عبر ذكائها الاصطناعي : فيس بوك تعتذر لوصفها رجالا ذوي بشرة داكنة بأنهم قرود

  • كتب : عادل فريج – محمد شوقي

    اعتذرت شركة فيس بوك عن حادثة قامت فيها أنظمتها للذكاء الاصطناعي بتسمية مقطع فيديو لرجال ذوي بشرة داكنة بأنه مقطع فيديو لقرود، واصفة إياه بأنه خطأ غير مقبول وأنها تبحث في ميزة التوصية لمنع حدوث ذلك مرة أخرى.

    وكما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، فإن المستخدمين الذين شاهدوا مقطع الفيديو يوم 27 يونيو الذي نشرته الصحيفة البريطانية ديلي ميل تلقوا مطالبة تلقائية تسأل عما إذا كانوا يريدون الاستمرار في مشاهدة مقاطع فيديو عن القرود.

     وقال متحدث باسم الشركة: إن فيس بوك عطلت ميزة توصية الموضوع بالكامل بمجرد أن أدركت ما كان يحدث، ونعتذر لأي شخص قد يكون قد رأى هذه التوصيات المسيئة

    أضاف المتحدث: من الواضح أن هذا خطأ غير مقبول، وتحقق الشركة في السبب لمنع حدوث السلوك مرة أخرى، وكما قلنا، بينما أجرينا تحسينات على الذكاء الاصطناعي لدينا، نعلم أنه ليس مثاليًا، ولدينا المزيد من التقدم الذي يتعين علينا تحقيقه.

    وخضعت جوجل وأمازون وشركات تقنية أخرى للتدقيق لسنوات بسبب التحيز داخل أنظمة الذكاء الاصطناعي، لاسيما فيما يتعلق بقضايا العرق.

    وأظهرت الدراسات أن تقنية التعرف على الوجه متحيزة ضد الأشخاص الملونين ولديها مشكلة أكبر في التعرف عليهم. مما يؤدي إلى حوادث تعرض فيها ذوا البشرة الداكنة للتمييز أو الاعتقال بسبب خطأ في الحاسب.

    وفي عام 2015، اعتذرت جوجل بعد أن قام تطبيقها للصور بوضع علامة على صور الأشخاص ذوى البشرة الداكنة على أنهم جوريلا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن