي على المستوى الحكومي ، إلى جانب الاستثمار المتزايد في تكنولوجيا الرعاية الصحية في أعقاب الدمار الذي أحدثه فيروس كورونا لسكان العالم واقتصادهم."

    من المتوقع أن تبلغ قيمة الاستثمار في التكنولوجيا الصحية 10 تريليونات دولار بحلول عام 2022 (المصدر: Pitchbook) ، مما يدل على الإقبال العالمي على أنظمة الرعاية الصحية الجديدة ، فضلاً عن العلاجات واللقاحات للأمراض الجديدة والقائمة.

    شهد ستانارد هذا النمو كمؤسس مشارك لصندوق Vector Innovation Fund (VIF) ومقره لوكسمبورغ والذي تم إنشاؤه خصيصًا لتعزيز التكنولوجيا الصحية "للعصر الجديد" ، وبدءًا من الصندوق الفرعي للحماية من الأوبئة بقيمة 300 مليون دولار:

    "نحن نطور خط أنابيب من الاستثمارات بمليارات الدولارات لتسريع وتسويق هذه التقنيات - لا يمكن للعالم أن يتراجع مرة أخرى بسبب الوباء.

    "لذلك نرحب بميثاق الأطلسي ونعتقد أنه يمكن أن يمثل عصرًا جديدًا من الاستثمار في التكنولوجيا الصحية ، ونأمل أيضًا أن تتمكن أوروبا والمملكة المتحدة من العثور على مسار مماثل للمضي قدمًا ، نظرًا لأن التعاون السابق عبر شبكة من مراكز التميز في الطب النانوي على مستوى القارة قد أتاح ذلك العديد من التطورات في مجال الرعاية الصحية ".

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن